أنقرة تطالب واشنطن رسمياً بتوقيف غولن لدوره الإنقلابي

أوجلان مستعد لحل الصراع الكردي - التركي

نشر في 14-09-2016
آخر تحديث 14-09-2016 | 00:00
No Image Caption
طلبت تركيا رسميا، أمس، من واشنطن توقيف الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة لاتهامه بـ"إصدار الأوامر" لتنفيذ محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 15 يوليو الماضي.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية، بأن وزارة العدل طلبت من السلطات الأميركية توقيف الداعية بتهمة إدارة محاولة الانقلاب.

وأوضحت الوكالة، أن هذه هي المرة الأولى التي تتقدم فيها تركيا بطلب رسمي إلى واشنطن لتوقيف غولن المقيم في المنفى الاختياري في ولاية بنسيلفانيا.

وكانت أنقرة طلبت مرارا من السلطات الأميركية تسليمها غولن، وقدمت وثائق تقول، إنها تتضمن أدلة على تورطه في محاولة الانقلاب.

وأصدرت المحكمة في إسطنبول في مطلع أغسطس الماضي، مذكرة توقيف رسمية بحق غولن الذي نفى تورطه في الانقلاب المزعوم.

على صعيد آخر، قال زعيم حزب العمال الكردستاني التركي عبدالله أوجلان أمس، أنه مستعد لتقديم مقترحات لوقف القتال بين الأكراد والقوات التركية.

ويقبع أوجلان في سجن إمرالي شديد التحصين بجزيرة تركية صغيرة في جنوب بحر مرمرة قبالة إسطنبول منذ عام 1999. وسمحت السلطات التركية الأحد الماضي، لشقيقه محمد أوجلان بزيارته بمناسبة عيد الأضحى.

وقال أوجلان نقلا عن شقيقه محمد، إنه يمكن تطبيق مقترحاته في غضون 6 أشهر في حال موافقة أنقرة عليها، مضيفا أن حل الصراع يقع على عاتق حزبه والحكومة التركية معا. وكانت السلطات التركية منعت أوجلان من لقاء محاميه منذ نحو عام وعائلته منذ أكثر من عامين.

يذكر أن الصراع بين المسلحين الأكراد الأتراك والقوات التركية أوقع أكثر من 40 ألف قتيل منذ عام 1984.

back to top