«الخير» و«أدبتيو»: إتمام شروط الوفاء لتنفيذ صفقة «أمريكانا»

التمويل جاهز في حساب المشتري وسيتم تحويل 10% أولاً

نشر في 22-09-2016
آخر تحديث 22-09-2016 | 00:05
No Image Caption
اكدت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات امس، ما نشرته «الجريدة» الأحد الماضي بشأن دخول صفقة امريكانا حيز التنفيذ الفعلي، بعد استيفاء الإجراءات القانونية اللازمة وفتح محفظة مالية استثمارية لتنفيذ الصفقة، عبر إفصاح رسمي إلى هيئة اسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية.

وجاء في إفصاح «الخير»: «بخصوص الوفاء بشروط اتفاقية تنفيذ صفقة البيع، وبالإشارة الى إعادة المفاوضات في 18 يونيو الماضي، وتوقيع اتفاقية تنفيذ صفقة امريكانا لكل حصة شركة الخير في امريكانا لمصلحة شركة ادبتيو، يرجى العلم أنه تم استيفاء كل شروط صفقة البيع الواردة في اتفاقية التنفيذ، وبناء عليه سنقوم بالمضي قدما في استكمال بنود اتفاقية التنفيذ لشراء كل حصة شركة الخير طبقا للقواعد والأنظمة المعمول بها لدى سوق الكويت للأوراق المالية وهيئة اسواق المال».

رسالة «ادبتيو»

في المقابل، أرسلت «ادبتيو» أمس إلى شركة الخير رسالة موقعة من محمد العبار، المفوض بإبرام الصفقة، تضمنت الآتي: «بموجب البند 3 -5 من اتفاقية التنفيذ نؤكد بموجبه ونعتبر ان شروط الصفقة تم الوفاء بها من وجهة نظرنا، كما نؤكد ان الأطراف سيستمرون في تنفيذ اتفاقية الصفقة، وفقا لأحكام اتفاقية التنفيذ، لاسيما احكام البند 28 من اتفاقية التنفيذ، القانون الحاكم والاختصاص القضائي».

الأطراف المنفذة

على صعيد متصل، علم ان اجراءات ترتيب المزاد مع هيئة أسواق المال والبورصة تبدأ اعتبارا من اليوم، على ان يقوموا بتدقيق البيانات والتأكد من شهادة الأسهم وشيك مصدق بنسبة 10 في المئة من الصفقة وتحرير الأسهم المنضمة للكمية البالغة 67 في المئة ثم يتم نشر المزاد مباشرة لمدة 10 ايام عمل.

كما علم انه تم تحديد شركة الوسيط للأعمال المالية لتكون الوسيط المالي المنفذ للصفقة.

ولم يحدث اي تغيير بشأن الاستقرار على ان تكون شركة الاستثمارات الوطنية هي صاحبة المحفظة «بايع شاري» حسب انظمة السوق المعمول بها في هذا الصدد.

واكدت مصادر ان تمويل «ادبتيو» جاهز في حساب الشركة، ورهن التنفيذ، وسيتم تحويل المبالغ، اولا نسبة 10 في المئة، ثم باقي قيمة الصفقة.

وحسب نظام المزاد العلني سيكون متاحا لمن يرغب في شراء الأسهم محل الصفقة بسعر افضل التقدم الى ادارة البورصة قبل العاشرة من صباح يوم التنفيذ، وسيتم تنفيذ الصفقة في مقر البورصة بحضور المفوضين والوسيط ومسؤولي البورصة.

وتؤكد مصادر متابعة ان حجم العمل في الصفقة لم يكن سهلا او بسيطا بسبب ضخامة شركة امريكانا وتشعب عملياتها الدولية وحجم الوكالات التي تحت مظلتها، واجراءات قانونية تخص الأسهم المرهونة وموافقة عدة اطراف اخرى مقابل ترتيب تمويل يصل الى نحو 3 مليارات دولار في توقيت صعب جدا شفع له جودة الأصل الذي سيتم تمويل شرائه.

وحول المقاصة اكدت المصادر انها جاهزة فنيا للقيام بدورها خلال الصفقة، من استلام الأموال وتوزيعها حسب الترتيبات والاتفاقات في هذا الصدد، ولديها كل الحسابات الخاصة بذلك.

back to top