أقفلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية على مكاسب متفاوتة بنهاية تعاملات الجلسة الاولى لهذا الاسبوع، إذ ربح المؤشر السعري 0.08 في المئة تعادل 4.43 نقاط ليقفل على مستوى 5410.23 نقاط، بينما سجل مؤشرا السوق الوزنيين مكاسب متقاربة اقتربت من نصف نقطة مئوية، إذ ربح الوزني 1.71 نقطة ليقفل على مستوى 352.76 نقطة، وحقق «كويت 15» نموا قدره 3.88 نقاط ليقفل على مستوى 816.26 نقطة.

وتراجعت حركة التداولات مقارنة مع جلسة الخميس الماضي، إذ استقرت السيولة عند مستوى 5.9 ملايين دينار تقريبا، وتراجع النشاط الى كمية من الاسهم قدرها 58.8 مليون سهم نفذت من خلال 1929 صفقة.

Ad

تذبذب حاد

طغى اللون الاحمر على مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية منذ افتتاحها حتى ما قبل نهايتها بدقائق محدودة، وكان السبب تراجع سهم هيومن سوفت بـ100 فلس وبالحد الادنى ليضغط على المؤشرات خصوصا «السعري» ويسجل خسارة بلغت 30 نقطة في منتصف الجلسة ليسود التشاؤم في مجمل تعاملات السوق، بينما كان هناك عمليات بيع على بعض اسهم كتلة الاستثمارات الوطنية، خصوصا سهم الاستثمارات، الذي تراجع 6 فلوس، ونمت تعاملات اسهم كتلة المدينة وتقدم منها سهمان الى قائمة الاسهم الاكثر نشاطا هما هيدس تيليكوم والسلام.

وعلى مستوى الاسهم القيادية قاد سهم الاستثمارات تعاملات السوق ونمت تداولات سهم زين واسهم المصارف، وكذلك سهم المباني ذو التداولات الموسمية، حيث يتداول كلما اقترب موعد الافصاحات المالية للفصول الاربعة من السنة.

وقبل نهاية الجلسة تحولت المؤشرات الى اللون الاخضر بعد ان ارتفع سهما بيتك والوطني بوحدة واحدة لكل منها، ليدعما المؤشرات الوزنية، بينما كان كافيا ارتداد سهم هيومن سوفت ليغير لون المؤشر السعري ليقفل على اللون الاخضر.

وعلى مستوى مؤشرات اسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي كان الانقسام مسيطرا حيث ارتفعت 3 مؤشرات لأربعة اسواق هي قطر ومسقط والبحرين والكويت، في حين كان التراجع من نصيب السعودية ودبي وابوظبي ولكن بنسب محدودة، وجاء ذلك على خلفية تذبذب اسعار النفط في نهاية تعاملاتها خلال الاسبوع الماضي لتبقى الاسواق الخليجية في انتظار عودة التداولات صباح هذا اليوم.

أداء القطاعات

مالت مؤشرات قطاعات السوق الى الاقفالات على الالوان الحمراء، إذ تراجعت سبعة قطاعات مقابل ارتفاع اربعة واستقرار ثلاثة هي رعاية صحية ومنافع وادوات مالية، وكان الدعم من خلال قطاعي سلع استهلاكية وصناعية، إذ نما بحوالي 9 نقاط واكتفى قطاعا الاتصالات والبنوك بنمو دار حول 2.5 في المئة تقريبا، وكان الضغط من قطاع تكنولوجيا بخسارة بلغت 7 نقاط، ثم خدمات استهلاكية متراجعا بثلاث نقاط وخدمات مالية منخفضا بحوالي 2.6 نقطة.

وتصدر قائمة الأسهم الاكثر ارتفاعا سهم استثمارات بتداولات تجاوزت 6.6 ملايين سهم ومنتهيا الى خسارة 5.2 في المئة، تلاه سهم المال بتداولات بـ4.4 ملايين سهم وبخسارة بلغت 2 في المئة ثم هيتس تكلوم متداولا 3.7 ملايين سهم مرتفعا بنسبة 2.7 في المئة محققا الارتفاع الوحيد بين قائمة الاسهم الخمسة الاكثر ارتفاعا، وفي المقابل خسر سهم السلام بعد تداولات بلغت 3.6 ملايين سهم وتراجع بنسبة 2 في المئة، وخامسا جاء ميادين بتداولات بلغت 2.5 مليون سهم وبقي مستقرا دون تغير.

وتصدر الرابحين سهم المعدات بنمو بلغ 7.6 في المئة، وثانيا جاء سهم عمار بارتفاع بنسبة 5.5 في المئة، ثم ثالثا وبعد ان تحول هيومن سوفت الى الارتفاع محققا 5.4 في المئة، وحل اسكان رابعا بنسبة 4.3 في المئة، ثم سهم عربي قابضة بنسبة 3.7 في المئة.

وتراجع سهم اجوان بنسبة 6 في المئة وكان الاكثر خسارة، تلاه حيات كوم بانخفاضه بنسبة 5.6 في المئة، ثم استثمارات كما اسلفنا بنسبة 5.2 في المئة، وتراجع خصوصية بنسبة 5.05 في المئة، وجاء سهم الاولى بخسارة بلغت 4.17 في المئة.