رأى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الاربعاء انه لا يوجد صراع في العالم يتسبب حاليا بسقوط ضحايا ودمار وانتشار عدم الاستقرار أكثر من الحرب في سوريا.

Ad

وقال بان في مؤتمر صحفي عقده على هامش انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال71 انه يرحب باتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بين الولايات المتحدة وروسيا وبدأ تنفيذه في سوريا منذ يوم الاثنين الماضي.

وأكد "ان الامم المتحدة مستعدة لاستغلال هذه الفرصة المهمة للغاية للتسليم الفوري للمساعدات الانسانية الحيوية الى مدينة حلب وغيرها من المناطق المحاصرة وتلك التي يعتبر الوصول اليها صعبا في سوريا".

واعتبر الأمين العام انه من الضروري جدا استئناف المفاوضات بين الاطراف السورية لكي يشعر الشعب السوري الذي عانى الكثير بأن هناك تغييرا حقيقيا في حياته اليومية.

وأشار الى ان الدول الكبرى المؤثرة في الصراع السوري لديها واجب استخدام تأثيرها للسعي الى حل سياسي لهذا الصراع الكارثي.

وحث في هذا السياق روسيا على استخدام نفوذها لدفع النظام السوري الى الالتزام والمساعدة في ايصال المساعدات الانسانية.

وكانت الدورة ال71 للجمعية العامة للامم المتحدة انطلقت أمس الثلاثاء في حين ستشهد مشاركة زعماء العالم بدءا من الأسبوع المقبل.

وعن أعمال الجمعية لهذا العام أكد بان الذي ستنتهي ولايته بحلول نهاية العام الحالي ان هذه الدورة تأتي في وقت حرج جدا مشيرا الى ان المنظمة الدولية تسعى لاحراز تقدم في حل الصراعات التي تغذي التوتر في كل من افريقيا وآسيا واوروبا والشرق الأوسط.

كما أكد ان الأمم المتحدة ستستمر في زخمها نحو تطبيق أهداف التنمية المستدامة ال17 التي تمثل خطتها للسلام والازدهار على كوكب سليم وصحي.