افتتح مدير الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. طارق الشطي، صباح أمس، المعرض الفني لإعادة تدوير المنتجات الذي نظمته إدارة رعاية المعاقين في وزارة الشؤون الاجتماعية، بالصالة متعددة الأغراض في مجمع دور الرعاية الاجتماعية بمنطقة الصليبيخات.

وأكد الشطي، في تصريح صحافي، عقب جولة على المعرض "استعداد الهيئة لتقديم الدعم الكامل لهذه الشريحة، وتوفير الرعاية لها مع وسائل التدريب والتأهيل لجعل المعاق عنصراً منتجاً ومساهماً في العملية التنموية، حتى يتسنى اكتسابه حرفة تساعده على تحسين مستواه المعيشي والاندماج في المجتمع".

Ad

ولفت إلى أن إقامة مثل هذه المعارض تبرز قدرات المعاق كعنصر فعال منتج في المجتمع، مشددا على ضرورة أن "يعترف المجتمع بأن فئة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة قادرة على اثبات وجودها وتحدي اعاقتها، لاسيما الاعتراف بقدرتهم ومساهمتهم بشكل فاعل في عملية التنمية".

وقال الشطي إن "المعرض يضم أشغالا يدوية من انتاج المعاقين وغيرها تعكس مدى ابداع هذه الشريحة وقدرتها على الإسهام في الانتاج والتنمية والاندماج في المجتمع"، مشيرا إلى أن "المعرض يأتي ضمن الخطة التشغيلية لإدارة رعاية المعاقين لعام 2017، لإلقاء الضوء على منتجات المعاقين تشجيعاً لهم وتقديراً لأعمالهم".

معاملات ذوي الإعاقة

على صعيد آخر، عقدت لجنة الشراكة المجتمعية متمثلة في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وجمعيات النفع العام المختصة بالمعاقين اجتماعها الدوري في مقر الهيئة بحضور مدير الهيئة وممثلي الجمعيات، وقال الشطي إن "اللجنة تهدف إلى الشراكة المجتمعية من خلال اعمالها على تفعيل مواد القانون رقم 8 لسنة 2010، الصادر بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لدى الجهات والقطاعات الحكومية"، مشيرا إلى أن "الاجتماع شهد طرح موضوعات وافكار عدة من شأنها تسهيل انجاز معاملات ذوي الإعاقة".

وذكر الشطي أن "اللجنة قامت بعمل زيارة ميدانية للجان الطبية الجديدة التي أنشأتها الهيئة، لتسريع وتيرة انجاز المعاملات بحيث تنحصر المراجعة بقدر المستطاع داخل الهيئة، لتخفيف المعاناة على فئة ذوي الإعاقة وعدم تنقلهم من مكان إلى اخر"، مضيفا أن "هناك العديد من العيادات من ضمنها عيادتان للبصرية، وعيادتان للسمعية وعيادة للباطنية وعيادة لاختبار نسبة الذكاء لتحديد وتشخيص نسبة الإعاقة"، مبينا أنه "تم تفعيل اللجان اعتبارا من الرابع مع الشهر الجاري.