اعلن رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي السبت غداة قمة براتيسلافا الاوروبية ان بلاده لن تتصرف كأن كل شيء يجري على ما يرام عندما يكون الاتحاد الاوروبي في حالة تعثر.

Ad

وقال في مؤتمر صحافي عقده في فلورنسا بوسط ايطاليا بعد ساعات من اعرابه عن استيائه ازاء النتائج المتواضعة التي تحققت خلال قمة براتيسلافا الاوروبية "لا اعتقد ان من المناسب ان تتصرف ايطاليا كأن كل شيء يجري على ما يرام عندما لا يكون هناك تحسن" في الوضع الاوروبي.

وعن قمة براتيسلافا في سلوفاكيا قال رينزي انه على غرار القمم السابقة "رددنا بشكل او بآخر الكلام نفسه" معتبرا ان من الضروري التقدم في ملفي الهجرة والنمو الاقتصادي.

واشتكى رينزي من ترك ايطاليا تواجه ازمة الهجرة بمفردها، واعتبر ان الحلول التي تقدمها لا تؤخد بما يكفي في الاعتبار.

واضاف رئيس الحكومة الايطالية "هل سيفهم الاخرون انه اذا كان من الضروري انقاذ الجميع في البحر، من غير الممكن استقبالهم جميعا في صقلية" في جنوب ايطاليا.

وتابع "اما نوافق على الطروحات الايطالية ونتوجه الى افريقيا ونوقع اتفاقات تعاون دولي فنوقف الهجرة عبر تأمين فرص نمو، واما نقول بشكل واضح اننا نضيع الوقت".

وقال رينزي ايضا "في براتيسلافا جاؤوا بوثيقة (عمل) لم يتطرقوا حتى فيها الى افريقيا".

وبالنسبة الى النمو الاقتصادي، كرر رينزي انتقاداته لسياسات التقشف المعتمدة خلال السنوات الخمس الماضية، في حين ان الولايات المتحدة اختارت "الطريق الصحيح" اي الاستثمار.

وكان رينزي رفض الجمعة المشاركة في مؤتمر صحافي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل معتبرا انه "لا يشاركهما الفهم نفسه لخلاصات القمة".

ونقلت صحيفة كورييري ديلا سيرا ان مظاهر الغضب التي عبر عنها رينزي خلال قمة براتيسلافا مرتبطة برغبته في تحسين موقعه في الداخل قبل اسابيع من اجراء استفتاء حاسم لمستقبله السياسي.