افتتح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة، مهرجان "ليالي مسرحية كوميدية"، أمس الأول، على مسرح الدسمة، بحضور مدير إدارة المسرح صالح الحمر، ومدير المهرجان أحمد التتان، إضافة إلى كوكبة من الفنانين الكبار والشباب، بينهم جاسم النبهان، والكاتبة القديرة عواطف البدر.

وانطلق المهرجان بعرض فرقة المسرح الكويتي "صدى الصمت" الفائز بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة لأفضل عرض مسرحي عربي لعام 2015، وذلك في مهرجان المسرح العربي الثامن، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، وأقيم بالكويت في يناير الماضي، وهو من تأليف الكاتب العراقي الراحل قاسم مطرود، وإخراج فيصل العميري.

Ad

تدور أحداث المسرحية حول لاجئين؛ رجل وامرأة، من بلدين مختلفين، نشبت الحرب بينهما، وقتل نجل كل منهما، فقرر كل منهما الرحيل إلى بلاد المهجر، ثم يلتقيان مصادفة هناك، كجارين، ويعرف كل منهما مأساة الآخر، لكن تحول اللغة دون تواصلهما حتى نهاية الحكاية، حيث يجمعهما الحزن والمأساة والمعاناة وفقدان الأبناء والوطن.

الدراماتورج القائد

اعتمد العرض على تقنية "مسرحية داخل مسرحية"، من خلال ممثلين ودراماتورج، يندمجون بين فينة وأخرى في تمثيل شخصيتي لاجئين في عرض من نوع الكوميديا السوداء، تحت قيادة الدراماتورج الذي يدخل ويتداخل مع العرض، وشارك أيضا في صنع المؤثراث الصوتية الحية، وتقديم بعض الحلول للمشاهد الخارجية.

وزاد العرض من الجرعات الكوميدية والإضافات، وحافظ على روح النص وبنيته الدرامية، وكانت التقنيات الأدائية للممثلين فيصل العميري (لاجئ) وسماح (لاجئة) وعبدالله التركماني (دراماتورج) عالية الجودة، حيث أطلق هذا الثلاثي العنان لإبداعاتهم في تجسيد الشخصيات، والانتقال من حالة نفسانية إلى أخرى بتمكن شديد.

دعم الشباب

وبمناسبة انطلاق "ليالي مسرحية كوميدية"، صرح مدير إدارة المسرح صالح الحمر، قائلا: إن فكرة إقامة المهرجان جاءت للتأكيد على دور المجلس الوطني في دعم الشباب الكويتي المبدع من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية معنويا وماديا، وقد انبثقت فكرته من النجاح الذي حققه "ليالي مسرحية"، وهو عبارة عن إعادة للعروض المتميزة.

ولفت الحمر إلى أن نجاح "صدى الصمت" أوجب على المجلس دعمه، ومنح محبي المسرح والمهتمين فرصة لمشاهدته كعرض افتتاحي، فيما هناك 4 عروض كوميدية جديدة أخرى، سيعرض كل عمل منها على مدى يومين فقط.

بدوره، قال مدير المهرجان أحمد التتان، إنها "تجربة جديدة في مجال المسرح الكوميدي، وتأتي أهمية المهرجان في كونه يقدم الكوميديا الراقية وغير المبتذلة التي تمتع الجمهور".