«ليماك» تتعهد بإنجاز «المطار 2» خلال 4 سنوات

الصبيح أكدت تذليل أي عقبات تواجه المشروع... وألوان يتوقع التنفيذ قبل الموعد

نشر في 21-09-2016
آخر تحديث 21-09-2016 | 00:02
الصبيح ومهدي خلال لقاء الوزير التركي أمس
الصبيح ومهدي خلال لقاء الوزير التركي أمس
أعلنت الصبيح أن «ليماك» التركية أكدت عزمها تنفيذ «المطار 2» خلال 4 سنوات بدلا من 6, وهو ما أكده وزير التنمية التركي، استناداً إلى وعود كويتية بتذليل أي عقبات أمام المشروع.
كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح عن تأكيدات لشركة ليماك التركية المعنية بتنفيذ مشروع "مطار الكويت 2" بسرعة الإنجاز خلال أقل من 4 سنوات بدلا من ٦، حسب العقد المبرم مع الشركة، تلبية لرغبة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، مشيرة الى أن تأكيدات الشركة جاءت بعد أن لمست الكثير من أوجه التعاون من الجهات المعنية، وعلى رأسها الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية في تذليل أي عقبات تواجه تنفيذ المشروع.

جاء ذلك في تصريح أدلت به الوزيرة الصبيح عقب اجتماعها، ظهر أمس، مع وزير التنمية التركي لطفو الوان والوفد المرافق له، والذي يضم عدداً من رجال الأعمال الأتراك، بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي، والأمناء المساعدين في الامانة العامة للتخطيط والتنمية.

وأكدت الصبيح في هذا الصدد اهتمام القيادة الكويتية ممثلة في سمو امير البلاد، وكذلك مجلس الوزراء، بضرورة سرعة انجاز مشروع مطار الكويت الدولي الجديد، مشيرة إلى أن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لن تألو جهدا في تذليل أي عقبات أو تحديات تواجه تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي الكبير، نظراً لأهميته القصوى بالنسبة لكل مواطن.

وشدت على أن الخطة الإنمائية الخمسية الثانية في دولة الكويت تشتمل على الكثير من المشاريع الاستراتيجية الكبرى، والتي لا تقل اهمية عن مشروع المطار.

من جانبه، أعرب وزير التنمية التركي عن سعادته لترسية مناقصة مشروع المطار الجديد الذي يتسع لأكثر من 25 مليون راكب سنويا على "ليماك" التركية، مشيرا إلى أنه يعد اكبر مشروع تقوم بتنفيذه شركة تجارية على مستوى العالم.

وأعرب الوان عن سعادته للوعود التي قطعتها الصبيح بشأن تذليل كل العقبات التي قد تواجه الشركة المنفذة للمشروع، مشيرا إلى أن استمرار هذا النهج وتذليل العقبات وتسهيل الإجراءات ستمكن الشركة من الوفاء بوعدها في انجاز المشروع قبل الفترة المحددة.

بدوره، استعرض الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي أهم المشاريع الاستراتيجية، ضمن الخطة الإنمائية الخمسية الثانية لدولة الكويت، ومنها بالإضافة إلى مشروع المطار مشاريع اخرى، كمشروع الجزر الكويتية، والسكك الحديدية، والمترو، وجسر جابر، وميناء مبارك، ومستشفى جابر، ومدينة صباح السالم الجامعية، وغيرها من المشاريع النفطية في شمال الزور.

وأشار إلى أن إجمالي عدد المشاريع الاستراتيجية في الخطة الإنمائية يبلغ 32، بتكلفة اجمالية 23.5 مليار دينار تنفذها جهات حكومية أو بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

من جانبه، استعرض رئيس المركز الوطني للاقتصاد المعرفي المستشار خالد الحشاش نبذة عن المعرض الوطني لنقل المعرفة عبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمزمع اقامته برعاية سامية لسمو امير البلاد خلال فبراير المقبل، موجهاً الدعوة للشركات التركية للمشاركة في فعاليات هذا المعرض الذي ستشارك فيه كبرى الشركات العالمية.

الخطة الإنمائية الخمسية الثانية حافلة بالمشاريع الاستراتيجية خالد مهدي
back to top