البورصة تقفل على مكاسب محدودة... والسيولة 4.6 ملايين دينار

«القطري» يسجل أكبر خسارة يومية و«السعودي» يكسر مستوى 6 آلاف نقطة

نشر في 20-09-2016
آخر تحديث 20-09-2016 | 00:04
No Image Caption
تماسكت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية، أمس، على عكس مؤشرات بعض الأسواق الخليجية.
سجلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسة مكاسب متفاوتة خلال تعاملاتها أمس، وذلك بعد أن ربح المؤشر السعري نسبة 0.08 في المئة تعادل 4.11 نقاط، ليقفل على مستوى 5430.47 نقطة، بينما كانت المكاسب على المؤشرات الوزنية واضحة وبنسبة قاربت نصف نقطة مئوية لكل منها، حيث أضاف "الوزني" 1.53 نقطة، ليقفل على مستوى 351.18 نقطة، وربح مؤشر كويت 15 4.08 نقاط، ليقفل على مستوى 814.56 نقطة.

واستقرت حركة التداولات قريبة من مستويات أمس الأول، حيث كانت السيولة 4.6 ملايين دينار تداولت كمية أعلى من الأسهم بلغت 49 مليون دينار نفذت من خلال 1682 صفقة، وتركز النشاط على سهم المدن الذي استحوذ على ما يقارب 20 في المئة من نشاط السوق الإجمالي، بينما كان سهم "الوطني" هو الأكثر سيولة، وبنسبة ايضا تجاوزت 20 في المئة من سيولة السوق الإجمالية.

خسائر خليجية حادة

تماسكت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية، أمس، على عكس مؤشرات بعض الأسواق الخليجية التي نزفت بشدة وبعضها مدة جلستين متتاليتين، وشهد السوق الكويتي للأوراق المالية عمليات دعم واضحة للأسهم القيادية يبدو انها محاولة لحمايتها من انزلاقات حققتها أسهم خليجية بذات الحجم، خصوصا في سوقي قطر والسعودية، حيث خسر الأول نسبة 4 في المئة، وهي الأعلى له خلال هذا العام، بينما تراجع السوق السعودي بنسبة 2 في المئة، لتقترب خسارته خلال جلستي بداية هذا الاسبوع من 4 في المئة كذلك، وبسيولة منخفضة هي الأدنى خلال 6 سنوات.

وتراجع التركيز على أسهم كتلة الاستثمارات الوطنية، حيث كانت الصدارة أمس لسهم المدن الذي شهد ارتفاعا بالحد الأعلى وتداولات كبيرة قاربت 20 في المئة من إجمالي النشاط كما أسلفنا، وعلى وقع دعم الأسهم القيادية وتراجع نشاط الأسهم الصغرى استقرت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية على اللون الأخضر، ولكن كانت بتفاوت، حيث مالت كفة الدعم الى الأسهم القيادية مثل "وطني" و"زين" و"أجيليتي"، والتي أقفل جميعها على اللون الأخضر، بينما تراجع سهما "المباني" و"أغذية" وبنك الخليج والصناعات.

رغم اللون الأخضر للمؤشرات الرئيسة الى أن كفة مؤشرات القطاعات مالت الى اللون الأحمر، حيث تراجعت 7 قطاعات وربحت 4 واستقرت 3 قطاعات هي مواد أساسية ومنافع وأدوات مالية، وتركزت المكاسب في قطاع الصناعية بنمو بلغ 12.2 نقطة، تلاه "رعاية صحية"، رابحا 7.2 نقاط، وتقدم "اتصالات" بخمس نقاط، ثم "بنوك"، بنمو 2.5 نقطة، وكانت الخسائر أقل، حيث كان أكبرها في قطاع تأمين 7.6 نقاط و"خدمات استهلاكية" 5.3 نقاط، و"تكنولوجيا" 4.7 نقاط.

لقطات من شاشة التداول
• استهلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية مشوارها أمس بأداء مستقر نسبة لتغير مستواها، حيث انخفض السعري بمقدار بسيط بلغ 1.8 نقطة، عبر رسوه عند مستوى 5.424.56 نقطة، وذات الأمر مع "الوزني"، الذي طرح منه 0.05 نقطة فقط، ليبقى بالقرب من مستواه السابق عند 349.6 نقطة، فيما لم يطرأ أي تغيير على قيمة "كويت 15" السابقة وهي 810.48 نقاط.

• شهدت الجلسة بعد مرور 5 دقائق على انطلاقها تداول 3.3 ملايين سهم بقيمة عادلت 255 ألف سهم، وهي إحصائية نتجت من خلال تنفيذ 104 صفقات تداول.

• بداية الجلسة تحرك قطاعا "صناعية" و"سلع استهلاكية" بشكل إيجابي عبر صعود الأول بمقدار 1.18 نقطة، والثاني بمقدار 6.07 نقاط، فيما كانت حركة "خدمات استهلاكية" و"عقار" و"خدمات مالية"، بعد تراجعها بمتوسط مقدار 1.2 نقطة، أما بقية القطاعات فثبتت على مستواها السابق.

• برز سهما "استثمارات" و"المال" على رأس قائمة النشاط، مع تراوح التداول عليها حول 700 ألف سهم أول 10 دقائق، وكان أثر التداول المبكر سلبيا على الأول نظير تغير سعره، أما الثاني فبقي ثابتاً على سعر إقفاله السابق.

رغم اللون الأخضر للمؤشرات الرئيسة فإن كفة مؤشرات القطاعات مالت إلى اللون الأحمر
back to top