أكد مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني المهندس صالح الفداغي أن "طلائع الحجاج ستصل إلى أرض الوطن بدءا من اليوم حتى بعد غد"، موضحا ان "عدد الرحلات التي تقل حجاج الكويت يبلغ 38 على شركات الطيران الكويتية والسعودية وناس".

وقال الفداغي، لـ"الجريدة"، إن "الإدارة العامة للطيران المدني كعادتها في موسم الحج من كل عام تستعد لاستقبال الحجاج من خلال آلية واضحة سواء داخل مبنى المطار أو في المواقف الخارجية، بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وفي مقدمتها وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور، وأمن المطار، والإدارة العامة للجمارك، وغيرها".

Ad

رحلات مستمرة

وأشار إلى أن "وزارة الصحة لها دور هذا العام في استقبال الحجاج، إذ قامت بتخصيص فريق طبي متواجد بالقرب من محطة الترانزيت، وسيارة إسعاف في نفس المكان، كإجراء احترازي في حال شعور أي حاج بتعب أو إجهاد"، مشيدا "بتعاون تلك الجهات في كل ما يخدم الحجاج ويسهل إجراءات خروجهم من المطار".

وقال الفداغي إن "اليوم سيشهد وصول 8 رحلات على شركات الطيران السعودية وناس والخطوط الكويتية، إذ ستصل أول رحلة البلاد على متن الخطوط الكويتية في الساعة 12.30 ظهرا، وسيكون هناك احتفال خاص بوصول هذه الرحلة، بحضور نائب المدير العام في الإدارة العامة للطيران المدني".

وأشار إلى أن "الرحلات ستصل تباعا لمدة ثلاثة أيام متتالية، وسيشهد غدا الجمعة وصول 16 رحلة، ويوم السبت 14 رحلة".

استعدادات كبيرة

وأضاف الفداغي أن "الإدارة أنهت استعداداتها الخاصة باستقبال ضيوف الرحمن، إذ سترحل حقائب الحجاج وأمتعتهم إلى منطقة الشحن فور وصولهم، منعا للزحام، كما تم إغلاق مدخل القادمين حتى الطريق الخارجي بالقرب من المواقف، ووضع حواجز على الجانبين، حتى يتمكن الحاج من الخروج بكل سهولة دون أي زحمة، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور".

وبين انه "تم تشغيل 20 كاونتراً للجوازات، ليتم إنهاء إجراءات دخول الحجاج في وقت قصير، لاسيما اننا اتبعنا آلية جديدة هذا العام بالتنسيق مع وزارة الداخلية، إذ تم تخصيص جانب واحد لبوابات الطيارات، بحيث ينزل الحجاج من خلاله ليجدوا كاونتر أو أكثر حسب حجم الطائرة القادمة لإنجاز كل الإجراءات بسرعة".

وتمنى "من المستقبلين التعاون مع الجهات المعنية في المطار، والالتزام بالتعليمات الصادرة من تلك الجهات في كل ما يتعلق باستقبال حجاج بيت الله الحرام".