العيسى: كل إمكاناتنا في خدمة الطالب ولن نبخل عليه بشيء

• تفقد عدداً من مدارس الجهراء
• العلي: «ابتكار الكويت» تبحث عن مواهب فتيات «المتوسطة» و«الثانوية»

نشر في 04-10-2016
آخر تحديث 04-10-2016 | 00:02
العيسى خلال جولته أمس في مدارس الجهراء
العيسى خلال جولته أمس في مدارس الجهراء
قال العيسى إن وزارة التربية تضع كل إمكاناتها تحت تصرف الإدارات المدرسية لخدمة الطلبة، لأنهم مستقبل البلد ووسيلة نهوضه.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن الوزارة تضع كل إمكاناتها تحت تصرف الإدارات المدرسية لخدمة الطلاب، مضيفا "اننا نبذل قصارى جهدنا لتوفير أفضل الأجواء لأهل الميدان ليقوموا بواجبهم على أكمل وجه".

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير العيسى صباح أمس لعدد من مدارس منطقة الجهراء التعليمية اطمان فيها على سير العملية التعليمية.

وكشفت مصادر تربوية ميدانية أن العيسى أبدى سعادته بما لاحظه من جهود كبيرة تبذلها الادارات المدرسية للارتقاء بالعملية التعليمية، فضلا عن الاجواء التي توفرها للطلبة لجعل المدرسة بيئة جاذبة، مشيرة الى انه أشاد بالالتزام وحسن سير العمل من الهيئات التعليمية.

وأضافت المصادر أن الوزير ركز في جولته على تفقد الفصول والالتقاء مع الطلبة ومعرفة المشاكل التي يواجهونها، مؤكدا لهم انه يسعى جاهدا لتوفير البيئة والأجواء المناسبة حتى يتلقوا تعليمهم حسب الخطة الموضوعة، وخاطبهم قائلا: "أنتم مستقبل البلد، ووسيلة نهوضه، فضاعفوا جهودكم، وركزوا على دروسكم، ولن نبخل عليكم بشيء".

أبحاث ومشاريع

من جانب آخر، أوضحت المديرة التنفيذية لمبادرة ابتكار الكويت للأبحاث والمشاريع حصة العلي أن أهم أهداف مسابقة الشيخة فادية السعد العلمية التي تأتي ضمن خطة برامج ومسابقات قطاع التنمية التربوية والأنشطة، هي اكتشاف المواهب لفتيات المرحلتين الثانوية والمتوسطة في التعليم العام والنوعي كهدف أساسي ومحوري للمبادرة، وتنمية البحث العلمي والتطوير والتنمية لدى الفتيات، وتنمية روح العمل التعاوني والمجتمعي في نفوس المشاركات، وغرس الولاء الوطني من خلال دعم مشاريع وابتكارات بناءة تخدم المجتمع.

جاء ذلك خلال اللقاء التنويري، الذي عقد صباح أمس على مسرح مدرسة ابن العميد بحضور كل من الموجهة الفنية العامة لمادة العلوم فاطمة بوعركي، والمدير التنفيذي لمبادرة ابتكار الكويت للأبحاث والمشاريع حصة العلي، إضافة إلى حشد من المشاركات في المسابقة والمعلمات، لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بالمسابقة.

وأضافت العلي أن المشروع يهدف أيضا الى تعزيز المعرفة والتثقيف والوعي في المجال العملي بما ينعكس على تطوير وخدمة المجتمع، مشيرة إلى أن هناك حلة جديدة للمبادرة في هذه المسابقة متمثلة في المسابقات المبتكرة، والتنمية البشرية والمهنية.

وذكرت أن مزايا المسابقة لهذا العام للمرحلة الثانوية، والتي اطلق عليها اسم "ستيم"، تتضمن مزايا معنوية وأخرى مادية للادارة المدرسية والمعلمات، اضافة إلى تدريب المعلمات على يد مدربين أكفاء، وبالتالي تحصل كل ادارة مدرسية على معلمة مدربة مهنيا في مجال المسابقة، مع ضمان التنمية المهنية، والاستفادة من تجربة الدخول ضمن المسابقة، بالاضافة إلى حصول المدرسة المشاركة على دعوات لحضور ورش عمل وندوات تقيمها المبادرة في مناسبات مختلفة، فضلا عن مزايا مادية وجوائز قيمة للإدارة المدرسية والمعلمات المشاركات.

وأشارت العلي إلى أنه سيتم تدريب الطالبات على يد متخصصين في مجال الالقاء، ومجال المسابقة الفني، وتوفير الرعاية والدعم لهن وتأهيلهن من خلال تلك البرامج، بالاضافة الى المزايا المادية كالجوائز القيمة، موضحة أن التواصل اليومي والمستمر بين المبادرة والإدارات المدرسية يتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي و"الوتساب".

من جانبها، ذكرت الموجهة الفنية العامة لمادة العلوم فاطمة بوعركي أن مسابقة هذا العام ليست مقتصرة على مادة العلوم بل تتضمن مادة الحاسوب للمرحلة المتوسطة (مسابقة تدوير النفايات)، واللغة العربية (مسابقة قصص الخيال العلمي) للمرحلة الابتدائية.

التحكيم قد بدأت بقرب وصول وفد محكمي الجائزة من الإمارات.

«التربية»: تدريب مديري المدارس على «تحسين الأداء»

بدأت وزارة التربية تنفيذ مشروعها الرامي إلى تدريب مديري المدارس في مختلف المراحل الدراسية على كيفية تشغيل وإدارة وحدة تحسين الأداء في المدارس.

في هذا السياق، علمت "الجريدة"، من مصادرها، أن الوزارة بدأت أولى هذه الدورات أمس لمديري مدارس منطقتي الجهراء والعاصمة التعليميتين وتستمر أسبوعا، تليها دورات لمديري مدارس حولي والفروانية الأسبوع المقبل، على أن يتبعهم مديرو مدارس مبارك الكبير والأحمدي التعليميتين خلال الاسبوع الثالث، لافتة إلى أن الوزارة خصصت 38 مدرباً معتمداً لإعطاء هذه الدورات.

وذكرت المصادر أن تلك الدورات تأتي بالتعاون مع البنك الدولي، وضمن خطة لتوطين التدريب في المدارس، حيث تهدف الوزارة إلى رفع كفاءة العاملين في المدارس في مختلف التخصصات لضمان اداء تعليمي راقٍ.

back to top