ائتلاف الأكثرية يدخل مرحلة «البزنس»

«دعم مصر» ينتخب هيئة المكتب غداً... والسويدي يحسم الرئاسة مبكراً

نشر في 02-10-2016
آخر تحديث 02-10-2016 | 00:00
No Image Caption
تسود حالة من الترقب داخل الوسطين السياسي والبرلماني، انتظاراً لإعلان الوجه الجديد لائتلاف «دعم مصر»، صاحب الأكثرية داخل البرلمان، وسط توقعات بدخوله مرحلة «البزنس»، في ظل ما سيتم إعلانه غداً الاثنين من نتائج انتخابات «هيئة مكتب الائتلاف» في أحد الفنادق الكبرى، وانتخاب أعضاء المكتب السياسي للائتلاف ومنسقي الاتصال السياسي بالمحافظات، بعدما أضحت رئاسته محسومة لمصلحة رجل الأعمال رئيس لجنة الصناعة في البرلمان المهندس محمد السويدي.

يأتي ذلك، بعد 6 أشهر على وفاة رئيس الائتلاف اللواء سامح سيف اليزل، وتولي اللواء سعد الجمال مهمة القائم بالأعمال، يفوز السويدي بالمنصب الجديد بالتزكية، لأنه المرشح الوحيد، بعد انسحاب منافسيه، إيهاب غطاطي، وعبدالفتاح محمد، وإحجام الوجوه البارزة في الائتلاف عن الترشح أمام السويدي أمثال النواب سعد الجمال، وعلاء عبدالمنعم، وطاهر أبوزيد، وأسامة هيكل.

وتلقى السويدي دعماً مفتوحاً من أحزاب مؤثرة تحت قبة البرلمان، ومن أعضاء الائتلاف، حيث أعلنت أحزاب «حماة الوطن، والمؤتمر، ومصر الحديثة، ومستقبل وطن» دعمها للسويدي، مؤكدة أن أهم أسباب اختيارها للسويدي تمتعه بخبرات وقدرات تؤهله لقيادة الأكثرية البرلمانية، إلى جانب علاقاته الواسعة سياسياً واقتصادياً.

في المقابل، كشف رئيس الائتلاف المؤقت اللواء سعد الجمال، أنه لا أسباب طارئة أو غامضة وراء عدم ترشحه، مؤكداً في تصريحات إعلامية أن مهام أخرى ملقاة على عاتقه حالت دون ترشحه.

من جانبه، قال عضو الائتلاف النائب محمد أبوحامد إن تغييرات ستطرأ على الائتلاف بعد تولي السويدي رئاسته، موضحاً أن الأخير هو الأنسب لمرحلة تسيير وإدارة الأعمال حالياً مع انتظام عمل البرلمان، لما يمتلكه من خبرة في الإدارة وتحقيق الأهداف والمكتسبات.

في السياق، تشهد انتخابات عضوية المكتب السياسي وممثلي قطاعات الجمهورية بالائتلاف، منافسات قوية، حيث أعلن 33 مرشحاً خوضها كأعضاء المكتب السياسي، إضافة إلى 6 مرشحين ممثلين لقطاع القاهرة، و6 في قطاع غرب الدلتا، وثلاثة في قطاع شرق الدلتا، وأربعة في قطاع وسط الدلتا، وأربعة في قطاع شمال الصعيد وثلاثة في جنوبه. وتخوض خمس نائبات المنافسة على مقعدي المرأة في المكتب السياسي، هن مارجريت عازر ومايسة عطوة وهبة هجرس وشادية ثابت وماجدة نصر، أما مقعد الشباب فيتنافس عليه كل من محمد السلاب وحسن حسنين، كما يخوض 60 مرشحاً الانتخابات على 27 مقعداً لمنسقي المحافظات بينها 10 مقاعد حُسمت لعدم وجود منافسين.

back to top