«البلدية»: 13584 أضحية ذبحت بمسالخ المحافظات في العيد

مصادرة 30 طناً من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية في ميدان حولي

نشر في 14-09-2016
آخر تحديث 14-09-2016 | 00:04
جانب من أضاحي أول أيام العيد في أحد المسالخ
جانب من أضاحي أول أيام العيد في أحد المسالخ
أكدت بلدية الكويت ذبح المسالخ المعتمدة والمؤقتة في البلاد 13584 أضحية في أول أيام العيد، مشيرة إلى استمرار حملاتها خلال أيام «الأضحى» لضمان خلو الأسواق من المواد الغذائية الفاسدة.
أظهرت بيانات إحصائية لبلدية الكويت أن عدد الأضاحي التي تم التعامل معها وذبحها خلال اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك من أغنام وأبقار وإبل بلغ نحو 13584 أضحية في المسالخ المعتمدة والتابعة للبلدية والمؤقتة في المحافظات.

وأوضح التقرير الإحصائي الذي أعدته إدارة العلاقات العامة في البلدية أن مسالخ محافظة الأحمدي سجلت أعلى عدد أضاحٍ تم التعامل معها خلال اليوم الأول من عيد الأضحى، فقد بلغ عددها نحو 4693 أضحية تنوعت ما بين الاغنام والابقار، وبلغ عدد الأضاحي التي تم ذبحها من خلال المسلخ الرئيسي للمحافظة 4200، فيما بلغ عدد الاضاحي من قبل المسالخ المؤقتة: مسلخ أم الهيمان 330 أضحية، ومسلخ جابر العلي 163 أضحية.

وأضاف: إن مسلخ محافظة حولي إضافة إلى المسالخ المؤقتة جاء في المرتبة الثانية بعدد 3300 أضحية: بلغ عدد الأضاحي بالمسلخ الرئيسي 2350 أضحية، فيما بلغ عدد الذبائح بالمسالخ المؤقتة: مسلخ سلوى 700 أضحية ومسلخ الزهراء 250 أضحية.

وكشف التقرير أن مسلخ الفروانية مع المسالخ المؤقتة بالمحافظة سجل المركز الثالث من حيث الأضاحي بإجمالي 2562 أضحية اشتملت على عدد 1392 أضحية بالمسلخ الرئيسي ومسلخ الفروانية المؤقت عدد 370 أضحية، وعدد 380 أضحية بمسلخ عبدالله مبارك، فيما بلغ عدد الأضاحي بمسلخ إشبيلية 190 أضحية، مشيرا إلى ان مسلخ الجهراء جاء مسجلا المركز الرابع بإجمالي 2543 أضحية من الاغنام والابقار والابل.

واختتم التقرير بالإشارة إلى أن محافظة العاصمة سلجت المركز الخامس حيث بلغ عدد الأضاحي بالمسالخ المؤقتة 500 أضحية (بلغ التالف منها 25 ذبيحة) تمثلت في عدد 350 أضحية بمسلخ الخالدية وعدد 150 بمسلخ كيفان.

حملات تفتيشية

من جانب آخر، أوضحت إدارة العلاقات العامة في بلدية الكويت مواصلة الأجهزة الرقابية في مختلف أفرع البلدية بالمحافظات حملاتها التفتيشية التي تقوم بها الإدارات والمراقبة المختصة وفرق الطوارئ على متابعة سلامة المواد الغذائية، وكذلك سير العمل في المسالخ الرئيسية والمؤقتة والحد من الباعة الجائلين أو ازالة الإعلانات العشوائية إلى جانب المحال والمخازن غير المرخصة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وكشفت الإدارة، في بيان صحافي، عن عملية مداهمة نفذها فريق طوارئ فرع بلدية محافظة حولي لمخزن غير مرخص يستخدم لتخزين المواد الغذائية منتهية الصلاحية في إحدى البنايات الاستثمارية بمنطقة ميدان حولي.

بدوره، أوضح رئيس فريق الطوارئ رياض الربيع أن الفريق قام برصد المخزن غير المرخص في منطقة ميدان حولي وتمت مداهمته فورا تحت إشراف وحضور إدارة العلاقات العامة وتوافر الآليات والعمالة اللازمة لمصادرة المواد الغذائية المنتهية الصلاحية.

وأضاف الربيع أن عملية المداهمة أسفرت عن مصادرة ما يقارب 30 طناً تنوعت بين بهارات وبامية مثلجة ومخللات، منها 4800 كيلو مواد منتهية الصلاحية، ثبت عدم صلاحيتها، بعد ظهور نتائج بعض العينات المرسلة إلى مختبر وزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وشدد على أن الحملات مستمرة وبشكل يومي خلال الفترتين الصباحية والمسائية، موضحا أن البلدية لن تتهاون في تطبيق القانون بحق المخالفين.

استمرار الحملات التفتيشية خلال إجازة «الأضحى» المبارك
back to top