جديد السينما اللبنانية... ترشيح «كتير كبير» للأوسكار وإطلاق «ماكس وعنتر»

نشر في 19-09-2016
آخر تحديث 19-09-2016 | 00:05
تشهد السينما اللبنانية ازدهاراً لناحية عدد الأفلام الجديدة التي تعرض في دور العرض وإقبال الجمهور اللبناني عليها، ما دفع وزارة الثقافة في لبنان إلى ترشيح فيلم «كتير كبير» لتمثيل البلد رسمياً في مسابقة جوائز الأوسكار العالمية الـ 89 عن فئة أفضل فيلم أجنبي لعام 2017.
جاء ترشيح وزارة الثقافة في لبنان فيلم «كتير كبير» بناء على اقتراح اللجنة الخاصة المكلفة اختيار الفيلم السينمائي لتمثيل لبنان في مسابقة جوائز الأوسكار التي تنظمها «أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية» في الولايات المتحدة الأميركية.

تدور أحداث «كتير كبير» حول شقيقين زياد وجو، يعملان في تجارة الممنوعات في أحد مطاعم البيتزا في العاصمة اللبنانية بيروت، وبعدما يخرج شقيقهما الأصغر جاد من السجن بعد فتره عقوبة بسبب جريمة قتل، يقرر زياد الابتعاد عن هذه التجارة، لكن التاجر الذي يزوده بالممنوعات يحاول إقناعه هو وشقيقيه بالقيام بمهمة أخيرة.

يشارك في التمثيل: آلان سعادة، فؤاد يمين، فادي أبي سمرا، وسام فارس، طارق يعقوب، الكساندرا قهوجي، جورج حايك.

الفيلم يتابع جولته على المهرجانات العالمية حاصداً الجوائز من بينها: جائزة النجمة الذهبية في المغرب، جائزة أفضل مخرج في الصين، جائزة لجنة التحكيم في سويسرا، جائزة أفضل ممثل عربي (آلان سعادة) في الجزائر، فضلاً عن ترشيحات من لندن وسان فرانسيسكو الأميركية، والمكسيك، والبرازيل، وتركيا، وأوكرانيا وفرنسا...

في سياق آخر، تعاقدت شركة «كبريت للإنتاج» المنتجة للفيلم مع شبكة نتفلكس Netflix الأميركية لحصرية عرض الفيلم عالمياً، في أكثر من 190 دولة ابتداءً من أواخر 2016.

وتنوي الشركة الإعلان عن مشاريع سينمائية جديدة، قريباً، أبرزها الفيلم الثاني لكاتب «كتير كبير» ومخرجه ميرجان بوشعيا، بالإضافة إلى فيلم جديد لأب السينما اللبنانية جورج نصر الذي غاب أكثر من أربعين عاماً، وهو أول مخرج لبناني يرشّح مرتين لنيل السعفة الذهبية في مهرجان «كان الدولي للسينما»، واضعاً بذلك لبنان على خريطة السينما العالمية.

«ماكس وعنتر»

أطلقت شركة Falcon Films الفيلم اللبناني «ماكس وعنتر» في غراند سينما داخل مركز ABC التجاري في ضبية شرق بيروت، بحضور أبطال الفيلم ونخبة من أهل الفن والصحافة. وكان بطل الفيلم الكلب المدرب «عنتر» أبرز الحاضرين على السجادة الحمراء.

«ماكس وعنتر» فيلم كوميدي خفيف من إنتاج صبحي سنان، وإنتاج رائد سنان وتنفيذه، وكتابة عماد الرفاعي وإخراجه، وبطولة: إيلي متري، سينتيا خليفة، مجدي مشموشي، علي منيمنة، سعد حمدان ودلال أبو شعيا، بالإضافة إلى ضيوف الشرف: عمر ميقاتي، سلطان ديب، مي سحاب، دومينيك حوراني ونخبة من الممثلين.

اختار المنتج المنفذ رائد سنان عيد الأضحى لطرح «ماكس وعنتر» في دور العرض اللبنانية، لأنه فيلم عائلي للكبار والصغار، ولأن البطل الأساسي الكلب المدرب «عنتر»، ما يضفي على العمل كوميديا خفيفة تنشر رسائل قيمة بأسلوب فكاهي.

تدور القصة حول ماكس، رجل يعود إلى لبنان وكلبه المدرب عنتر بعد خسارته في البورصة في أميركا حيث كان يعيش، ويعمل في مجال الحراسة. بالمصادفة يقع في غرام ابنة رجل أعمال يؤسس معملاً للتخلص من النفايات ويواجه مشاكل مع المتضررين من مشروعه البيئي.

يسلط الفيلم الضوء على علاقة الطفل كريم الزين الذي يؤدي دور شقيق البطلة، بالكلب الصديق للإنسان والوفي لصاحبه. كذلك يوجه رسالة وهي أن بالإمكان إنجاز أي مهمة بالتكاتف، وذلك من خلال تعاون الأبطال بمساعدة الكلب والأصدقاء لتحرير والد البطلة الذي خطف بسبب موافقة الدولة على مشروعه البيئي.

يذكر أن دومينيك حوراني شاركت في حفلة إطلاق «ماكس وعنتر»، وأطلّت بفستان من الجلد باللون الزهري. ونشرت صوراً من الحفلة عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي.

قبل «ماكس وعنتر» أنتجت شركة فالكن فيلمز فيلمي «باباراتزي» لرامي عياش وWelcome to Lebanon بطولة وسام صباغ، ووعدت بفيلمين جديدين.

back to top