انطلق صباح أمس العام الدراسي الجديد (٢٠١٦/٢٠١٧) بانتظام كوكبة من رياض الأطفال وطلاب الصف الأول من المرحلة الابتدائية في مدارسهم.

وفي هذا السياق، أقام مكتب الإنماء الاجتماعي - التابع لديوان رئيس مجلس الوزراء، عددا من الفعاليات في بعض مدارس التعليم العام الابتدائية، لاستقبال طلبة الصف الأول الابتدائي وأولياء أمورهم في أول يوم دراسي لهم، بهدف تقليل رهبة الدوام المدرسي، وتوعية الأسر بكيفية تعليم الطفل وتعويده على الدراسة والانتظام.

Ad

وقالت مديرة مكتب الإنماء بالإنابة د. وفاء العرادي، في تصريح صحافي، أمس، إن الفكرة جاءت بتشكيل فرق تزور المدارس أول يوم دراسي، وتعمل على استقبال طلبة الصف الأول، بهدف تخفيف رهبة الدوام المدرسي في أول يوم على طلبة الصف الأول، ولاسيما أنهم انتقلوا من مرحلة رياض الأطفال، التي تتميز بأجواء اللعب والمرح إلى المرحلة الابتدائية، والتي تعد أكثر جدية في مسألة التعليم.

وأضافت: تم تنظيم عدد من الفعاليات لاستقبال الطلبة في مدرسة أم المرادم بمنطقة مبارك الكبير التعليمية، بالتعاون والتنسيق مع مديرة المدرسة عواطف الهاجري، إضافة إلى استقبال طلبة مدرسة نورة السيف بمنطقة جابر العلي التابعة لمنطقة الأحمدي التعليمية، بإشراف مديرة المدرسة فاطمة الحساوي.

وفي إطار بداية العام الدراسي الجديد، أكدت مديرة روضة الأطياب، سكوت العنزي، أن المدرسة على أهبة الاستعداد لاستقبال طلبة هذا العام، حيث تم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة، وتجهيز الفصول بالمستلزمات التي يحتاجها الأطفال كافة، وتوفير الوجبات المتكاملة، وتوزيع المهام على معلمات الفصول وتقسيمها، كما تم الانتهاء من إعداد كشوفات الأطفال وتعليقها، ليتسنى لولي الأمر سهولة معرفة فصل طفله.

التبرعات النقدية

في مجال آخر، شددت وزارة التربية على ضرورة التزام مدارس التعليم الخاصة بمنع جمع التبرعات النقدية وعدم مخاطبتها لأي جهات خارجية بهذا الخصوص كي لا تتعرض للمساءلة القانونية.

وأكد مدير إدارة مدارس التربية الخاصة عبدالله العجمي، في تصريح صحافي، أمس على هامش اجتماعه مع مديري مدارس التربية الخاصة، ضرورة الاهتمام بالكفاءات من المعلمين والمعلمات ومساعدتهم في العمل على الابداع والتطوير ومشاركتهم في تحمل المسؤولية التعليمية.

تسلسل إداري

وأوصى العجمي بضرورة الالتزام بالتسلسل الإداري وعدم تجاوز النظم المعمول بها بهذا الشأن، اضافة الى عدم مراجعة المعلمين والمعلمات للإدارة أثناء ساعات العمل الرسمية وتخصيص يوم الخميس من كل أسبوع لمراجعة المعلمين والمعلمات بعد الساعة 12 ظهرا.

وطالب مديري المدارس بإعداد سجل للنشرات وتعميمها على المعلمين والمعلمات، لافتا الى ضرورة توخي الدقة في تقييم بنود الكفاءة والامتياز لمن يستحق بعيدا عن العلاقات الشخصية والوساطة.

من جهة أخرى، خصصت الوزارة موعدا استثنائيا لتقديم امتحان الدور الثاني للطلاب ذوي الاعاقة من فئه بطيئي التعلم للصف التاسع في أكتوبر المقبل.

وقالت الوكيلة المساعدة للتعليم العام في الوزارة فاطمة الكندري، إن قرار تخصيص موعد استثنائي جاء بعدما تقدم عدد من اولياء امور الطلبة بطلب لاستكمال ابنائهم الدراسة دون التقدم لامتحان دور ثان خلافا لمنطوق القرار الوزاري.

وأضافت الكندري ان الوزارة اصدرت قرارا بالموافقة على امتحان دور ثان استثنائي بعد أن أجرت دراسة جادة للموضوع وأخذت في الاعتبار مصلحة المتعلمين.