علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة بصدد وضع ضوابط جديدة لتنظيم مزاولة مهنة التغذية العلاجية في المستشفيات الخاصة والعيادات والمراكز الطبية في القطاع الأهلي، بهدف وضع حد للممارسات التي

لا تستند إلى ضوابط مهنية أو قانونية، ولمجابهة التدخلات من غير المختصين بهذه المهنة والترويج للمنتجات المتعلقة بتخفيض الوزن ومعالجة السمنة من جانب بعض غير المتخصصين ولأسباب تجارية.

Ad

وذكرت مصادر صحية مطلعة أن وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي شكل لجنة لوضع ضوابط طبية وفنية وقانونية لتنظيم مزاولة مهنة التغذية العلاجية في القطاع الأهلي، والذي يشرف عليه الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية، د. محمد الخشتي، وأن اللجنة ستضم ممثلين عن الوزارات الأخرى من خارج وزارة الصحة، وبالتحديد وزارة التجارة والصناعة إلى جانب ممثلين عن إدارات التراخيص الصحية والتغذية والشؤون القانونية في وزارة الصحة.

وأكدت المصادر أن هذه القرار يأتي استكمالا من الوزارة للضوابط الموضوعة على إجراء العمليات الجراحية لعلاج السمنة، والتي شهدت بعض التجاوزات، مما استدعى تدخل الوزارة بإصدار ضوابط تنظيمية ووضع آلية للرقابة على جراحات وعلاح السمنة بالقطاع الطبي الأهلي.

يذكر أن تقريرا حديثا أصدره المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية قد ذكر أن الكويت تأتي في المرتبة الثانية بعد دولة قطر بين دول إقليم شرق المتوسط للمنظمة من حيث معدلات السمنة وزيادة الوزن بين البالغين.

وذكر التقرير أن معدل زيادة الوزن في الكويت قد بلغ 75.4 في المئة، وأن معدل السمنة قد بلغ 39.7 في المئة، بينما بلغ معدل زيادة الوزن في قطر 78.1 في المئة، فيما بلغ معدل السمنة 42.3 في المئة في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، وذلك وفقا لأحدث تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية عن المؤشرات الصحية في دول الإقليم البالغ عددها 22 دولة.

جائزة «الكويت للأمراض القلبية» لطبيبة إيرانية
قررت مؤسسة جائزة الكويت لمكافحة السرطان والأمراض القلبية الوعائية والسكري في إقليم شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية في دورتها الـ62 منح جائزتها للدكتورة نزال سارافزاديغان من إيران، بناء على توصية لجنة المؤسسة.

وسوف تقدم لها الجائزة على هامش فعاليات اجتماع اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية، الذي سيعقد بمقر المكتب الإقليمي في القاهرة من 3 إلى 6 أكتوبر المقبل.

ومن المقرر أن يقوم وزير الصحة د. علي العبيدي، والمدير الإقليمي لشرق المتوسط د. علاء الدين علوان، بتكريم الطبيبة الإيرانية.

وقالت المؤسسة، في بيان لها، إن تكريم

د. سارافزاديغان يأتي بناء على إسهاماتها المتميزة في مجال الأمراض القلبية الوعائية والسكري.

وقد تخصصت سارافزاديغان في الطب عام 1985، وتخرجت في جامعة أصفهان للعلوم الطبية، وحصلت على درجة الزمالة في الأمراض القلبية من جامعتي طهران وأصفهان 1993.

وللدكتورة سارافزاديغان تاريخ أكاديمي حافل كأستاذة للطب في جامعة أصفهان للعلوم الطبية. كما أنها مديرة ومؤسسة مركز أصفهان للبحوث في مجال الأمراض القلبية الوعائية، وهو أحد المراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية للبحوث والتدريب في مجال الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية ومكافحتها.