وفاة تشامبي رئيس ايطاليا الأسبق عن 96 عاما

نشر في 16-09-2016 | 21:33
آخر تحديث 16-09-2016 | 21:33
No Image Caption
أعلن في العاصمة الايطالية روما وفاة الرئيس الايطالي الأسبق والأكثر شعبية وعضو مجلس الشيوخ مدى الحياة كارلو أزيليو تشامبي بعد أزمة صحية ألمت به.

وقالت أسرة تشامبي انه فارق الحياة عصر اليوم الجمعة عن عمر يناهز 96 عاما في احدى مصحات العاصمة والتي نقل اليها منذ أيام بعد تدهور حالته الصحية.

وتولى تشامبي رئاسة الدولة في الفترة من 1999 الى 2005 بعد أن قاد حكومة تقنية ما بين عامي 1993 و1994 في خضم أزمة اقتصادية وسياسية واجتماعية عنيفة تمكن خلالها من انقاذ مالية الدولة من الافلاس واعادة دفع عجلة الاقتصاد.

وقاد تشامبي عجلة الاقتصاد الايطالي وزيرا بصلاحيات واسعة في حكومة رومانو برودي من 1996 الى 1998 وقامت ايطاليا خلالها باجراءات غير مسبوقة لاصلاح وضعها المالي والنقدي الصعب والانضمام الى المجموعة الأولى المؤسسة لعملة اليورو.

وتعود نشأة تشامبي الى مدينة ليفورنو الساحلية باقليم توسكانا غربي وسط ايطاليا حيث ولد في ديسمبر 1920 وتخرج في كلية الآداب بجامعة (نورمالي) المرموقة في مدينة بيزا القريبة وانخرط في شبابه في صفوف الأنصار المناهضة للفاشية.

وتولى قيادة السياسة النقدية لبلاده محافظا للبنك المركزي لمدة 14 عاما ما بين 1979 و1993 حتى توليه رئاسة الوزراء عقب انفجار فضائح "الأيدي النظيفة" التي أطاحت بالأحزاب السياسية التقليدية التي حكمت البلاد طوال فترة ما يعرف بالجمهورية الأولى.

ويعد تشامبي أول رئيس من خارج الوسط البرلماني والسياسي في تاريخ الجمهورية وقد واظب على الحياة البرلمانية عضوا بمجلس الشيوخ مدى الحياة والمشاركة في أعمال المجلس.

ونعاه الرئيس الايطالي سيرجو ماتاريللا ووصفه بانه "ايطالي وأوروبي عظيم" مؤكدا "أن الايطاليين لن ينسوا الرئيس تشامبي وسوف يواصل تقديره له باعتباره مثالا للكفاءة والبذل والسخاء والشغف".

back to top