بدموع الفرح وورود وابتسامات وزغاريد استقبل مطار الكويت الدولي أمس نحو 18 رحلة لحجاج بيت الله الحرام، الذين أشادوا بالتنظيم الذي قامت به المملكة خلال موسم الحج هذا العام، والخدمات التي قدمتها والتي وصفوها بـ"الممتازة"، وسهلت على ضيوف الرحمن أداء المناسك.

وشكر الحجاج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على راعيته المباشرة لضيوف الرحمن، والقائمين على الفريضة ورجال الأمن الذين بذلوا جهودا كبيرة، وصفها ضيوف الرحمن لـ"الجريدة"، التي حرصت على استطلاع آرائهم حول التنظيم خلال موسم الحج هذا العام وأثره في تأدية المناسك، بـ"الجهود الجبارة، فلم يقصروا في شيء يعطيهم العافية".

Ad

بداية، قال الحاج مشاري الجيران إن أجواء الحج هذا العام كانت ممتازة، والتنظيم "ممتاز ممتاز"، والمملكة لم تقصر مع ضيوف الرحمن في شيء، فوفرت كل الخدمات والإرشادات، ووفرت الأمن والمرشدين والمتطوعين، لذلك كانت الأجواء الإيمانية تعم جميع المشاعر المقدسة دون قلق، "فالأمن والأمان كانا ثمة الحج هذا العام، وهذا كله بفضل الله عز وجل ثم بفضل الجهود التي تقدمها المملكة بداية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والقائمين على المناسك".

التنظيم الأمني

وأضاف الجيران "كان هناك تنظيم يفوق الوصف في المشاعر، إضافة إلى التنظيم الأمني الذي كان على أعلى درجات الاستعداد، وهذا ما أنجح الحج هذا العام وجعله مميزا جدا"، مشيرا إلى أن "الكل يشهد ويشيد بالتنظيم وبالخدمات التي قدمتها المملكة لضيوف الرحمن، لذلك نشكرهم جزيل الشكر، ونبارك لهم على نجاح الحج، ونسأل الله أن يتقبل منهم صالح ما قدموه". وقال "لم تواجهنا أي مشاكل خلال أداء الفريضة، وأدينا كل المناسك بسلاسة وسهولة، وهذا من فضل الله تعالى علينا، ثم بفضل التنظيم والحرص والرعاية التي قدمتها المملكة".

بدوره، قال الحاج تركي مال الله: "كانت أجواء الحج، ولله الحمد (مية مية)، وكان هناك اهتمام من الجميع بتنظيم الحجاج وإرشادهم، وأدينا الفريضة دون عناء أو تعب"، مضيفا "ونقول لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان والقائمين على رعاية ضيوف الرحمن: ما قصرتم، ويعطيكم ألف عافية على ما قدمتموه وتقدمونه عاما بعد عام لضيوف بيت الله الحرام".

من جانبه، قال الحاج ناصر العسعوسي إن "أجواء الحج كانت جيدة جدا، وكان التنظيم الذي حرصت عليه المملكة رائعا، وشعرنا بالراحة ونحن نؤدي المناسك ولله الحمد والمنة".

وأضاف العسعوسي: "الحج هذا العام لم يحصل سابقا، فالفارق بين حج هذا العام والأعوام السابقة واضح، والتنظيم والرقي والخدمات والسعي إلى توفير سبل الراحة أمور ينبغي أن نقدم الشكر للمملكة عليها، فالجهود التي قدمتها لضيوف الرحمن بالفعل (جبارة)"، مضيفا "ونقول لهم: الله يعطيكم العافية ما قصرتم".

وتابع: "السعودية لم تقصر في شيء، ومهما وصفنا أو قولنا عما قدموه للحجاج من رعاية لن نوفيهم حقوقهم، وندعو الله أن يوفقهم في خدمة بيته الحرام".

من ناحيته، قال الحاج الدكتور سعد الغويشان: "الأجواء خلال الحج كانت ممتازة جدا جدا، والتنظيم كان متميزا جدا جدا بخلاف الأعوام السابقة بكثير، لذلك الكل أدى الفريضة بسهولة ويسر، ولله الحمد".

وأضاف الغويشان "الأجواء خلال المناسك كانت طيبة، وكذلك النتائج"، لافتا إلى أن الخدمات المختلفة التي قدمتها المملكة كانت في أعلى درجات الامتياز.

أمن كامل

من جانبه، قال الشيخ فيحان الجرمان مرشد حملة وليد الكندري إن "أجواء الحج كانت جيدة، وكان هناك أمن كامل، ولم يكن هناك أي فوضى في المشاعر، وكانت الشوارع أمام الحجاج ميسرة وسهلة، ولم يكن هناك أي عراقيل أثناء أداء المناسك".

وأوضح الجرمان "هذا العام لم نلمس في موسم الحج تشويشا أو إضرابات من التي كانت تحدث سابقا، وهذا دليل على أن الحجاج الإيرانيين هم السبب وراء ما كان يحدث في المناسك"، مضيفا "أدينا الحج في طمأنينة، وكان الترتيب والتنظيم رائعين".

وتابع: "المملكة قدمت كل ما ينفع الحاج من أطعمة وراحة وتنظيم، ولاحظنا من رجال الأمن خلال هذا العام الترحيب بضيوف الرحمن والكلمات الطيبة، وكانوا يستقبلون ضيوف الرحمن بالابتسامات، ونشكر الله على إتمام هذه الفريضة".

بدوره، قال عبدالعزيز الصراف من مكتب شؤون الحج التابع لوزارة الأوقاف: "خلال هذه الأيام حرصنا على الوجود في مطار الكويت لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وتقديم الهدايا الرمزية لهم بمناسبة عودتهم إلى أرض الكويت سالمين بفضل الله".

وأضاف الصراف "استقبلنا خلال الأيام السابقة الكثير من الرحلات، مشيرا إلى أن الهدايا التي يقدمونها هدايا رمزية عبارة عن كتيب خاص بدليل الحاج وعطور أو شوكولاتة.

من جهتته، قال علي حسن علي من فريق الإسعاف الموجود في المطار حاليا خلال فترة توافد الحجاج: "نحن موجودون في المطار على مدار الساعة خلال فترة توافد حجاج بيت الله الحرام من خلال سيارة إسعاف مجهزة بشكل كامل". وأوضح علي "الحمد لله لم نستقبل أي حالات مرضية خلال الأيام الماضية لتوافد الحجاج سوى حالة واحدة تعاني أزمة ربو لحاجة كبيرة في السن، وتم التعامل معها وإجراء الإسعافات اللازمة لها".

السفير الجابر: نجاح موسم الحج يضاف إلى سلسلة النجاحات السابقة
أكد سفير الكويت لدى السعودية الشيخ ثامر الجابر أن نجاح موسم الحج لهذا العام يضاف إلى سلسلة نجاحات المواسم السابقة، من حيث التنظيم الرائع المتسم بالدقة والسلاسة والذي انعكست نتائجه على حجاج بيت الله الحرام بالراحة والطمأنينة والأمان، مما يثلج الصدور ويسبغ على ضيوف الرحمن شعور الفخر والاعتزاز.

وقال الجابر، في تصريح لـ"وكالة الانباء السعودية" أمس: "ما كان ذلك ليتحقق لوﻻ توفيق الله، ثم الجهود الجبارة والرعاية والمتابعة القريبة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وحكومته الرشيدة والشعب السعودي الوفي الذين حباهم الله بشرف خدمة بيته العتيق ومسجد نبيه الكريم".

وأضاف أن المملكة العربية السعودية دأبت عبر صفحات التاريخ على تذليل جميع الصعوبات وتسخير جميع الإمكانات من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي والسهر على راحتهم، مبيناً أن ما تشهده المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة من تطوير دائم هو أبلغ رد على المراهنين والمشككين الذين خابت ظنونهم في قدرة المملكة على تحقيق النجاحات تلو النجاحات أمام الزيادة الهائلة في أعداد الحجاج والزوار.

وأعرب سفير الكويت لدى المملكة عن شكره وتقديره للخدمات المقدمة للحجاج الكويتيين، سائلاً المولى جلت قدرته أن يحفظ المملكة وقيادتها وشعبها ويجعلها دوماً عزاً وذخراً للإسلام والمسلمين.