قرارات الوزراء المنتخبين تستنفر النواب قبل الانتخابات

مطالبات نيابية لرئيس الوزراء بإصدار قرار يمنعهم من استغلال مناصبهم انتخابياً

نشر في 16-09-2016
آخر تحديث 16-09-2016 | 00:05
الصانع والجيران في جلسة سابقة
الصانع والجيران في جلسة سابقة
لاتزال قضية الوزراء المنتخبين تحتل مساحة كبيرة من أجندة النواب، وسط تغير في مواقفهم، فمع استمرار مطالبة بعض النواب باستبعادهم وعودتهم إلى المقاعد النيابية، ظهرت مطالبة جديدة بوقف تعييناتهم، لمنعهم من استغلال مناصبهم انتخابيا.
مع بدء العد التنازلي لانعقاد مجلس الامة، واستعداد الراغبين في الوصول الى الكرسي الأخضر للمعركة الانتخابية، طالب عدد من النواب باتخاذ مجلس الوزراء قرارا يقضي بوقف أي قرارات انتخابية يتخذها الوزراء المنتخبون، خاصة المتعلقة بالتعيينات، حتى لا يستغلوها في تعيين مفاتيحهم الانتخابية لكسب ولائهم بالانتخابات المقبلة، بينما لم يكتف آخرون بتلك الخطوة، وطالبوا باستبعادهم من الحكومة، حتى يتوفر مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين.

من جهته، طالب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية النائب فيصل الشايع بإصدار قرار يقضي بإيقاف اي إجراءات ذات طابع انتخابي، لاسيما المتعلقة بالتعيينات التي يتخذها الوزراء، خصوصا المنتخبين منهم، في الفترة المقبلة.

وقال الشايع لـ"الجريدة": "ليس من الضرورة استبعاد الوزراء المنتخبين من الحكومة الآن، لكن الأحرى وقف تعييناتهم، وفي حال صدور مرسوم الدعوة للانتخابات يتقدم باستقالته من يرغب منهم في الترشح، حتى يتوفر مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين".

وأشار إلى ان هناك من استفاد من الوزراء المنتخبين من منصبه في تحقيق مكاسب انتخابية، وتكون معالجة هذا الأمر من خلال تقديم استقالاتهم او ايقاف صلاحياتهم.

استجواب الصانع

واستمر النائب عبدالله المعيوف (الذي يعتزم استجواب الصانع قريبا) في مطالبته باستبعاد الوزراء المنتخبين، بعد ان أساء -بحسب رأيه- وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع لهم، مستدركا ان "الوزيرين علي العمير وعيسى الكندري عملا بجد واجتهاد، ولم يستغلا منصبيهما انتخابيا، لكن الصانع أساء حتى للوزراء المقبلين من النواب".

ورأى المعيوف أن الصانع "رتب أموره" مع المفاتيح الانتخابية على حساب حقوق الناس ومبدأ تكافؤ الفرص، وهذا الانطباع لدى الشارع ولدى أعضاء الحكومة والمقربين منه ووسائل الاعلام، التي كتبت مؤخرا عن سفره في طيارة خاصة برفقة أسرته الى السعودية لتأدية مناسك الحج.

في السياق ذاته، أيد مراقب مجلس الأمة عبدالله التميمي المطالبة بوقف تعيينات الوزراء المنتخبين في الفترة المقبلة، مستدركا: "مع ان يتقدم الوزراء المنتخبون أيضا باستقالاتهم ويعودوا لمقاعد النواب في الفترة المقبلة لعدم استغلال مواقعهم كوزراء في تحقيق مكاسب انتخابية".

اختصاص المبارك

وعن المطالبة باستبعاد الوزراء المنتخبين، قال النائب عبدالرحمن الجيران لـ"الجريدة": "إن تقدير ذلك من اختصاص رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وعلى الوزراء المنتخبين تقييم ادائهم فنيا ومهنيا وليس انتخابيا".

وأضاف الجيران: "كما أن عليهم اذا نووا الرجوع مجددا للعمل على تقديم رؤية وبرنامج عمل واضحين ومحددين، وإلزام الوكلاء باعتماد مؤشرات أداء لعملهم في القطاعات المختلفة، ويجب الا يذوب الوزير بالعمل الحكومي التنفيذي البحت، وبذلك يفقد رؤيته وتميزه".

وتابع ان "الدستور الكويتي ولائحة مجلس الامة وقوانين المناقصات وإدارة الاستثمار ومكافحة الفساد وتعارض المصالح جميعها تمنع استغلال المناصب لمصالح خاصة".

وطالب بإعادة عرض جميع المناصب القيادية، التي قام بها الوزراء المنتخبون، على الخدمة المدنية لفحصها وتمحيصها قبل دور الانعقاد المقبل، ليعرف كل وزير ما له وما عليه".

قالوا

• الشايع: وزراء استفادوا من مناصبهم في تحقيق مكاسب انتخابية

• المعيوف: الصانع أساء لزملائه ورتب أموره مع مفاتيحه الانتخابية

• التميمي: على الوزراء «المنتخبين» الاستقالة والعودة للمقاعد النيابية

• الجيران: يجب عرض المناصب القيادية على «الخدمة المدنية»

back to top