أكدت محكمة التحكيم الرياضية (تاس) أنها ستصدر حكمها بشأن قضية إيقاف لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا، المصنفة الأولى سابقا، لتعاطيها المنشطات، في الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل.

وكان الاتحاد الدولي للتنس أعلن في 8 يونيو الماضي معاقبة اللاعبة الروسية بالإيقاف عامين عقب ثبوت تعاطيها المنشطات في الكشف الذي خضعت له 26 يناير 2016 خلال مشاركتها في بطولة أستراليا المفتوحة.

Ad

وأكد الاتحاد أن العقوبة تبدأ من ذلك اليوم وتنتهي 26 يناير 2018، طبقا للمادة رقم 8.1 من برنامج مكافحة المنشطات في التنس.

وأفاد بأن عينة البول التي تم أخذها من اللاعبة عقب مباراة ربع نهائي أستراليا المفتوحة، والتي تم تحليلها في مونتريال بكندا، ظهرت فيها مادة الميلدونيوم، وهي "مغير للتمثيل الغذائي" يتم تصنيعها في لاتفيا، وتزيد الأداء البدني والذهني.

وأدرجت مادة ميلدونيوم على قائمة المواد المحظورة منذ الأول من يناير 2016، سواء من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أو برنامج مكافحة المنشطات في التنس.

ومثلت اللاعبة الروسية، البالغة 29 عاما والمتوجة ببطولات الغراند سلام خمس مرات، في مؤتمر صحافي 7 مارس الماضي، لتقر بأنها ارتكبت خطأ كبيرا بمواصلة تعاطيها للميلدونيوم، التي كانت تستخدمها منذ كان عمرها عشر سنوات.

وقالت إنها لا ترغب في إنهاء مسيرتها على هذا النحو، مطالبة بمنحها "فرصة ثانية"، وقدمت طعنا في هذا القرار أمام "تاس" في نفس يوم صدور قرار إيقافها.