مع عودة ملف التعيينات الأمنية إلى الواجهة مع اقتراب موعد انتهاء ولاية قائد الجيش العماد جان قهوجي في 29 الحالي، على أن يكون الملف على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المفترضة الخميس المقبل، شنت صحيفة "الأخبار"(المحسوبة على حزب الله) بقلم رئيس تحريرها إبراهيم الأمين حملة على قهوجي خلفيتها "عمليات مالية مشبوهة تحصل ضمن النظام المصرفي اللبناني".

وقالت مصادر متابعة إن "الحملة على قهوجي هدفها سياسي وباتت معروفة من الجميع وتتعلق بالاستحقاق الرئاسي"، لافتة إلى ان "حظوظه تعززت في الأسابيع الماضية، وبات الحديث عن امكانية وصوله الى سدة الرئاسة الأولى يتكرر في اكثر من صالون سياسي". وأضافت المصادر أن "التمديد لقهوجي يسمح بانتقاله لاحقاً من اليرزه إلى بعبدا"، مشيرة إلى ان "حملة صحيفة الأخبار هي لاستهدافه معنوياً، تزامناً مع قرار التمديد له".

Ad

مقال الأمين

وقال إبراهيم الأمين، في مقال نشر أمس، إنه "بتاريخ الثاني من اكتوبر عام 2015، انعقد مجلس إدارة أحد المصارف التي تتأثر بضغوط السلطة السياسية والنقدية، وناقش الاجتماع سلسلة من البنود والقرارات، وقد وردت القرارات في محضره رقم 322".

وأضاف: "بحسب القرار الصادر عن المصرف المعني فإن مجلس الإدارة قرر الموافقة على تجديد الإعفاء لكل من: الجنرال جان توفيق قهوجي، مارلين توفيق صفير (زوجة الجنرال)، جاد جان قهوجي، جو جان قهوجي وجوانا جان قهوجي، من التقيد بسقف المبالغ المستثناة من استمارة عمليات الإيداع النقدية، وذلك لغاية مليون ومئتي ألف دولار أميركي بالنسبة إلى كل من الحسابات المفتوحة بأسمائهم".

وتابع: "هذا القرار يعني السماح لقهوجي والمذكورين معه بإيداع مبالغ مالية نقدية، تصل إلى مليون ومئتي ألف دولار أميركي في المصرف، من دون تحديد مصادرها، فيما المواطن العادي ممنوع من إيداع مبالغ تفوق 10 آلاف دولار أميركي، من دون تبرير كيفية حصوله عليها، وإشهار مستندات تثبت أن هذه الأموال نظيفة ولم تأت من مصادر أو عمليات غير مشروعة".

حمدان

في السياق، توجه أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطين مصطفى حمدان، المنضوي في المحور المؤيد لحزب الله الى الأمين قائلا: "دع عنك قائد الجيش العماد جان قهوجي، وما كتبته كان خطأً فادحاً في الزمان والمكان، كي لا نقول إنه مشبوه. واعلم أن المسّ بهذا الأسلوب المتدنّي إعلامياً بالعماد قهوجي وعائلته، يدفعنا إلى أن نقول لك بأن التواضع الذي تدّعيه لا يمتّ إلى حقيقتك وحقيقة من يدعمك ويموّلك من ثنائيات المذاهب والطوائف، وإذا أردت أن تعلم فاعلم بأننا نعلم الكثير الكثير، ولتُفتح الملفّات المالية لنا جميعاً، دون الاختباء تحت شعارات رنّانة، سواء في جريدة الأخبار أو غيرها، ولنصل إلى من يموّل المموّل".

وأكد حمدان: "هذا جيشنا ومن يحاول أن يُدخله في متاهات سيرك السياسة اللبنانية، والمعارك الدونكشوتية في الانتخابات الرئاسية، فهو متآمر وعميل قذر لداعش ومن يديرها، ولمشاريع التآمر الخارجي والداخلي من اليمين إلى اليسار ومن الأعلى إلى الأدنى"، مضيفا: "يا أيها المتفذلكون والمنظّرون في الصالونات المخمليّة القديمة والمستحدثة، قائدنا جان قهوجي خط أحمر، وجيشنا والحفاظ على معنوياته وقيمته الوطنية خط أحمر".

الأمم المتحدة لباسيل: النازحون يستهلكون 200 طن تفاح لبناني

بعد الجدل الذي أثاره وزير الخارجية اللبناني، رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، بدعوته الى الزام المنظمات الأممية التي تعنى بالنازحين السوريين بشراء محصول التفاح اللبناني، ردّ عليه برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، على صفتحه الرسمية الناطقة بالعربية على "تويتر" قائلاً: "يوزع برنامج الأغذية العالمي في لبنان وجبات مدرسية تتضمن التفاح اللبناني، وحتى نهاية العام الدراسي المقبل يكون قد وزع 200 طن".

كلينتون يشيد بالوزير بوصعب

في الكلمة الختامية للاجتماع السنوي لـ"مبادرة كلينتون العالمية" لعام 2016، وخلال حديثه عن ضرورة اتخاذ الأفعال تجاه الأزمات في العالم، أشار الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون الى أنه "يجب التمثّل بما فعله وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب، حيث ترك حياة جميلة وعاد الى وطنه، ليصبح وزيراً للتربية ويساهم في إدخال الأطفال اللبنانيين واللاجئين جراء الأزمة السورية والأزمات الأخرى في المنطقة الى المدارس".