أعلنت وزارة المالية الكويتية اليوم الاثنين ان دولة الكويت بصدد تطبيق أحدث الأنظمة في إعداد الميزانيات والحسابات الختامية مضيفة انها ستستضيف الاسبوع المقبل الاجتماع السنوي التاسع لكبار مسؤولي الميزانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جاء ذلك في تصريح لمراقب إدارة التخطيط المالي والمتابعة بوزارة المالية أحمد العمران ل(كونا) على هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة والتنافسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تنظمه تونس ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

Ad

واوضح العمران ان هذه المشاركة تأتي للاطلاع على التجارب والخبرات الدولية في مجالي الحوكمة والتنافسية اذ انها تكتسي أهمية بالغة لاسيما وأن دولة الكويت بصدد تطبيق أحدث الأنظمة في إعداد الميزانيات والحسابات الختامية.

واضاف ان دولة الكويت ستوجه دعوة خلال هذا المؤتمر الى الدول الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وعددها 34 عضوا للاجتماع السنوي التاسع لكبار مسؤولي الميزانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي ستستضيفه الكويت يومي ال12 وال13 من أكتوبر الجاري.

وعن الاجتماع الذي ستستضيفه الكويت قال العمران ان هذا الاجتماع سيبحث محاور عدة من بينها تطورات الموازنة الأخيرة بالمنطقة وتحديد وظائف المؤسسات ومسؤوليات الإدارة المالية لتعزيز الشفافية وتحسين الشفافية والتقارير المالية والرقابة الداخلية وإدارة المخاطر فيما يتعلق بالنزاهة المالية.

واضاف ان اجتماع الكويت سيستعرض مراجعات العديد من الدول حول الميزانية والانفاق اضافة الى تعزيز دور الوزارات المعنية في مسألة الانضباط المالي والمساءلة وتجارب الإصلاح المالي.

واوضح ان هناك محاور مشتركة سيتم بحثها خلال الاجتماع الذي سيعقد في الكويت لاسيما استعراض أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها في المؤتمر الوزاري الذي يعقد حاليا في تونس.

وكان وزير الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد التونسي عبيد البريكي قد افتتح في وقت سابق اليوم اعمال المؤتمر بالدعوة إلى ترسيخ آليات النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد بهدف تحقيق تنمية اقتصادية عادلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.