مجلس الوزراء يدين الهجمات الإرهابية في باكستان والولايات المتحدة

نشر في 19-09-2016 | 18:42
آخر تحديث 19-09-2016 | 18:42
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء بقصر السيف برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح.

وبعد الاجتماع صرح وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح بما يلي : اطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من فخامة الرئيس المشيرعمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة والتي تركزت حول العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات والميادين .

كما اطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من فخامة الرئيس البروفسير فوستن أركانج تواديرا رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى الصديقة والمتضمنة تطلع فخامته لمشاركة دولة الكويت في اجتماعات الطاولة المستديرة لجمهورية أفريقيا الوسطى المقرر عقدها في شهر نوفمبر القادم بالعاصمة البلجيكية بروكسل .

كما عبر مجلس الوزراء عن عظيم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولحكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة على الجهود الجبارة والاستعدادات الكاملة والعناية الكريمة التي أحيط بها ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام من حسن استقبالهم وإقامتهم في المملكة كما أشاد المجلس بما حققه موسم الحج لهذا العام من نجاح متميز ومستوى رفيع من حيث الترتيبات والرعاية الطبية التي وفرتها المملكة الشقيقة للحجاج والتسهيلات والتنظيم الدقيق والإنجازات المتطورة والمتواصلة من خلال مشروع توسعة الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف وفاء للمسؤولية التاريخية والمقدسة التي شرف بها المولى عز وجل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود برعاية وخدمة الحرمين الشريفين والتي ساهمت في تأمين سبل أداء شعائر الحج لحجاج بيت الله الحرام في يسر وأمان بما يشكل إضافة جديدة لإنجازات المملكة العربية السعودية في سعيها المستمر لتوفير كل الخدمات والسبل للحجيج ورعاية شؤونهم تضاف إلى سجلها الناصع في هذا الشأن على مدى التاريخ سائلا المولى العلي القدير أن يجزي الأشقاء في المملكة الشقيقة خير الجزاء ويديم عليها نعمة الأمان .

وبمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الشقيقة يتقدم مجلس الوزراء بخالص التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وللشعب السعودي الشقيق متمنيا للمملكة الشقيقة مزيدا من التقدم والازدهار والرخاء في ظل قيادته الحكيمة .

واستعرض مجلس الوزراء التقرير الرابع للجنة متابعة تنفيذ وثيقة الإصلاح المالي والاقتصادي وبهذا الصدد شرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس خالد الصالح للمجلس ما تم إنجازه في مجال تطبيق بنود الوثيقة حتى تاريخ 31/7/2016 مستعرضا سير برامج الخطة كما تم تكثيف الجهود من أجل تسريع عجلة تنفيذ برامج الخطة التي تشمل تنفيذ سلسلة القوانين والإجراءات الداعمة للإصلاح تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الأمة قبل شهر أكتوبر القادم .

وفي هذا الصدد أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة مجلس الوزراء بانتهاء هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص من استكمال كافة الإجراءات الفنية والقانونية لكل من : 1 — مشروع محطة الزور الشمالية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه ( المرحلة الثانية ) . 2 — مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة - موقع كبد . 3 — مشروع تنفيذ وتوسعة محطة أم الهيمان والأعمال المكلمة له . حيث تم استلام عروض المستثمرين لتلك المشاريع والتي تبلغ قيمتها التقديرية حوالي 6ر1 مليار د.ك تمهيدا لتأسيس شركات مساهمة عامة لكل من هذه المشاريع تعود 50 في المئة من ملكيتها إلى المواطنين وذلك بعد دخولها لمرحلة التشغيل التجاري من خلال عملية اكتتاب عام يتيح الفرصة الكاملة والمتساوية لجميع المواطنين للتملك فيها بالقيمة الأسمية للسهم دون أي زيادة .

هذا إلى جانب مبادرة هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بتعيين مكتب استشاري لإدارة عملية الاكتتاب للمواطنين بنسبة 50 في المئة من رأس مال شركة شمال الزور الأولى والتي تشكل باكورة مشاريع الشراكة وغني عن البيان بأن هذه المشاريع تعتبر من المشاريع عالية العائد منخفضة المخاطر والتي تتيح للمواطنين فرصا استثمارية مجزية ومضمونة .

هذا وقد رحب مجلس الوزراء بوزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي صالح العمير بمناسبة عودته إلى أرض الوطن بعد الحادث الذي تعرض له خلال مهمته الرسمية في رومانيا وبعد أن من الله عليه باكتمال الشفاء متمنيا له دوام الصحة والعافية لمواصلة عطائه المعهود في خدمة الوطن والمواطنين .

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصية محضر لجنة الخدمات العامة بشأن نقل تبعية الإدارات ذات العلاقة بالهيئة العامة للطرق والنقل البري وقرر المجلس الموافقة وتكليف الهيئة العامة للطرق والنقل البري بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة (وزارة الأشغال العامة - وزارة المواصلات - بلدية الكويت) كل فيما يخصه لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتحديد الجدول الزمني لتولي الهيئة المهام المناطة بها وتكليف إدارة الفتوى والتشريع بدراسة الموضوع من كافة جوانبه القانونية وموافاة المجلس بما ينتهى إليه الأمر خلال شهر من تاريخه .

وقد أثنى مجلس الوزراء على حصول اللاعب البطل أحمد نقا المطيري على الميدالية الذهبية في سباق 100 متر جري على الكراسي في دورة الألعاب البارا لمبية للمعاقين والمقامة في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل مشيدا بهذا الإنجاز الرياضي المشرف الذي يضاف إلى الإنجازات الرياضية الكويتية .

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي .

فقد عبر مجلس الوزراء عن استنكاره للانفجار الإرهابي الذي وقع يوم الجمعة الماضي في احد مساجد منطقة محمد القبلية بشمال غرب باكستان والذي أسفر عن قتل وإصابة العديد من الأبرياء مؤكدا موقف دولة الكويت الرافض لمثل هذه الأعمال الإرهابية التي تتنافى مع ديننا الحنيف والقيم والأعراف الإنسانية .

كما أدان مجلس الوزراء الانفجار الذي وقع يوم أمس الأحد وسط نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية والذي أسفر عن إصابة العديد من الضحايا الأبرياء مؤكدا موقف دولة الكويت الرافض لمثل هذه الأعمال الإرهابية التي تتنافى مع كافة الأديان والقيم والأعراف الإنسانية ليتقدم بخالص المواساة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية والشعب الأمريكي الصديق وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين مجددا دعوته للمجتمع الدولي لتجسيد التضامن العالمي لمحاربة الإرهاب في كافة صوره وأشكاله مؤكدا مساندة دولة الكويت لكل جهد يسهم في مواجهة آفة الإرهاب والقضاء عليه.

back to top