«رحلة جبل» على MBC1... حسين الجسمي يكشف أسرار النجاح

نشر في 28-09-2016
آخر تحديث 28-09-2016 | 00:00
في قالب حواري مختلف عن غيره من الحوارات الفنية، ومع زيارات لأماكن عدة مرتبطة بحياته، يطلّ الفنان الإماراتي حسين الجسمي مع خالد الشاعر في برنامج يتألف من أربعة أجزاء بعنوان «رحلة جبل» على MBC1.
يمزج برنامج «رحلة جبل» بين الحوار وأسلوب تلفزيون الواقع لتوثيق رحلة حسين الجسمي، وللتعرف عن قرب إلى أسلوب تفكيره الذي أوصله إلى النجومية. ويتحدّث النجم بطبيعة الحال عن الخط الغنائي الذي قرّر اعتماده في بداياته الفنية كي يتميّز عن زملائه، وكيفية مواجهته الصعوبات والتحديات، حتى استحق في نهاية المطاف أن يكون رقماً صعباً، كما يصف نفسه.

أُطلقت على الحلقات تسمية «رحلة جبل» على اعتبار أن «الجبل» هو لقب الجسمي المتداول في الوسطين الصحافي والفني، والرحلة تجمعه بالإعلامي خالد الشاعر أثناء انتقاله بين دبي والكويت لإحياء حفلة ختام مهرجان «هلا فبراير».  

إنجازات

بين الرحلة الجوية إلى الكويت، ومعنى دولة الإمارات في قلبه، وهو الأمر الذي يدفعه إلى افتتاح حفلاته بأغنية شعبية إماراتية دوماً، يحكي النجم عن أمور كثيرة، فيتطرق إلى الأغاني التي صنعت شهرته الواسعة، وإنجازاته الفنية، الاجتماعية والإنسانية، ويدخل معه الشاعر كواليس التحضير لحفلاته، ويزور معه أيضاً الأماكن المحببة إلى قلبه.

في هذا السياق، يوضح الشاعر أن «عنوان البرنامج يستمد معناه من اللقب المعروف عن النجم حسين الجسمي، إلى جانب الجاذبية التي يتمتع بها الاسم، خصوصاً أن التلفزيون لعبة غموض وتشويق». ويتابع: «ما دفعني إلى إجراء هذا النوع من المقابلات، كان الملل من بعض البرامج الحوارية الرتيبة، وأستغرب كيف نستضيف فناناً عمله في الحياة الغناء، فيما نتطرّق معه إلى كل شيء إلاّ الغناء والفن، في وقت أفترض ضرورة سؤاله عن أغانيه والفن والإحساس».

كذلك يتساءل الشاعر: «لماذا يظنّ القيمون على بعض برامج الحوارات، أن الكلام في الفن والأغنية لا يثير اهتمام المشاهد؟»، لافتاً إلى أن «الجمهور مثقف، ولا بأس من بعض الأسئلة التي تطرح عادة، فهذا لا يعني أن يغيب الحوار الصحافي».

ويشدّد الشاعر على أهمية الصورة والمشهدية في البرنامج، فيشير إلى «أننا أردنا للصورة أن تتكلم، بدل اللجوء إلى حوار إذاعي يُعرض تلفزيونيّاً. من هنا صوّرنا في مواقع مختلفة، ما يجعلنا نتعرف إلى الفنان في أكثر من حالة». ويلفت قائلاً: «صوّرنا في الطائرة أثناء رحلتنا الى الكويت، وخلال تدريبات الحفلة الأخيرة للجسمي، وبعد الحفلة وفي الاستوديو في دبي. وهذه اللقطات لن تعرض بطريقة متتالية بل خضعت للمونتاج والميكساج لتضيء على زوايا مختلفة من حياة الجسمي، وتجعل إيقاع الحلقة سريعاً ومشوقاً».

الشاعر يعتبر أن «التعب والحرص والاهتمام بالتفاصيل والرهبة والخوف والقلق، بعض من أسرار نجاح الجسمي، ثم الصداقة والحب والعلاقات الاجتماعية والإنسانية عوامل مؤثرة في مسيرته المهنية والفنية».

قدّم حسين الجمسي أغاني تعبق رومانسية وحباً، واستطاع الوصول إلى جمهور عريض في الوطن العربي والعالم من خلال كثير من الأعمال المميزة. ولعل «بشرة خير»، و«بحبك وحشتيني»، و«والله ما يسوى» وسواها مجرد أمثلة بسيطة عن مسيرة نجاح وتفوق عاشها النجم ويعيشها، يتحدث عنها وعن أمور كثيرة يكشفها للمرة الأولى في «رحلة جبل».

• يُعرض برنامج "رحلة جبل" مع النجم حسين الجسمي في أربع حلقات، اعتباراً من 22 سبتمبر 2016، كل خميس 06:30 مساءً بتوقيت غرينتش، 09:30 ليلاً بتوقيت السعودية.

back to top