قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن هدنة في سورية توسطت فيها الولايات المتحدة وروسيا صامدة بشكل عام في أنحاء البلاد اليوم الثلاثاء في ثاني أيام سريانها.

Ad

وأضاف أن تقارير أفادت بوقوع بعض الهجمات الجوية والقصف في الساعات الأولى من الهدنة مساء أمس الاثنين في مناطق شملت ريف حماة الشمالي والغوطة الشرقية وشمال حلب.

لكن هذا انتهى على ما يبدو وقال المرصد إنه لم يسجل سقوط أي قتلى بين المدنيين في قتال في الساعات الخمس عشرة منذ بدء سريان وقف إطلاق النار في الساعة السابعة مساء أمس الاثنين (1600 بتوقيت جرينتش).

وقالت وسائل إعلام حكومية سورية إن جماعات مسلحة انتهكت الهدنة في عدد من المواقع في مدينة حلب في خمس مناسبات منذ الساعات الأولى اليوم من صباح اليوم الثلاثاء. ووقع أحدث انتهاك أفادت به التقارير في الساعة 0945 وكان قذيفة مورتر أطلقت في جنوب غرب حلب.

وقال المرصد السوري إن قوات موالية للحكومة قصفت اليوم مناطق قريبة من قريتين في ريف حلب الجنوبي وقصفت أيضا حي جوبر عند أطراف دمشق. ولم ترد تقارير تفيد بسقوط إصابات أو وفيات.

وقال المرصد أيضا إن معارضين فتحوا النار على ضواحي بلدة في ريف حماة الغربي.

والهدنة الحالية هي ثاني محاولة تقوم بها الولايات المتحدة وروسيا هذا العام لوقف الحرب الدائرة في سورية منذ أكثر من خمس سنوات.

وروسيا داعم رئيسي للرئيس السوري بشار الأسد في حين تدعم الولايات المتحدة بعض فصائل المعارضة التي تحارب لإسقاطه.

ولا تشمل الهدنة الجماعات المتشددة مثل داعش وجبهة فتح الشام التي كانت تحمل من قبل اسم جبهة النصرة وكانت فرع تنظيم القاعدة في سورية إلى أن قامت بتغيير اسمها في يوليو.

واشتد القتال على عدة جبهات رئيسية قبل وقف إطلاق النار من بينها حلب ومحافظة القنيطرة في جنوب البلاد أمس الاثنين في اليوم الأول من عيد الأضحى.

وقال المرصد السوري إن 31 شخصا على الأقل قتلوا في ضربات جوية على محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة وشرق دمشق وخلال قصف قرى في ريف حمص الشمالي وهجمات صاروخية على مدينة حلب أمس الاثنين قبل بدء سريان الهدنة.