انطلقت فعاليات ملتقى الكويت الدولي للكاريكاتير الأول، أمس الأول، برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، وحضور ممثله وكيل «الإعلام» طارق المزرم، ووزير الإعلام الأسبق محمد السنعوسي، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، ووكيل وزارة الكهرباء محمد بوشهري، ورئيس نقابة الفنانين والإعلاميين طارق العلي، ومجموعة كبيرة من الفنانين والإعلاميين.

وأكد ممثل وزير الإعلام طارق المزرم، في كلمة راعي الافتتاح، أن فن الكاريكاتير «صعب بتكوين الفكرة، وسهل بجذب الجمهور واستمتاعهم به».

Ad

وثمَّن جهود رئيس الملتقى جمال اللهو، بإقامة الدورة الأولى، التي تتزامن مع احتفالية اختيار الكويت «عاصمة الثقافة الإسلامية 2016»، شاكراً القائمين على رواد الفن؛ عبدالحسين عبدالرضا وعبدالرضا كمال وعبدالسلام مقبول، «الذين امتعونا عشرات السنين».

بدوره، أعلن رئيس اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولي (الفيكو) - فرع مصر، محمد عفت، تأسيس اتحاد «الفيكو» - فرع الكويت، بلد الثقافة والفنون، ليكون مسؤولا عن فنون الكاريكاتير بمنطقة الخليج العربي، برئاسة جمال اللهو، طالبا من المسؤولين في الكويت دعم هذا المركز، ليكون شريكا استراتيجيا مع بقية دول العالم، لخدمة فن الكاريكاتير وتطويره.

من جانبه، اعتبر رئيس الملتقى جمال اللهو، أن الاعتراف الدولي من اتحاد المنظمات الدولية العالمية في فرنسا بتأسيس اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولي (الفيكو) - فرع الكويت، يعد مكسبا لكل الشباب الكويتيين الناجح والطموح.

وأضاف أن ملتقى الكويت للكاريكاتير يعد حدثا غير مسبوق، والأول من نوعه خليجيا، وقد نجح في استقطاب أكثر من 240 فنانا على مستوى العالم يمثلون ما يقرب من 53 دولة، ولم يكن هذا النجاح يتحقق لولا هذا التشجيع والدعم والرعاية والتحفيز.

ثم طلبت مقدمة الحفل المذيعة سودابة علي من المزرم واللهو وبوشهري الصعود إلى الخشبة، لتكريم شخصية الملتقى الفنان عبدالحسين عبدالرضا ورائدي فن الكاريكاتير في الكويت والخليج الفنانين القديرين عبدالرضا كمال وعبدالسلام مقبول.

بعد ذلك، ألقى الفنان عبدالعزيز تاج كلمة لجنة التحكيم أشار فيها إلى أن الكويت من خلال هذا الملتقى تدخل إلى مجال جديد في إثراء الحركة الثقافية والفنية في الشرق الأوسط، موكدا أن «فن الكاريكاتير هو ضمير الأمة، وإذا كان فنان الكاريكاتير يقول ما يريده في دولته، فتكون هذه الدولة متقدمة ومتحضرة، وهو الأمر الذي يتحقق في الكويت، التي تضم فنانين كبارا في فن الكاريكاتير، وبها فنانون تعلمت منهم، وخاصة الفنان الكبير عبدالرضا كمال، ونحن ننظر إليه في مصر كونه عميد فن الكاريكاتير بمنطقة الخليج».

بعد ذلك تم إعلان نتائج المسابقات، بفوز فهد الزدجالي (عُمان) بمسابقة «بورتريه»، أو أحد أعمال شخصية الملتقى الفنان عبدالحسين عبدالرضا، ومنح شهادة تقدير لخضر حسن (مصر)، وأحمد عبدالرسول (الكويت)، وعلي حسين (البحرين)، وفاز عمر بريز (الأرجنتين) بمسابقة الوقاية من العنف ضد الأطفال، وشهادة تقدير لمريم الغيث (الكويت)، ودلال قيسي (لبنان) بمسابقة المحافظة على المياه، وشهادة تقدير ليوسف بن سيف (الكويت) وعلي الخليل (البحرين).