باناميرا الجديدة... أقوى وأسرع وأجمل

الجريدة. شاركت في حفل إطلاقها الحصري قبل تقديمها الرسمي في باريس

نشر في 18-09-2016
آخر تحديث 18-09-2016 | 00:05
في سلسلة تطورات ديناميكية على مستوى الشرق الأوسط، كشفت بورشه مفاجأة العام الجديد في حفل خاص نظمته لعدد محدود من وسائل الإعلام لإطلاق الجيل الثاني من الأسطورة الألمانية باناميرا الجديدة في فعالية تمهيدية حصرية قبل أسابيع من تقديمها الرسمي العام في معرض باريس المقبل للسيارات.
"الجريدة" حضرت حفل الإطلاق، بدعوة خاصة من بين وسائل الإعلام المحلية والشرق الأوسط لتسلط الضوء اليوم على بورشه الجديدة، بعد خروجها بحزمة تغييرات تخطف العيون، ولاسيما بعد خروجها أقوى من السابق ديناميكياً وبشكل أطول وأعرض وبمحرك أسرع بقوة 550 حصاناً للتوربو، فضلاً عن تزويدها بداخلية منحوتة بريشة فنان علت عليها روح التطور لتبدو باللمس وغيرها من المواصفات الحصرية الحديثة.
في مفاجأة من العيار الثقيل على مستوى الشرق الأوسط، حضرت "الجريدة"، من بين وسائل الإعلام الكويتية، بدعوة خاصة من بورشه، فعالية تمهيدية حصرية عن بورشه "باناميرا" Panamera الجديدة قبل أسابيع من تقديمها الرسمي العام في معرض باريس للسيارات القادم، والتي أقيمت بحضور محدود فقط، في مركز بورشه دبي، النابودة للسيارات ذ.م.م، للتعرف على أحدث طراز بورشه عن كثب، الذي يجمع في ثناياه بين أداء سيارة رياضية أصيلة وراحة سيدان فاخرة.

وشهدت "باناميرا" في جيلها الثاني تحولا كاملا اعتلت بموجبه عرش الأداء الرياضي ضمن فئة السيارات الفاخرة. في خضم عملية التحول هذه، حسنت بورشه مفهوم "باناميرا" بانتظام عبر إعادة تطوير وتصميم سيارة السيدان هذه رباعية الأبواب، وصولا حتى أدق تفاصيلها. لبلوغ هذه المكانة المتألقة، أعادت بورشه تصميم المحركات وعلبة التروس وجرى تنقيح هيكل السيارة حتى درجة الكمال.

كما أعيد تطوير مفهوم التحكم وشاشات العرض في السيارة بالكامل كي يتلاءم مع التوجهات المستقبلية. وقد تمخض عن تلك الجهود الحثيثة لفة قياسية لباناميرا على حلبة "نوردشلايفه" الأسطورية في "نوربورغرينغ" بلغ توقيتها 7 دقائق و38 ثانية، ما يجسد مكانة "باناميرا توربو" Panamera Turbo الجديدة كأسرع سيارة صالون فاخرة في العالم.

قوة أكبر

وتزخر "باناميرا" الجديدة بقوة أكبر من أي وقت مضى، لتردم بذلك الهوة القائمة بين عالمي السيارات الرياضية الطموحة وسيارات السيدان المريحة. ويدعمها في تلك المهمة جيل ثان من المحركات ذي قوة أكبر وفعالية أفضل بكثير من السابق.

في هذا السياق، حصلت "باناميرا توربو" على أقوى محرك في عائلة "باناميرا". وهو يولد 550 حصانا (+30 حصانا) وعزم دوران أقصى يبلغ 770 نيوتن/ متر (+70 نيوتن/ متر) من ثماني أسطوانات على شكل "V" مع شاحني توربو سعة 4.0 ليترات. ويتسارع ذلك المحرك بالسيارة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.8 ثوان، مقابل 3.6 ثوان فحسب مع "رزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package، وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 306 كلم/س.

أما بالنسبة إلى "باناميرا 4 إس" Panamera 4S، فحصلت على محرك V6 جديد بشاحني توربو سعة 2.9 ليترات يولد 440 حصانا (+20 حصانا) وعزم دوران أقصى يبلغ 550 نيوتن/ متر. وهو يتسارع بالسيارة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.4 ثوان فحسب (4.2 ثوان مع "رزمة سبورت كرونو") وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 289 كلم/س.

8 سرعات

على صعيد آخر، يسطع نجم الجيل الثاني من "باناميرا" كأول طراز لدى بورشه يعتمد علبة تروس PDK بثماني سرعات عوضا عن سبع. وتتيح علبة التروس الجديدة هذه ذات القابضين اعتماد توزيع أفضل لنسب التروس وتساعد على التوفير في استهلاك الوقود خاصة وإن الترسين السابع والثامن مخصصين لخفض دورات المحرك. لذلك، يبلغ طرازا "باناميرا" سرعتهما القصوى في الترس السادس.

وبما أن أداء "باناميرا" الرياضي الأفضل ضمن فئتها لا يكتمل من دون راحة القيادة المعهودة لدى بورشه، زودت الشركة طرازها العتيد بأنظمة مبتكرة تعزز الراحة. وهي تشمل مثلا، تعليقا هوائيا متكيفا بتكنولوجيا الحجرات الثلاث الجديدة مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM، و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport المطور، هذا إضافة إلى نظام توجيه للمحور الخلفي جديد مستمد من طرازي "918 سبايدر" 918 Spyder و"911 توربو" 911 Turbo.

طولها وعرضها زادا

ويترافق أداء السيارة الرياضي القياسي مع تصميم جديد ذي أبعاد دينامية أكثر. في هذا السياق، اكتسبت الشخصية الخارجية حدة أكبر تحدد معالم سيارة ازداد طولها وعرضها وارتفاعها، لكنها تبدو أقل ارتفاعا نظرا لتدني ارتفاع أرضيتها عن الطريق. كما يعزز الكتفان البارزان والجوانب الرياضية شخصية السيارة القوية. إنها "باناميرا" بوضوح وسيارة بورشه رياضية بالتأكيد.

بالانتقال إلى الجانب، يلعب الجزء الخلفي من السقف "flyline" المعهود في سيارات بورشه دور همزة وصل تصميمية مع طراز 911 الأسطوري، وذلك بالتناغم مع خطوط الجسم الخلفية، حيث يتصل مصباحا "الدايود" LED الخلفيان ثلاثيا الأبعاد – يتضمنان إضاءة كبح مندمجة رباعية النقاط – الواحد بالثاني بواسطة حزام "دايود" رفيع. وينتج عن تلك العناصر الخلفية مجتمعة تصميم ليلي جلي يتعزز تأثيره بعاكس هواء خلفي بلون الجسم قابل للامتداد.

داخلية باللمس

في الجيل الجديد، خرجت داخلية "باناميرا" مختلفة تماما معهودة التطورات التصميمية والتقنية التي اعترت طراز "غران توريزمو" Gran Turismo الجديد. فالأسطح السوداء والشاشات التفاعلية توفر واجهة مستخدم جلية وبديهية مثل تلك المعهودة في الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.

في هذا السياق، انخفض عدد مفاتيح التشغيل الصلبة الكلاسيكية والمؤشرات التقليدية بشكل كبير، واستعيض عنها بأسطح مستشعرة للمس وشاشات قابلة للتعديل فرديا في "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الجديدة.

بابكي لـ الجريدة.: عائلة بهبهاني من أقدم شركائنا في المنطقة

بدء استقبال الطلبات في نوفمبر... وبيعها منتصف يناير المقبل

كشف الرئيس التنفيذي لبورشه الشرق الأوسط وإفريقيا م.م.ح ديش بابكي أن بورشه ستبدأ في منطقة الشرق الاوسط استقبال الطلبات على باناميرا الجديدة في نوفمبر المقبل، على أن يتم بيعها في السوق منتصف يناير من العام المقبل.

وقال بابكي لـ "الجريدة" إن أسعار باناميرا الجديدة في الكويت تبدأ من 39 ألف دينار لنوع باناميرا 4 إس، وتبدأ من 56 ألف دينار للتوربو، مبينا أن الأسعار تختلف باختلاف المواصفات.

وعن السوق الكويتي، قال بابكي إن السوق الكويتي لشركة بورشه رائع جدا، لا سيما عائلة بهبهاني الكرام الوكيل الحصري لعلامة بورشه في الكويت، الذين يعتبرون من أقدم شركاء بورشه في المنطقة لامتداد علاقاتهم أكثر من 60 عاما، فلهم كل التقدير.

وفي حديث له أمام الإعلاميين أثناء الفعالية التمهيدية الحصرية، قال "أحدثت باناميرا الجديدة ثورة ضمن فئتها، بفضل عملية إعادة تطوير مستقبلية شاملة تمخض عنها أفضل أداء رياضي، مقارنة بمنافساتها مع مستوى جديد من التجهيزات الرقمية.

لقد أبقت فرق التطوير في "فايساخ" على ثلاثة عناصر من الجيل السابق، ألا وهي تموضع "باناميرا" كسيارة رياضية أصيلة ضمن الفئة الفاخرة واسم السيارة وشعار بورشه على غطاء المحرك. وبفضل مورثات بورشه التي تنضح من ثناياه كافة، يفرض الجيل الثاني من "باناميرا" هيبته بحلة جديدة مدوية".

باناميرا «توربو» بمحرك 8 سلندرات تولد 550 حصاناً بسعة 4.0 لترات
back to top