إليسا وعبدو جبار وفايز السعيد يطلقون جديدهم

نشر في 20-09-2016
آخر تحديث 20-09-2016 | 00:03
تشهد الساحة الفنية راهناً إطلاق مجموعة جديدة من الأعمال الفنية تتوزع بين الكليبات والأغاني المنفردة والألبومات، تتميز بتنوعها وبخوض أصحابها تجارب فنية جديدة آخرها للفنانين عبدو جبار وإليسا وفايز السعيد.
اختار الفنان الليبي عبدو جبّار بيروت لإطلاق كليب أغنيته الجديدة «قلبي»، وهي من كلمات مبروك كينيجو، وإخراج المخرج عبس هيما. أخذت المشاهد بين فرنسا وإيطاليا، واستخدمت فيها تقنيات عالية لناحية الصورة، أظهرت الفنان بإطلالة مميزة.

يعتمد الكليب على فكرة بسيطة، يظهر فيها جبار وهو يغني متنقلاً بين المدن بحثاً عن حبيبته بين الجميلات، وهي تنتظر مترقبة حضوره في مكان آخر. وتمكن المخرج من إعطاء الكليب بعداً رغم بساطة فكرته، رافعاً شعار «الجمال في البساطة».

كذلك استغلّ جبار وجوده في العاصمة اللبنانية لعقد لقاءات مع شعراء وملحنين، بهدف اختيار مجموعة من الأغنيات باللهجة اللبنانية في تجربته الأولى في هذا المجال، على مدى مسيرة فنية قاربت 24 سنة، طرح خلالها خمسة ألبومات غنائية. في هذا السياق، كشف أنه في صدد التحضير لعمل «لبناني الكلمات وليبي الموسيقى» مع الشاعر كمال قبيسي.

من ناحية أخرى، يعقد عبدو جبّار لقاءات تلفزيونية وإذاعية مع مؤسسات إعلامية عربية، ويلتقي بعض منظمي المناسبات والمسارح في لبنان للاتفاق على نشاطات فنية مستقبلية، بالإضافة إلى قيامه بجولة سياحية يتعرف فيها إلى المناطق اللبنانية ليكون على دراية بالمشهدية التصويرية التي سيختارها لاحقاً.

كان عبدو جبّار أطلق أحد أعماله الفنية من بيروت قبل 13 عاماً، وكان لها صدى إيجابي في الساحة اللبنانية، ولكن الظروف التي مرّت على لبنان وعلى المنطقة العربية عموماً أخرت عودته إلى بيروت.

سهرنا يا ليل

تزامناً مع فترة عيد الأضحى، أصدرت «شركة روتانا» ألبوم إليسا الجديد «سهّرنا يا ليل»، ويضم 16 أغنية متنوعة ترضي الأذواق كافة، تتميّز برؤية من نواحي الأفكار والأسلوب الموسيقى، تعاونت فيها النجمة اللبنانية مع مجموعة من الشعراء والملحنين من لبنان، والمنطقة العربية.

الأغنيات هي: «سهّرنا يا ليل» كلمات ملاك عادل وألحان محمد يحيى وتوزيع يحيى يوسف، «ولا بعد سنين» كلمات نادر عبدالله وألحان نزيه أسلر وتوزيع ناصر الأسعد، «عكس اللي شايفينها» كلمات أمير طعيمة وألحان وليد سعد وتوزيع أحمد ابراهيم، «ملكة الإحساس» كلمات أسامة مصطفى وألحان سامر أبو طالب وتوزيع تميم، «فل الحكي» كلمات يوسف سليمان وألحان صلاح الكردي وتوزيع ناصر الأسعد، «متمردة» كلمات أحمد الجندي وألحان مدين وتوزيع عمر إسماعيل، «متلك ما في» كلمات أسامة مصطفى وألحان سامر أبو طالب وتوزيع ناصر الأسعد، «عمري ابتدا» كلمات أحمد الجندي وألحان مدين وتوزيع تميم، «هتسيبني» كلمات أحمد مرزوق وألحان محمد رحيم وتوزيع تميم، «أغلى الحبايب» كلمات أحمد الجندي وألحان مدين وتوزيع أحمد عبدالسلام، «هخاف من إيه» كلمات نادر عبدالله وألحان محمد يحيى وتوزيع أحمد إبراهيم، «قلب وروح» كلمات أسامة مصطفى وألحان سامر أبو طالب وتوزيع تميم، «مش عارفة ليه» كلمات بهاء الدين محمد وألحان مدين وتوزيع أحمد عبدالسلام، «مكتوبة ليك» كلمات نادر عبدالله وألحان محمد يحيى وتوزيع وليد شراكي، «الحضن» كلمات سلامة علي وألحان شريف بدر وتوزيع يحيى يوسف، «يا ريت» كلمات صلاح الكردي وألحانه وتوزيع ناصر الأسعد.

يبدو واضحاً من خلال الأغنيات أن إليسا بذلت جهداً لتقديم ألبوم غني بمحتواه سواء من ناحية الكلمات أو الألحان المختارة، وبمحاكاته المشاعر الإنسانية.

فايز السعيد ينهي حبّه

أطلق {سفير الألحان} النجم الإماراتي فايز السعيد أغنيتين منفردتين جديدتين بعنوان {الحب مو كلمة} و{أنهيت حبك} على قناته الرسمية عبر موقع {يوتيوب}.

الأغنية الأولى من كلمات الشاعر العراقي ياسر أحمد، وألحان الملحن البحريني رائد، وتوزيع المايسترو أحمد أسدي، وهندسة صوت طيف عادل، وكورال البحرين. تمّ التسجيل في استوديوهات فايز السعيد ساوند واستوديوهات Asadi Pro، وتوزيع ديجيتال لشركة {قنوات}.

تتميز {الحب مو كلمة} بايقاعها السريع، يحاكي السعيد من خلالها عنصر الشباب، وتتمحور حول الحب، والخيانة، والكذب، والوهم والضمير. يقول مطلعها: {يا شاطر اتعلمه.. مو كل من اتكلمت.. بغرامه تتأثر.. لا قلبي لــتعـذبـه.. كل من مشه بدربه.. رايد ترد صعبة.. صدقني ما تقدر... حبك وهم... خاين. نعم}.

الأغنية الثانية {أنهيت حبك} من كلمات ناصر الديكان وألحانه، وتوزيع زيد نديم. وكان السعيد أطلقها من خلال حملة تسويقية على صفحاته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وحثّ جمهوره على الاشتراك بقناته الرسمية على {يوتيوب} ليكون أول من يسمع الأغنية عند طرحها.

يُذكر أن ألبوماً جديداً للسعيد سيبصر النور قريباً.

back to top