«آسيا كابيتال»: دمج عمليات دبي مع الكويت وخفض المصروفات

• 99.62 مليون دينار إجمالي موجودات الشركة
• «عموميتها» أقرت عدم توزيع أرباح

نشر في 22-09-2016
آخر تحديث 22-09-2016 | 00:00
قال رئيس مجلس إدارة شركة آسيا كابيتال الاستثمارية ضاري الرشيد البدر أن عام 2015 كان مليئا بالتحديات الاقتصادية في المنطقة، مما دعا الشركة - بتوصية من مجلس الإدارة - إلى وضع خطة لإعادة هيكلة بهدف تحقيق مواءمة أفضل لنفقاتها مع إيراداتها، حيث تم تنفيذها بنجاح.

وأوضح البدر في كلمته للمساهمين خلال الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 54 في المئة، أن الشركة دمجت عملياتها في دبي مع الكويت، وذلك تحت مقرها في الكويت، وخفضت التكاليف التشغيلية، وأجرت تعديلات على الاستثمار بما يتناسب مع متطلبات الفترة المقبلة، وقد تم تعيين فيصل نواز رئيسا تنفيذيا للمجموعة في أغسطس الماضي، موضحا أنه عضو في الفريق التنفيذي لللشركة منذ تأسيسها.

وبين البدر أنه على الرغم من التحديات التي تواجه السوق الآسيوي فإن الشركة تؤمن بأنه سوق صاعد سيستمر في توفير فرص جذابة نسبيا، حيث نجحت الشركة خلال عام 2015 في إطلاق اثنين من منتجات الأسهم هما: صندوق آسيا للاستثمارات الجماعية، وصندوق آسيا انترلنك، مستهدفة الأسواق المتراجعة في محاولة لتخفيف تقلبها وتحقيق عوائدها، بالرغم من ظروف السوق الصعبة.

وأكد البدر ثقته بتمكن الشركة من إدارة التحديات التي تظهرها الفترة المقبلة، عبر مزيج من التحليلات للاقتصاد الكلي، والاستفادة من الخبرة الكمية والمعرفة المباشرة بأمور الأعمال في آسيا، وفي ظل ارتفاع مساهمة الاقتصاد الآسيوي الناشئ بـ44 في المئة من نمو الاقتصاد العالمي خلال عام 2015، وجنبا إلى جنب استمرار تفوق آسيا على معظم دول العالم.

البيانات المالية

وبين البدر أن الشركة سجلت خسارة رأسية بقيمة 27.24 ألف دينار، مقارنة بدخل إجمالي قيمته 9.23 ملايين دينار، حيث تسبب ذلك في حدوث خسارة صافية مقدارها 5.46 ملايين دينار، مما يعادل خسارة 7.03 فلوس للسهم الواحد لعام 2015، مقارنة مع 1.77 مليون دينار صافي الأرباح و2.29 فلس ربحية السهم الواحد للسنة المنتهية في 2014.

وأضاف أن ذلك أدى إلى تحقيق عائد أقل على حقوق المساهمين بنسبة 6.16 في المئة للعام، مقارنة مع 2.07 في المئة للعام الماضي، وبلغ إجمالي الموجودات 99.62 مليون دينار في نهاية العام، وهي أقل مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت فيه 125.59 بانخفاض 21 في المئة.

من جانبها، انتخبت الجمعية العمومية العادية للشركة براك العصيمي، ليشغل منصب عضو مجلس إدارة مستقل للمدة المتبقية من عضوية المجلس الحالي، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2015.

back to top