كلوني يدعو إلى وقف نهب موارد جنوب السودان

نشر في 14-09-2016
آخر تحديث 14-09-2016 | 00:00
جورج كلوني
جورج كلوني
أفاد تقرير نشره الممثلان جورج كلوني ودون تشيدل بأن زعماء طرفي الحرب الأهلية في جنوب السودان وعائلاتهم تربحوا من الصراع، وجنوا ثروات من خلال صلات مع أصحاب بنوك وتجار سلاح وشركات نفطية.

ودعا الممثلان، في مؤتمر صحافي للإعلان عن تقرير المجتمع الدولي، إلى وقف التدفقات المالية للزعماء من خلال عقوبات أشد.

ويأتي التقرير بعد تحقيق استمر عامين، أجرته مجموعة سنتري، التي شارك في تأسيسها كلوني وزميله الناشط جون بريندرجاست، للبحث في تمويل الحروب في إفريقيا، كما يأتي في وقت تهدد الأمم المتحدة بفرض حظر على مبيعات السلاح لحكومة جنوب السودان.

وقالت المجموعة إن شبكة من الوسطاء الدوليين تضم تجار سلاح في أوكرانيا، وشركات مقاولات في تركيا، وشركات تعدين في كينيا، ومستثمرين صينيين، منخرطة في مشروعات مشتركة في قطاعي المقامرة وشركات الأمن الخاصة في جنوب السودان.

وأفاد التقرير بأن رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار والجنرالات العسكريين سرقوا المال العام، واشتروا منازل وسيارات فاخرة، وجنوا ثروات لأنفسهم ولأفراد عائلاتهم، من خلال حصص في مشروعات نفطية وأخرى تجارية.

وقال كلوني، في المؤتمر، "تورط زعماء جنوب السودان خلال السنوات الخمس الماضية في ارتكاب فظائع هائلة ضد مواطنيهم، وتجويع واغتصاب، بينما ينهبون موارد الدولة ويحققون ثراء لأنفسهم ولعائلاتهم".

back to top