نظمت الهيئة العامة للقوى العاملة ومنظمة العمل الدولية، ورشة عمل "تفتيش السلامة والصحة المهنيتين في قطاع البناء"، أول من أمس، ضمن إطار الشراكة الاستراتيجية بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ومنظمة العمل الدولية المسؤولة عن وضع برامج تدريب لزيادة الوعي في ما يتعلق بمعايير العمل الدولية، وبناء كفاءات الموظفين في مجال التفتيش العمالي والصحة والسلامة المهنية.

وأكد مدير إدارة تفتيش العمل، م. سلطان حسن، أن مهنة البناء تعد من أخطر المهن، حيث يقع واحد من كل 6 حوادث مميتة في مواقع البناء حول أنحاء العالم، وتشير البيانات الصادرة عن عدد من البلدان الصناعية إلى أن عمال البناء أكثر عرضة من غيرهم من العمال للموت بسبب الحوادث في العمل.

Ad

وأوضح سلطان أن الورشة تستهدف المسؤولين الحكومين القائمين على الزيارات التفتيشية لتنفيذ أنظمة السلامة والصحة المهنيتين في مواقع البناء، مبينا أن 19 مفتشا من الهيئة العامة للقوى العاملة شاركوا في الورشة، ونوقشت فيها المبادئ التوجيهية لأنشطة تفتيش السلامة والصحة المهنيتين في مؤسسات قطاع البناء، وتم إطلاع المشاركين على ممارسات منظمة العمل الدولية، وتحليل ومناقشة هذه المبادئ وتبادل وجهات النظر في سبيل تحسين كفاءاتهم كمفتيشين.

زيارات التفتيش

بدوره، أوضح المنسق الوطني لمشروع تعزيز قدرات الهيئة العامة للقوى، جابر العلي، أن الورشة تهدف إلى ترسيخ المفاهيم والمنهجيات والتقنيات وتطور مهاراتهم لأداء زيارات التفتيش في ما يخص السلامة والصحة المهنيتين في قطاع البناء.

واحتوت الورشة على الالتزامات العامة لأصحاب العمل والعمال والعملاء المهنيون، ولوائح التدقيق في قطاع البناء، ومتطلبات السلامة والصحة المهنيتين في مرحلة تصميم المشروع، والمخاطر الصحية، ومعدات الحماية الشخصية والتخطيط لحالات الطوارئ، والعمليات الخاصة بالبناء مثل الهدم والحفر والأعمال تحت الأرض وبناء الطرقات.