رسالة المعلم داخل الفصل

نشر في 17-09-2016
آخر تحديث 17-09-2016 | 00:06
 محمد العويصي غداً الأحد الموافق 18/ 9/ 2016م يبدأ العام الدراسي الجديد 2016/ 2017 بمزاولة المعلمين والمعلمات أعمالهم في مدارسهم، وكل عام والجميع بألف خير، وتمنياتي للأسرة التعليمية أن يكون عاماً دراسياً جديداً مباركاً حافلاً بالنشاط والهمة والإخلاص.

أحببت في بداية العام الدراسي الجديد أن أقدم لإخواني المعلمين وأخواتي المعلمات بعض المبادئ التربوية المهمة للتدريس الجيد، وأعتقد أنها ستكون مفيدة لهم في مجال التدريس، وهذه المبادئ أعددتها في سنة 1989 في كتيب صغير عنوانه «رسالة المعلم داخل الفصل» طبع على نفقة جمعية المعلمين الكويتية ممثلة بلجنة النشاط الصيفي، وكل ما أرجوه أن تحوز هذه المبادئ رضاكم، وأن تترجموها إلى واقع حي ملموس في فصولكم.

وإليكم بعض المبادئ التربوية:

- إفشاء السلام، إذا دخل المعلم الفصل قابل تلاميذه بوجه طلق وحياهم بتحية الإسلام «السلام عليكم» لأن السلام يجلب المودة والألفة والمحبة ويزيل الوحشة.

- كتابة البسملة على السبورة، لأن استفتاح المعلم درسه بـ»بسم الله» له أثر طيب وعظيم في نفس التلميذ والمعلم على السواء.

- كتابة التاريخين الهجري والميلادي على السبورة، ليجمع التلاميذ بين معرفة التاريخين.

- حمد الله والصلاة على الرسول، يبدأ المعلم حديثه لتلاميذه بحمد الله والصلاة والسلام على رسوله تيمنا وتبركا وشكرا.

- الربط بين التعليم والتربية، على المعلم أن يربط بين المادة العلمية والتربية، وهذه نقطة جديرة بالاهتمام، يقول محمد بن سيرين: «طلبت العلم من الإمام مالك عشرين عاماً، جعلت منها ثمانية عشر عاما في طلب العلم وعامين في طلب الأدب، ياليتني جعلت الأعوام كلها في طلب الأدب».

- حسن التدريس والمعاملة الطيبة، والشفقة على التلاميذ والرحمة بهم.

- التفهيم على قدر الأذهان، يقول الإمام علي بن أبي طالب، رضي الله عنه «خاطبوا الناس على قدر عقولهم».

- استخدم أسلوب الحوار والمناقشة، والثناء على التلميذ المجد، ومراجعة الدروس السابقة، ومراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ، واستخدام الوسائل التعليمية الحديثة، وأن يكون المعلم قدوة لتلاميذه متواضعاً معهم يحترم شخصياتهم ويهتم بأسئلتهم، وينصحهم بين فترة وأخرى، ويعدل بين تلاميذه، ويساعد المحتاج منهم على حل مشكلته، وينتهز المواقف في تعليم التلاميذ وإرشادهم، فعلى سبيل المثال عندما يغيب أحدهم لمرضه يدعو باقي تلاميذه إلى السؤال عنه وعيادته.

هذه بعض المبادئ التربوية أضعها بين أيديكم في بداية العام الدراسي الجديد، وكل عام والجميع بخير.

back to top