خطف فريق ريد بول الأضواء، بفوز سائقيه؛ الأسترالي دانيال ريكياردو والهولندي ماكس فيرشتابن بالمركزين الأول والثاني على التوالي في سباق جائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة الـ 16 من بطولة العالم للفورمولا واحد، أمس، على حلبة سيبانغ.

وعاند الحظ البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس وبطل العالم، فانفجر محرك سيارته في اللفة 41، وهو في المركز الأول، ليبقى زميله الألماني نيكو روزبرغ صاحب المركز الثالث في صدارة ترتيب بطولة العالم قبل خمس مراحل من النهاية.

Ad

وأنهى ريكياردو السباق في زمن قدره 1.37.12.776 ساعة، بمعدل سرعة وسطي بلغ 191.584 كلم في الساعة، متقدما بفارق 2.446 ثانية على فيرشتابن، و25.513 ثانية على روزبرغ.

سباق مجنون

كان السباق مجنونا منذ الانطلاقة، فخرج سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل، بطل العالم أربع مرات، عند المنعطف الاول، بسبب كسر في نظام التعليق الامامي عقب تصادم مع روزبرغ وفيرشتابن.

واصطدم فيرشتابن بفيتل، الفائز بسباق ماليزيا العام الماضي والذي انطلق من المركز الخامس، فجنح الالماني باتجاه سيارة روزبرغ، وصدم أحد اطاراتها، ما ادى إلى دخول الاخير غرفة الصيانة.

التحق روزبرغ بالسباق مجددا، لكن في المركز السابع عشر، في الوقت الذي كان زميله هاميلتون، الذي انطلق من المركز الاول بسلاسة، يعزز صدارته بهدوء.

وفي حين كان هاميلتون يتقدم في الصدارة، قدم روزبرغ اداء رائعا، واجتاز السيارات، الواحدة تلو الاخرى، ليصل إلى المركز الثالث.

لكن هاميلتون لم يكن في يومه، لأن محرك سيارته انفجر قبل 15 لفة من نهاية السباق، فاضطر إلى الخروج، وتبخر بالتالي حلمه بانتزاع صدارة الترتيب من روزبرغ والعودة للانتصارات.

وانتقلت الصدارة إلى سائقي "ريد بول"؛ ريكياردو وفيرشتابن، وكان الفارق بينهما نحو ثانيتين، حيث نجح الاسترالي في تجاوز زميله الشاب (19 عاما) عقب خروج هاميلتون في طريقه لتحقيق فوزه الرابع في البطولة، والاولى هذا الموسم.

ولم يتمكن روزبرغ من تحقيق افضل من المركز الثالث، بسبب عقوبة العشر ثوان التي فرضت عليه جراء اصطدامه بسيارة الفنلندي كيمي رايكونن (رايكونن) الرابع، الذي حاول الضغط عليه، لكن الفارق ارتفع مع الاقتراب من اللفات الأخيرة.

ووسع روزبرغ الفارق عن هاميلتون في صدارة ترتيب بطولة العالم إلى 23 نقطة، بعد أن كان 8 نقاط فقط قبل سباق ماليزيا، بواقع 288 نقطة مقابل 265، وسترتفع من دون شك وتيرة المنافسة بينهما في السباقات الخمسة المتبقية من البطولة.

ورفع ريكياردو رصيده إلى 204 نقاط في المركز الثالث.

لويس: محركاتي فقط هي التي تتعطل

شن البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم في الموسمين الماضيين حملة عنيفة على فريقه مرسيدس، معتبرا ان احدا ما لا يريده ان يفوز، بعد ان خرج من اللفة 41 لسباق ماليزيا اثر انفجار محرك سيارته.

وكانت ردة فعل هاميلتون الاولى بعد ان شبت النار في سيارته: "لا، لا".

وألمح بطل العالم ضمنا الى ان فريق مرسيدس يعمل لصالح منافسه روزبرغ بقوله الى راديو بي بي سي: "سؤالي لمرسيدس هو: لدينا الكثير من المحركات المصنوعة من اجل السائقين، ولكن محركاتي هو الوحيدة فقط التي تعطلت هذا العام".

وأضاف: "احد ما يجب ان يعطيني بعض الاجابات لان الامر غير مقبول. نحن نقاتل من اجل اللقب ومحركاتي فقط هي التي تتعطل".

وتابع: "هناك العديد من السباقات الحاسمة، وهذا واحد منها، هناك من لا يريد لي ان افوز هذا العام، ولكني لن استسلم وسأواصل الضغط".