خاص

«الأشغال»: فتح مظاريف محطة «أم الهيمان» الأسبوع الجاري

مصادر لـ الجريدة•: زيادة تدفق مياه الصرف في بعض المناطق بين 150 و500% خلال ١٠ سنوات

نشر في 24-09-2016
آخر تحديث 24-09-2016 | 00:04
إحدى عمليات التنقية بمحطة أم الهيمان
إحدى عمليات التنقية بمحطة أم الهيمان
تفتتح وزارة الأشغال مظاريف مشروع تطوير وتوسعة محطة أم الهيمان الأسبوع الجاري، وأعلنت أن الحاجة باتت ماسة إلى المشروع بسبب الزيادة السكانية وزيادة تدفق مياه الصرف الصحي التي ارتفعت في بعض المناطق إلى 500%.
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة أن الوزارة ستفتح مظاريف المتقدمين لمشروع "تطوير وتوسعة محطة تنقية المجاري في أم الهيمان" الأسبوع الجاري، والتي تقدم إليها مستثمران.

وأشارت المصادر إلى أن "الأشغال" تنسق مع هيئة الشراكة في كل الإجراءات الخاصة بالمشروع، لافتة إلى أنه بعد دراسة عطاءات المستثمرين سيتم اختيار الشركة الفائزة والإعلان عنها، ومن ثم توقيع العقد معها.

ولفتت إلى أن مشروع محطة أم الهيمان أحد المشاريع التنموية المهمة التي تشرف على تنفيذها وزارة الأشغال العامة، مبينة أن اتفاقية التصميم الخاصة بالمحطة بلغت قيمتها 1.61 مليون دينار.

تدفقات الصرف

وأشارت إلى أن أهمية المحطة تكمن في زيادة تدفقات الصرف الصحي في البلاد بسبب نتيجة لزيادة نسبة البناء، موضحة أن آخر مخطط هيكلي للصرف الصحي تم في 2012 وتبين وجود فروقات كبيرة في تقدير التدفقات الواردة إلى محطة ضخ العقيلة، ومحطة تنقية الرقة، بالمنطقة الجنوبية، عن المخطط السابق الذي أخذ عام 2002، حيث ارتفعت بين 150 و500 في المئة في بعض المناطق.

وأكدت المصادر أن أسباب تأخر إنشاء محطة أم الهيمان يعود إلى نقل المشروع إلى هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث تمت الموافقة على طرح المشروع بنظام الـ "P.P.P" من قبل اللجنة العليا للمشروعات التنموية، بتاريخ 7/6 / 2010 وطلبت هيئة الشراكة وقف كل الإجراءات الخاصة بالمشروع كمناقصة عامة بتاريخ 31 / 1/ 2011.

ولفتت إلى أنه تم تكليف المكتب الاستشاري العالمي (ATKINS) بتحديث المخطط الهيكلي للصرف الصحي بالكويت، وأوصى بإلغاء محطة الرقة، وتوسعة محطة أم الهيمان، ومن أجل التعامل مع التدفقات الزائدة عن الطاقة الاستيعابية، وقعت وزارة الأشغال العامة عقدا لتشغيل وصيانة محطة تنقية الرقة، والذي يلزم مقاول العقد بتنقية 300 ألف متر مكعب، موضحة أن الوزارة حصلت على جميع الموافقات الخاصة بمسارات المشروع.

شركتان مؤهلتان

وكانت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص أعلنت تسلمها عروض المستثمرين المؤهلين لمشروع توسعة وتنفيذ محطة أم الهيمان والأعمال المكملة لها.

وقالت الهيئة إن التحالفات التي تم تأهيلها للمشاركة في المنافسة على المشروع هما تحالفان؛ يضم الأول كلا من مجموعة "واسرتكنيك جي.ام .بي.اتش." و"الاستثمارات المالية الدولية (اي.اف.إيه)"، وتحالف "الخرافي ناشيونال" وشركة الفنار.

وأوضحت أن المشروع يتألف من إنشاء محطة معالجة مياه صرف صحي جديدة داخل حدود محطة تنقية "أم الهيمان" الحالية، بغرض معالجة مياه الصرف الصحي بطاقة استيعابية مبدئية قدرها 500 الف متر مكعب متوسط التدفق اليومي.

وذكرت أن المشروع يشمل إنشاء خطوط للصرف الصحي والمياه المعالجة من محطة ضخ العقيلة الى المحطة الجديدة وخط للطوارئ ومحطة تحويل كهربائية رئيسة، وإمكان توسعة محطة معالجة الصرف الصحي مستقبلا بمقدار 200 ألف متر مكعب في اليوم، إذ ستصل طاقتها الاستيعابية النهائية إلى 700 ألف متر مكعب يوميا.

المحطة تعالج مياه الصرف الصحي بطاقة استيعابية مبدئية قدرها 500 ألف متر مكعب يومياً
back to top