«التربية»: التقاعد الإجباري مستمر ونأمل إلغاء قرار الندب لـ 3 سنوات

الأثري: ندرس آثار قرارات الإحالة السابقة لتحديد مدة الخدمة للمحالين

نشر في 27-09-2016
آخر تحديث 27-09-2016 | 00:03
أحد الصفوف الدراسية في المدارس الجديدة
أحد الصفوف الدراسية في المدارس الجديدة
بينما قال وكيل التربية د. هيثم الأثري إن الوزارة تأمل موافقة الخدمة المدنية على إلغاء شروط الندب لمدة 3 سنوات لتثبيت مديري العموم، أكد استمرار سياسة التقاعد الإجباري.
أكد وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري أن الوزارة ماضية في سياسة الاحالة إلى التقاعد الاجبارية وفقاً للقانون بحسب مدة الخدمة الفعلية للموظفين، موضحا أنه جار دراسة الآثار المترتبة على قرارات الاحالة خلال العامين الماضيين، وبناء عليه سيتم تحديد ما إذا كان هناك قدرة على نزول سن التقاعد لمن أكمل مدة عمل 33 عاما، أم سيظل كما هو 34 عاما، وتبقى مصلحة العمل فوق كل اعتبار.

وقال د. الأثري، في تصريح للصحافيين أمس، إن التربية حريصة في عمليات نقل المعلمين وفقا لمصلحة العملية التعليمية، مشددا على أن الوزارة تسعى الى تلبية رغبة المعلم في حدود الإمكانيات ودون أن يتعارض ذلك مع مصلحة الطالب.

وبيّن ان لكل قاعدة استثناءات، ونحن نقدر ظروف المعلم، ونعمل على توفير البيئة المناسبة التي تساعده في تنفيذ عمله على أكمل وجه ممكن.

وبشأن مدارس الجهراء، قال إن حال هذه المدارس مثل غيرها في المحافظات الأخرى، منها ما هو جيد، وأخرى دون ذلك، بسبب قدم المدرسة وإنشائها منذ سنوات طويلة، ولا يمكن إصلاح ما اتلفه الدهر الا عن طريق الصيانة الجذرية للمدرسة، وهذا أمر صعب في ظل الميزانية المتوافرة.

صيانة الأساسيات

وأكد أن الوزارة تركز في عمليات الصيانة بهذه المدارس على المسائل الأساسية والجوهرية التي لا تخل بسير العملية التعليمية، وإن توافرت الميزانية نقوم بعمليات الصيانة البسيطة الأخرى، مثمنا دور العاملين في المناطق التعليمية والجهد الكبير الذين يقومون به من أجل إزالة جميع المعوقات التي تواجه هذه المدارس حسب القدرات المتاحة. ولفت الى وجود تعليمات لقطاع التعليم العام بإصدار نشرات إلى مديري المدارس بأن يقوموا بعمليات الصيانة والإصلاحات البسيطة باعتبارها من مسؤولياتهم، على أن يتم الصرف من خلال الصندوق المالي، مبينا أن القطاع المالي حوّل جميع المبالغ المالية (ميزانيات) الى المدارس، وبالتالي فالمديرون ملزمون بالقيام بهذه الاصلاحات البسيطة، مشيرا الى امكانية تعزيز هذه الميزانية إذا تطلب الأمر ذلك.

وشدد على تعليمات عدم قبول أي مدرسة مبالغ مالية نقدية من أي جهات خارجية، ولكن في نفس الوقت يجوز قبول التبرعات العينية التي تساعد في تطوير البيئة التعليمية داخل هذه المدارس وفقا للنظم.

تقليص سنوات الندب

وعن مديري العموم وعملية تثبيتهم لاسيما بعد مرور عام على ندبهم، قال الأثري: نتمنى أن يتم تثبيت مديري المناطق التعليمية قريبا، لافتا إلى أنه أرسل كتابا الى ديوان الخدمة المدنية منذ عدة أشهر ليتم عرضه على مجلس الخدمة المدنية بشأن تعديل قرار الندب، على أن يكون مدة سنة بدلا من 3 سنوات لمديري العموم وكذلك الموجهون.

وشدد على ضرورة إلغاء الندب لمدة 3 سنوات لأنه غير مناسب، فهو يربك العملية التعليمية فيما يتعلق بالمناصب الاشرافية، فمثلا نجد أن مديري العموم تظل مناصبهم السابقة شاغرة، وسيظل كذلك ما دام المدير العام في وضع الندب، ولا يمكن تسكين منصبه السابق الا بعد تثبيته، وبالتالي فعملية تسكين الشواغر ستكون صعبة.

وأشار إلى ان الوزارة طلبت في وقت سابق من الديوان ان يتم تسكين هذه المناصب، رغم وجود الندب، الا أنه جاء رد الديوان بأنه غير جائز، ونحن تفهمنا الأمر، متمنياً أن يتم إلغاء القرار وتعديله من قبل مجلس الخدمة المدنية، موضحاً أن المجلس طلب بعض المستندات لاستكمال نظر الموضوع.

وأضاف: وضحنا الأمر لديوان ومجلس الخدمة المدنية، وقدمنا جميع المستندات القائمة على الحجج المنطقية والقانونية والتي تصب في المصلحة العامة بوزارة التربية، ونحن في انتظار رأيهم.

وتابع بالقول: بمجرد وصول الرد بالموافقة سيتم تقييم أداء وعمل مديري العموم، وبعد ذلك يتم النظر في تثبيتهم من عدمه، وهذا القرار يعود لوزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، مشيدا بدور مديري عموم المناطق التعليمية، قائلا: أتابع عملهم بشكل شخصي وجميعهم على قدر المسؤولية.

الخالدي: افتتاح 14 مدرسة جديدة

أكدت المديرة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي على ضرورة قيام الادارات المدرسية بواجباتها فيما يخص تهيئة أفضل السبل أمام الطلبة والطالبات مع التقيد بلوائح ونظم الوزارة والتي تسهم في تمكين الادارات من العمل ضمن الاطار التربوي لرفع المستوى التحصيلي للطلبة.

وقالت الخالدي، في تصريح صحافي على هامش جولة مع انتظام دوام مراحل طلبة الابتدائي والمتوسط والثانوي على عدد من مدارس جابر الاحمد، إن الادارات المدرسية هي المسؤول الاول والاخير عما يتم من جهود داخل اسوار المدارس، معربة عن ثقتها بمديري المدارس والهيئات التعليمية والادارية.

وأشارت إلى أن المنطقة استكملت جهود افتتاح 14 مدرسة جديدة في منطقتي جابر الاحمد ومنطقة شمال غرب الصليبيخات ومتابعة كل النواقص، لافتة إلى البدء بتوزيع المعلمين الجدد الذين انهوا دورة تدريبة للالتحاق بمقار عملهم وفق توزيع يراعي النواقص والاحتياجات.

«الفرنسية» ينظم دورة تدريبية عن المنهج المطور

ينظم توجيه اللغة الفرنسية دورة تدريبية عن المنهج المطور المطبق في المرحلة المتوسطة، وأوضحت الموجهة الأولى للغة الفرنسية لمنطقة حولي التعليمية والمشرفة على الدورة أنوار الرضوان أن التوجيه قام بالتعاون مع مسؤولي الوزارة بتنظيم الدورة في مركز التدريب والتطوير بالجابرية والذي يهدف إلى تعريف الهيئة التدريسية على الخطة الجديدة ووضع الآليات لمنهج اللغة الفرنسية للمرحلة المتوسطة، داعية إياهم إلى بذل المزيد من الجهد والعمل الدؤوب للإلمام التام بكل متطلبات المنهج، متمنية للمشاركين التوفيق والسداد في هذه الدورة.

لا يمكننا إصلاح ما أفسده الدهر في بعض المدارس

حريصون على نقل المعلمين ونقدر ظروفهم وفقاً للمصلحة العامة
back to top