برامج الترفيه تعود بقوة إلى الفضائيات المصرية

نشر في 22-09-2016
آخر تحديث 22-09-2016 | 00:04
محمد سمير رئيس شبكة تلفزيون «الحياة»
محمد سمير رئيس شبكة تلفزيون «الحياة»
تشهد الفضائيات المصرية انتعاشة في البرامج الترفيهية خلال الفترة المقبلة، إذ تطلق مواسم جديدة من برامج المسابقات بالإضافة إلى صيغ جديدة تعرض للمرة الأولى على الشاشات، أبرزها النسخة العربية من Project Runway Me الذي تعرضه مجموعة قنوات MBC، وتحلّ ضيفة على أولى حلقاته الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، وتُعرض آخر حلقتين منه على الهواء مباشرة لاستقبال مشاركات الجمهور.
البرنامج متخصص في شؤون الموضة والأزياء ويرأس لجنة تحكيمه المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب، فيما تستضيف كل حلقة منه إحدى نجمات الصف الأول.
تخلت قناة cbc المصرية عن شراء الموسم الجديد من برنامج المسابقات الشهير «ستار أكاديمي» بعد أربع سنوات من شراء حقوق بثه لأول مرة على شاشة مصرية، حيث كان يعرض تزامناً مع بثه على شاشة lbc اللبنانية.

جاء تراجع المحطة المصرية ضمن خطتها إعادة النظر في شراء حقوق بث البرامج في مقارنة العائد المالي منها، خصوصاً أنه رغم النجاح الذي حققه البرنامج على شاشتها، لا سيما مع وصول المتسابقين المصريين إلى المراحل النهائية وفوزهم لثلاثة أعوام على التوالي بلقب البرنامج، فإن العائد المادي منه لم يكن على المستوى المتوقع.

فشلت القناة في التوصل إلى اتفاق مادي مرضٍ مع المؤسسة اللبنانية للإرسال، خصوصاً مع تغير صرف الدولار بشكل كبير والتخفيض في أسعار الإعلانات، ما دفع القناة إلى الرغبة في تخفيض سعر شراء الموسم الجديد من البرنامج.

بدورها، اكتفت قناة Cbc بإطلاق الموسم الأول من «snl بالعربي» الذي يقدمه كل من خالد منصور وشادي والفونس، راصدة له دعاية مكثفة على أمل تحقيق نسبة مشاهدة كبيرة، خصوصاً أنه لا تتوافر منه أية حلقات على «يوتيوب» أو عبر الإنترنت بسبب حذف الشركة المنتجة الروابط الخاصة به. يُذكر أن البرنامج أطلقته قنوات Osn حيث عرض مشفراً قبل ستة أشهر تقريباً وحقق نجاحاً كبيراً.

في سياق متصل، بدأت شبكة Osn في الدعاية الخاصة بالموسم الثاني من البرنامج الذي ينطلق عرضه على شاشتها بعد إجازة عيد الاضحى المبارك، علماً بأنه سيشهد لأول مرة استضافة ممثلين من الخليج، إذ بدأ فريق العمل بقيادة المنتج طارق الجنايني بالتفاوض مع عدد منهم، أبرزهم الفنانة هيا الشعيبي التي صورت فعلاً جزءاً من المشاهد التمثيلية لها في الحلقات، ولكن لم يتحدد ترتيب ظهورها.

وعلى عكس القنوات التي تفضل الشراكة الإنتاجية مع محطات عربية أخرى لبرامج المسابقات، قررت شبكة قنوات Dmc، التي تنطلق خلال الأسابيع المقبلة، تنفيذ البرامج الترفيهية بمعرفة القيمين عليها. إلى جانب اتفاقها مع الفنانة شيرين عبد الوهاب لتقديم برنامج أسبوعي على شاشتها تسعى القناة إلى ضم عدد من النجوم إليها لتقديم برامج جديدة علماً بأنها تفاوض الفنانة إسعاد يونس لنقل «صاحبة السعادة» إلى شاشتها، لا سيما أن الشركة المنتجة هي نفسها التي تدير القناة الوليدة، فيما تتفاوض المحطة مع الفنانة منى زكي لتقديم برنامج للأطفال بعد اعتذار زميلتها ياسمين عبد العزيز عن العودة إلى التقديم التلفزيوني.

رقص النجوم ومذيع العرب

حتى الآن لم تحسم مجموعة «النهار» موقفها من شراء الموسم الجديد من «رقص النجوم» بسبب تغييرات الملكية التي تشهدها راهناً، علماً بأن الموسم الجديد يتوقع أن يرى النور نهاية العام الجاري، بينما اكتفت القناة بالبرامج الأسبوعية التي تقدمها بديلاً عن برامج المسابقات الترفيهية.

وتحضر «الحياة» لإطلاق الموسم الثاني من «مذيع العرب» بعدما تأجل نتيجة انشغال خريطتها البرامجية بالموسم الأول من «نجم الكوميديا» الذي عرض قبل رمضان الفائت علماً بأن الموسم الجديد لم يتم التعاقد مع أعضاء لجنة تحكيمه بشكل نهائي حتى الآن، فيما تلقت القناة مئات الطلبات للمشاركة فيه، خصوصاً بعدما نفذت وعدها للفائزين بالموسم الأول ومنحتهم فرصة الظهور على شاشتها في برنامج أسبوعي.

«الحياة» تنتظر سيولة مادية من المستثمر العربي الجديد الذي سيعلن عن دخوله في شراكة مع مالك القناة الدكتور السيد البدوي لتنفيذ البرنامج الذي سيُصوّر في العاصمة اللبنانية بيروت، علماً أنها تحضر لبرنامج ترفيهي آخر لم تكشف عن تفاصيله وستصوره في لبنان أيضاً.

خريطة متكاملة لـMBC

MBC شبكة القنوات الوحيدة التي وضعت خريطة برامجية مستمرة حتى قبل بداية رمضان، فقررت تقديم موسم جديد من برنامج «أراب أيدول» الذي ينطلق مع نهاية العام الجاري، يعقبه الموسم الجديد من «أراب غوت تالنت» بداية شهر مارس، وتكون الحلقة النهائية قبل أسبوع من رمضان.

البرامج التي تعرض على شاشات MBC صوِّر جزء كبير منها، إذ انتهى أعضاء لجنة تحكيم «أراب أيدول» من تصوير الحلقات التمهيدية قبل رمضان بفترة بينما تُصوَّر الحلقات التمهيدية من «أراب غوت تالنت» بداية العام الجديد بعد الاستقرار على المتسابقين.

Cbc اكتفت بإطلاق الموسم الأول من «snl بالعربي» الذي يقدمه خالد منصور وشادي والفونس
back to top