جهزت قوات التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة أمس لواء في الجيش العراقي بالأسلحة وأجهزة الاتصال، استعداداً لمعركة تحرير الموصل.

وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية أن "قوات التحالف الدولي الممثلة بالجانب الأسترالي والنيوزيلندي جهزت لواء المشاة 76 فرقة المشاة السادسة عشرة بالأسلحة وأجهزة الاتصال، استعدادا لمعركة تحرير الموصل".

Ad

وأضاف البيان، أن "وحدات اللواء جاهزة لخوض المعارك القادمة التي سيكلفون بها خاصة معركة تحرير الموصل".

إلى ذلك، أعلنت النائبة عن ائتلاف دولة القانون زينب البصري أمس، أن الصراع السياسي بين الكتل على منصب رئيس لجنة "الحشد الشعبي" النيابية أخر عقد اجتماع لها.

وقالت البصري إن "مجلس النواب صوت في شهر أكتوبر 2015 على تشكيل لجنة نيابية للحشد الشعبي، مهمتها الاهتمام بكل أمور الحشد وتسعى لتشريع قانون لهم"، مبينةً أن "أعضاء اللجنة من جميع الكتل السياسية، ولم يكتمل نصابها القانوني لاختيار رئيس لها ومقرر".

وأضافت أن "اللجنة لم تعقد اجتماعاً لها منذ قرار تشكيلها حتى الآن"، عازية السبب الى "وجود صراع بين الكتل على منصب رئاسة اللجنة وكل كتلة تريد هذا المنصب".

وبينت أن "السبب الآخر هو أن بعض بعض الكتل السياسية رافضة أن تكون هناك لجنة نيابية باسم الحشد الشعبي".

إلى ذلك، رد القائد الميداني في قوات "البيشمركة" الكردية وستا رسول أمس، على تصريحات رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي، بشأن طرد عناصر حزب "العمال الكردستاني" من كركوك، قائلا: إن "مسلحي حزب العمال الكردستاني الموجودين في كركوك ليسوا محتلين"، معتبراً تصريحات الصالحي ما هي إلا توجيهات من رؤسائه".

ودعا رسول في مؤتمر صحافي عقده في كركوك الصالحي إلى "المطالبة بإخراج القوات التركية، لأنها قوات محتلة".

ودعا رسول، محافظ كركوك والأطراف السياسية إلى "الرد على تلك الاتهامات التي تحاول تشويه صورة البيشمركة"، موضحا أنه "في حال عدم اتخاذ أي موقف، فإن البيشمركة تعرف كيف ترد".