أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة لائحتها المعدلة للموسم الجديد 2016-2017، وجاءت التعديلات وفقا للاجتماع الذي عقده رئيس اللجنة بالتكليف مع ممثلي الأندية مؤخرا، حيث راعى القائمون على اللجنة مقترحات الأندية، التي تم تطبيق عدد كبير منها.

وقررت اللجنة إلغاء جميع الغرامات المالية في اللائحة، واستبدالها بإنذار أول ونهائي، ثم تحويلها إلى لجنة الانضباط، فيما عدا غرامة الانسحاب من المباريات للسن العام والمراحل السنية، إضافة إلى غرامة عرقلة التلفزيون في عملية النقل التلفزيوني.

Ad

وحددت غرامات الانسحاب التي ستوقعها على الأندية بواقع 20 ألف دينار و10 آلاف و5 آلاف لفرق السن العام والشباب والناشئين على التوالي، سواء كان الانسحاب من البطولات المختلفة أو كأس السوبر.

وحددت طريقة حسم لقب دوري فيفا في حال تعادل فريقين أو أكثر من النقاط أو الهبوط في حال تعادل فريقين أو أكثر أيضا، حيث سيتم الاحتكام لنتيجة المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف في المسابقة، ثم الأهداف المسجلة (الأكثر تسجيلا)، ثم الأهداف المسجلة في مرمى المتنافسين (الأقل قبولا للأهداف).

وقررت اللجنة تطبيق دوري الدرجتين ابتداء من الموسم المقبل، حيث ستشارك الفرق الحاصلة على المراكز من الأول الى الثامن في الموسم الجاري بالدوري الممتاز (فيفا)، بينما تشارك الأندية السبعة الأخرى في دوري الدرجة الأولى.

ورأت الاحتكام الى ركلات الترجيح مباشرة لحسم نتائج مواجهات السوبر للسن العام والمراحل السنية، بينما اعتمدت إقامة الدور قبل النهائي من مباراة واحدة (سابقا ذهاب وإياب)، وتعديل كأس الاتحاد لفئة الشباب لتقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، ودوري المراحل السنية من دورين (ذهاب وإياب)، وفي الكؤوس خروج المغلوب من مباراة واحدة.

وسمحت بمشاركة لاعبين من الناشئين تحت 17 سنة مع الفريق الأول، و3 لاعبين من مرحلة الصغار مع فريق الأشبال، وقلصت العدد في المنطقة الفنية (دكة البدلاء)، بحيث يتواجد 7 لاعبين و9 من الجهاز الفني والإداري والطبي، ليس بينهم المنسق الإعلامي.

ورأت "المسابقات" قيد أبناء الكويتية من المقيمين او غير محددي الجنسية في القائمة كمواطنين، وقررت تسجيل 4 محترفين ولاعب آسيوي و2 من غير محددي الجنسية أو غير الكويتيين، على أن يتواجد 5 منهم فقط في الملعب، في السن العام، وتسجيل 4 لاعبين من غير الكويتيين أو غير محددي الجنسية على أن يتم تسجيل 3 منهم في قائمة المباراة، وتواجد اثنين فقط في الملعب للمراحل السنية.

واعتمدت اللجنة توزيع الجماهير في الدوري، بحيث يمنح الفريق المضيف نسبة 70 في المئة من المقاعد، و30 في المئة للضيف، بينما تم تحديد 50 في المئة لكل فريق في بطولات الكؤوس.

وقررت احتساب العقوبات الإدارية (إنذارات وطرد) لكل بطولة على حدة، باستثناء العقوبات الانضباطية التي تنفذ على كل البطولات الرسمية، واللاعب الذي يوقف في نهاية المسابقة نتيجة تراكم الإنذارات والطرد تنفذ العقوبة بذات المسابقة في الموسم المقبل حتى لو انتقل لناد آخر.