«مع الديكان» يوثق لمسيرة 60 عاماً من الغناء الكويتي

البرنامج يعرض يوم الخميس المقبل على تلفزيون الكويت

نشر في 02-10-2016
آخر تحديث 02-10-2016 | 00:05
سجل تلفزيون الكويت الحلقة الأولى من البرنامج التوثيقي لمسيرة الملحن الكبير غنام الديكان، التي ستعرض يوم الخميس المقبل.
يحرص تلفزيون الكويت على التوثيق لرموز الغناء المحلي، منتقيا أسماء لها ثقلها في الساحة الغنائية وتركت بصمة واضحة في هذا المجال، وضمن هذا التوجه ارتأى المسؤولون عن التلفزيون توثيق مشوار الملحن الكبير غنام الديكان الذي اشتهر بتنوع نتاجه الفني، إذ شدا أشهر المطربين بألحانه وحققت أعماله صدى طيبا لدى الجمهور، كما أنه قدم العديد من الأوبريتات الفنية بالتعاون مع وزارة التربية، إضافة الى أن رصيده الغنائي تضمن الكثير من الأعمال الموجهة إلى الأطفال والناشئة.

مشوار متنوع

وفي هذا السياق، أكد الملحن الكبير غنام الديكان أن برنامج "مع الديكان" يرصد تفاصيل مهمة من مشواره الفني، لاسيما أن نتاجه الغنائي لم يقتصر على الغناء العاطفي، بل شهد تنوعاً في المضمون والشكل، ويرى أن هذا التنوع في النتاج الغنائي يصب في مصلحة الفنان والمتلقي معا.

وأضاف: البرنامج من إخراج بشار الديكان وإعداد محمد الدريع، وهو يرصد مراحل فنية من مشواري، لاسيما مرحلة الهواية إلى تطور هذا الشغف والحب للموسيقى إلى احتراف حقيقي، وسيروي البرنامج ملامح من أعمالي مع الفرق الشعبية وعلاقتي بالفرق البحرية والبرية وكذلك النهاميين والفرق النسائية.

ولفت الديكان إلى فكرة البرنامج تسعى الى تسليط الضوء على المراحل المهمة في مشواره، إذ سيتطرق إلى علاقته بالفنانين والأدباء، وما نتج عن هذه العلاقة من أعمال ومواقف كثيرة.

نتاج موسيقي ضخم

بدوره، قال معد برنامج "مع الديكان" محمد الدريع، إن الفنان الديكان يمتلك مخزونا معرفيا كبيرا ونتاجا موسيقيا ضخما، لذلك قررنا أن نسلط الضوء على أبرز ما سمعه وشاهده وقدمه من فنون خلال مشوار ممتد يصل إلى نحو 60 عاما من الطرب والغناء وما يكتنف العقود الستة من مواقف وأحداث وحكايات وأغنيات ومشاريع فنية، مشيرا إلى أن هذا الكم الكبير من المعلومات ليس حكرا على الديكان، بل إن هذا الحديث الفني سيوثق لـ60 عاما من الغناء الكويتي، لاسيما أن الديكان بدأ مشواره الفني في 1956 وعرف بالتصاقه بالفنانين القدامى، بسبب عشقه للفن الكويتي الأصيل، فقد عاصر كثيرا من الفنانين القدامى، ومنهم سعود الراشد وعبدالله فضالة ومحمود الكويتي وعبداللطيف الكويتي وعودة المهنا، وكان شاهدا وحاضرا على طرق التلحين والأداء في تلك الفترة.

وعن توقيت العرض، قال الدريع إن الحلقة الأولى من البرنامج ستعرض عند الساعة الثامنة مساء الخميس المقبل، على أن تعرض الحلقات اللاحقة كل يوم خميس.

غنام الديكان: البرنامج يرصد تفاصيل مهمة منتقاة من مشواري الفني
back to top