أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين عن تعليق الاتفاقية الروسية - الامريكية لما اسماه "عدم وضوح موقف واشنطن ازاء المعارضة السورية".

ووصف لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكمبودي براك سوك هون الموقف الامريكي بشأن التسوية في سورية بانه "يتسم بالازدواجية" على حد تعبيره مؤكدا رغبة موسكو في توضيح هذا الموقف من اجل تنفيذ الاتفاق الروسي الامريكي.

Ad

واتهم عددا من المشاركين في عملية التسوية السياسية في سورية ب"الخروج عن الاطر التي حددتها قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة" معربا في الوقت نفسه عن القلق ازاء هذه المحاولات.

من جهته قال نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريبكوف ان موسكو تسعى عبر قنوات الاتصال مع الولايات المتحدة الامريكية الى "بلورة حلول منطقية للازمة السورية".

واضاف ريبكوف في تصريح نقلته وكالة انباء (ريا نوفوستي) انه في حال فشلت واشنطن في توضيح موقفها حول الازمة السورية فسيتم اللجوء الى ما اسماه الحلول القسرية والتي تتمثل في ازاحة الرئيس السوري واسقاط الحكومة واعادة رسم خريطة سورية والمنطقة.

وكانت موسكو وواشنطن قد توصلا الى اتفاق هدنة جديد حول سورية يقضي بوقف القتال هناك اعتبارا من منتصف ليلة ال12 من ستبمر الماضي وتحديد المناطق التي سيتم فيها ضرب الجماعات الارهابية من قبل الطيران الروسي والامريكي وانشاء مركز مشترك لتنسيق تلك الضربات واستئناف العملية السياسية لحل الازمة السورية.سورية