اعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح عن تأكيدات من قبل شركة (ليماك) التركية المعنية بتنفيذ مشروع مطار الكويت الدولي بسرعة انجاز المشروع خلال اقل من 48 شهرا بدلا من ست سنوات التي تضمنها العقد المبرم مع الشركة.

Ad

وقالت الوزيرة الصبيح في تصريح صحافي بعد اجتماعها اليوم الثلاثاء مع وزير التنمية التركي لطفو الوان والوفد المرافق له ان تلك "التأكيدات جاءت بعد ان لمست الشركة التركية الكثير من اوجه التعاون من قبل الجهات المعنية لاسيما الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية في تذليل اي عقبات ستواجه تنفيذ المشروع.

واكدت اهتمام القيادة الكويتية ممثلة في سمو امير البلاد وكذلك مجلس الوزراء بضرورة سرعة انجاز مشروع مطار الكويت الدولي الجديد مشيرة الى ان امانة (التخطيط والتنمية) لن تألو جهدا في تذليل اي عقبات او تحديات تواجه تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي الكبير نظرا لاهميته القصوى.

واشارت الى ان الشركة المعنية بتنفيذ مشروع المطار ابدت ارتياحها للطريقة التي تم بها تسهيل الارجراءات خلال الفترة الماضية وكذلك تذليل ما واجهته من عقبات "أولا بأول" بهدف ضمان الاسراع في تنفيذ هذا المشروع مؤكدة الاستمرار في هذا النهج مع الشركة المنفذة ليكون السبيل الى ضمان تنفيذ المشروع بالسرعة المطلوبة.

وكانت الوزيرة الصبيح اشادت خلال اللقاء بالوزير التركي والوفد المرافق له بعمق العلاقات الثنائية التي تربط بين دولة الكويت والجمهورية التركية ووصفتها بانها علاقات تاريخية ومتميزة وتشهد الكثير من التعاون في مختلف المجالات.

ورحبت بالشركات التركية المختلفة للدخول في مجال الاستثمار في البلاد جنبا الى جنب مع الشركات التركية التي تنفذ الكثير من المشروعات الكويتية.

واكدت الصبيح ان الخطة الانمائية الخمسية الثانية في دولة الكويت تشتمل على الكثير من المشاريع الاستراتيجية الكبرى والتي لا تقل اهمية عن مشروع المطار.

من جانبه اشاد الوزير الوان خلال اللقاء بمستوى التعاون الثنائي مشيرا الى موقف دولة الكويت الواضح تجاه الشرعية التركية خلال الفترة الماضية.

واعرب عن سعادته لترسية مناقصة مشروع مطار الكويت الدولي الجديد لشركة (ليماك) التركية والذي يستوعب اكثر من 25 مليون راكب سنويا مشيرا الى ان هذا المشروع يعد من اكبر المشروعات التي تقوم بتنفيذها شركة تجارية على مستوى العالم.

واعرب الوزير الضيف عن تفاؤله بالوعود التي قطعتها الوزيرة الصبيح بشأن تذليل كافة العقبات التي قد تواجه الشركة المنفذة لمشروع مطار الكويت الدولي الجديد مشيرا الى ان استمرار هذا النهج وتذليل العقبات وتسهيل الاجراءات سيمكن الشركة من الوفاء بوعدها في انجاز مشروع المطار قبل الفترة المحددة.

بدوره استعرض الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي اهم المشاريع الاستراتيجية ضمن الخطة الانمائية الخمسية الثانية لدولة الكويت ومنها بالاضافة الى مشروع المطار مشروع الجزر الكويتية والسكك الحديدية والمترو وجسر جابر وميناء مبارك ومستشفى جابر ومدينة صباح السالم الجامعية وغيرها من المشاريع النفطية في شمال الزور.

واوضح ان اجمالي عدد المشاريع الاستراتيجية في الخطة الانمائية يبلغ 32 مشروعا بتكلفة اجمالية تصل الى 5ر23 مليار دينار تنفذها جهات حكومية او بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

من جهته تناول رئيس المركز الوطني للاقتصاد المعرفي المستشار خالد الحشاش في نبذة مختصرة التعريف بالمعرض الوطني لنقل المعرفة عبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة المزمع اقامته برعاية سمو امير البلاد خلال شهر فبراير المقبل موجها الدعوة للشركات التركية للمشاركة في فعاليات هذا المعرض الذي ستشارك فيه كبرى الشركات العالمية.