انتخابات «اتحاد الجامعة»: «هوشة» وطعن في «كيفان» وحضور قوي بـ«الشويخ»... وإقبال خجول في «الخالدية»

• العيسى اعتبر مشاجرة «الآداب» دخيلة على المجتمع... ورجال «الداخلية» دخلوا الكلية لفضها
• اللجان المشرفة رصدت حالات تصوير لأوراق التصويت من المقترعين مما أسفر عن إلغائها

نشر في 05-10-2016
آخر تحديث 05-10-2016 | 00:04
بمشاجرة دامية بين الطلبة في كلية الآداب بـ«كيفان»، اشتعلت شرارة الفتنة الانتخابية قبيل إغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت بين القوائم الأربع المتنافسة: الائتلافية والمستقلة والوسط الديمقراطي والاسلامية، مما أدى الى تعرض احد الطلبة للطعن بآلة حادة، الامر الذي استدعى اسعافه فوراً، فضلا عن مجيء ضباط وأفراد الداخلية الى الكلية للتعامل مع المشاجرة.
واعتبر وزير التربية وزير التعليم العالي، د. بدر العيسى، أن المشاجرة التي شهدتها انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت في كلية الآداب «تصرفات دخيلة على المجتمع الكويتي»، مشيرا الى أن مدير الجامعة هو الشخص المخول اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتشاجرين.
وشهدت الأجواء الانتخابية إقبالاً ملحوظاً وازدحاماً في طوابير الانتظار لمقار التصويت بموقعي «كيفان» و«الشويخ»، بينما كان الاقبال خجولاً في موقعي «الخالدية» و«الجابرية»، وغاب الحماس والصيحات الانتخابية بشكل عام عن الاجواء، ووزعت القوائم المتنافسة على الطلبة الـ«باجات» والمنشورات الخاصة بها، وزينت الكليات بأوشحة القوائم بمختلف الألوان.
ورصدت اللجان المشرفة على الانت
اتسمت الأجواء الانتخابية في موقع الخالدية (العلوم الإدارية - العلوم الاجتماعية - الحقوق) بالهدوء التام في مختلف الكليات، على الرغم من أن الانتخابات حظيت بإقبال طلابي كبير أمام مواقع لجان الاقتراع، من خلال توافد الجموع الطلابية على صناديق الاقتراع منذ الصباح الباكر، وتخلل الأجواء الانتخابية توزيع المنشورات والمرطبات من قبل القوائم المتنافسة، في ظل حضورها الملحوظ أمام مقار الاقتراع، كنوع من اثبات الوجود والتنافس.

وعلى من الرغم من الكثافة الطلابية أمام مواقع تصويت الاقتراع في كليات الشويخ، فإن العملية الانتخابية سرت دون وجود تجمعات من المتنافسين، كما حرص الطلبة أثناء سيرهم في الممرات المؤدية للتصويت او مواقع القاعات الدراسية على تعليق «باج» القوائم المنتسبين إليها كنوع من الدعم لهم في يوم الانتخابات.

«غياب الهتافات»

وخلت الأجواء الانتخابية خلال الساعات الاولى من العملية الانتخابية من صيحات أعضاء القوائم الطلابية وهتافاتهم، لإثارة الحماس في نفوس الطلبة، وكانت هادئة، مما أسهم في اخماد المشاحنات الطلابية بين القوائم المتنافسة، كما حرصت جميع الكليات في منطقة الشويخ على توفير أكبر عدد ممكن من رجال الأمن، لتعزيز الأمن بين الطلبة والحد من العنف الطلابي.

«الإدارية»

ومن جانبه، قال رئيس لجنة الاقتراع في كلية العلوم الاجتماعية خليفة الياقوت (بنين)، إن نسبة الاقبال على صناديق الاقتراع عالية جدا، فقد توافدت الجموع الطلابية منذ الصباح الباكر لمقر الاقتراع، مشيرا الى «اننا لا نواجه أية صعوبة في تعليم الطلبة ما يخص آلية التصويت، نظرا لوعي الطلبة بعملية التصويت».

وأوضح الياقوت أن عدد الاصوات بلغ حتى الساعة الحادية عشرة 400 صوت من أصل 3600 طالب في كلية العلوم الاجتماعية، ويأتي ذلك من خلال الجهود المبذولة من قبل اعضاء اللجان، علما ان اللجنة رصدت حالة تصوير واحدة، مما ادى الى سحب ورقة تصويت الطالب وإلغائها.

ومن جانبها، قالت رئيس لجنة اقتراع الطالبات في كلية العلوم الاجتماعية دعاء السعد، ان الاقبال جيد في ظل تواجد مناديب القوائم منذ الصباح الباكر، مبينة ان باب التصويت فتح في الساعة الثامنة صباحا.

ولفتت السعد الى ان عدد اصوات الطالبات حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا بلغ 430 صوتا، مضيفة أن اللجنة لم ترصد اي محاولة غش وحرمان في اليوم الانتخابي، نتيجة الاشراف المنظم على العملية الانتخابية.

«الحقوق»

وقالت رئيس لجنة اقتراع الطالبات في كلية الحقوق خولة البلالي، إن عملية التصويت منظمة جدا، بسبب جهود عمادة شؤون الطلبة ومندوبي القوائم، لافتة الى ان عملية الاقتراع خلت من أية عوائق أو مشاكل للطالبات، فقد شهدت صناديق الاقتراع اقبالا كبيرا من قبل طالبات كلية الحقوق، وبلغت الأصوات حتى الساعة الثانية عشر ظهرا ٦٥٠ صوتا.

​ومن جانبه، كشف رئيس لجنة اقتراع الطلاب في كلية الحقوق عبدالله الهاجري، عن فتح باب التصويت في الساعة الثامنة صباحا، وأن عدد المقترعين بلغ حتى الساعة 11 ظهرا 450 من أصل 989 طالبا، مشيرا إلى أن الاقبال كان جيدا، ولا يوجد اية مشاكل تذكر.

وأوضح الهاجري أن اللجنة تقوم بعملها على أكمل وجه من خلال توزيع المهام المختلفة على أعضائها لتنظيم سير العمل الانتخابي، مضيفا «أننا رصدنا حالة تصوير واحدة لعملية التصويت، مما اسفر عن إلغاء ورقة التصويت».

«العلوم الإدارية»

وقال رئيس لجنة اقتراع الطلاب في كلية العلوم الإدارية عبدالعزيز المسيلم، «تم اختيار اماكن التصويت في كلية العلوم الإدارية لفئة الطلاب في قاعة (لوكرات D) والطالبات (صالة الوطنية)»، مضيفا: «بلغ عدد الطلبة المقترعين في الساعة الثانية ظهرا 350 صوتا من اصل 780 طالبا، فضلا عن اتسام الاجواء الانتخابية في الكلية بالهدوء التام، ولم توجد أي حالة حرمان من التصويت في اللجنة».

وقالت رئيس لجنة اقتراع الطالبات في كلية العلوم الادارية في جامعة الكويت عبير العبدالجادر: «لاحظنا وجود اقبال كبير من قبل الطالبات على عملية التصويت، وبلغ عدد المقترعات في الساعة 12 ظهرا 580 صوتا والأعداد في تزايد، مشيرا الى ان اللجنة التمست وعي الطالبات التام بالعملية الانتخابية».

موقع كيفان

وشهد موقع كيفان بجامعة الكويت الذي يضم ثلاث كليات، وهي «التربية والآداب والشريعة والدراسات الإسلامية»، إقبالا طلابيا منذ الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع في تمام الساعة الثامنة صباحاً لانتخابات الهيئة الإدارية ووفد المؤتمر للاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الجامعة، حيث حضرت القوائم الطلابية باكرا امام قاعات الاقتراع لحث الطلبة على التصويت ودعوة مؤيديها للحشد أمام قاعات التصويت.

وحضرت «الهتافات» الانتخابية من قبل انصار القائمة الائتلافية امام قاعة الاقتراع في كلية الآداب بحماس متواضع في أوقات متفاوتة، في ظل تواجد اعضاء القوائم الطلابية، محضرين معهم كشوفهم الانتخابية، لتحضير الضمانات الخاصة بعلمية التصويت.

وزينت الكلية بألوان القوائم الطلابية، بالأصفر والأزرق بالنسبة للقائمة المستقلة، والأحمر يخص الائتلافية، والأخضر للقائمة الاسلامية.

وعلى الرغم من الكثافة الطلابية التي يشهدها موقع كيفان، فقد تم تخصيص أماكن واسعة للاقتراع، إضافة الى زيادة عدد قاعات الاقتراع للطالبات في كلية التربية لتسهيل عملية التصويت وعدم وقوع أي ازدحام او مشاكل امام قاعات التصويت.

«الآداب»

وفي كلية الاداب، قال رئيس لجنة اقتراع كلية الآداب (بنين) أحمد النويبت انه تم فتح باب الاقتراع في الساعة الثامنة والنصف صباحا، وبلغ عدد المقترعين حتى الساعة 12 ظهرا 600، مشيرا الى ان العملية تسير بيسر وسهولة، وهناك تعاون من قبل المناديب والطلبة.

ومن جانبها، قالت رئيسة لجنة الاقتراع بكلية الآداب طالبات منى المذكور، إن عدد المقترعات بلغن 550 حتى الساعة 12:30 ظهرا، موضحة أنه تم رصد عدد من الطالبات يقومن بتصوير ورقة الاقتراع مما يعد مخالفة.

وأشارت المذكور الى انه تم التنبيه على الطالبات إما مسح الصورة او الغاء ورقة الاقتراع، مؤكدة على حرص اللجنة على عدم وجود أي مخالفات خلال سير العملية الانتخابية.

«الشريعة»

وفي كلية الشريعة، شهدت مواقع التصويت اقبالا متوسطا في الساعات الاولى بالنسبة للمقترعين، وقال رئيس لجنة الشريعة والدراسات الإسلامية احمد العبيدان (بنين)، «إنه تم فتح باب الاقتراع الساعة 8:50 صباحا ووصل عدد المقترعين حتى الساعة 11:30ظهرا الى 330 مقترعا، مشيرا الى ان العملية الانتخابية جيدة وتسير بسلاسة وهناك تعاون من قبل المناديب والطلبة».

«التربية»

وفي كلية التربية، ذكر رئيس لجنة الاقتراع بكلية التربية «بنين» إبراهيم عقيل، ان عدد المقترعين بلغ 140 حتى الساعة 11:30 ظهرا، مشيرا الى ان العملية الانتخابية في كلية التربية يسير بانسيابية كاملة دون وجود أي مشاكل في قاعة الاقتراع.

ومن جهتها، قالت رئيسة لجنة الطالبات رقم ٢ في كلية التربية عايشة المير «إن عدد المقترعات قبل اغلاق الصناديق بساعتين بلغ ٤٢١ طالبة، مبينة أن الاقبال غير كبير» وأن أبرز المخالفات التي تم رصدها هي تصوير ورقة الاقتراع عن طريق الهاتف حيث تم ضبط حالتين.

ومن جهتها، قالت رئيسة لجنة الطالبات رقم ١ في كلية التربية سارة بورحمة إن عدد المقترعات بلغ 408، ولم يتم رصد أي مخالفات تذكر.

موقع «الخالدية»

وشهد موقع الخالدية بجامعة الكويت والذي يضم كليات الهندسة والبترول والعلوم والعمارة وهندسة الحاسوب إقبالا متواضعا وخجولا في الساعات الأولى من عملية الاقتراع، والتي اتصفت بالانسيابية، حيث انتشر أعداد كبيرة من أفراد الأمن في مختلف كليات الخالدية، إلى جانب التدقيق على هويات الطلبة.

وحضر مناصرو القوائم الطلابية مناشدين الطلبة الاقبال على التصويت.

ويرى المراقبون للانتخابات ان اهتمام الطلبة بانتخابات الاتحاد هو بشكل عادي، غير التحضير لانتخابات جمعية الهندسة والبترول والتي تجرى غدا الخميس.

وقال الأمين العام للهيئة التنفيذية ومسؤول موقع الخالدية فلاح العجمي إن صناديق الاقتراع فتحت في الوقت المحدد، مشيرا الى ان موقع الخالدية يضم كليات الهندسة والبترول والعلوم والعمارة وهندسة الحاسوب، دون وجود أي مشاكل تذكر، مشيرا الى ان هناك تعاونا مع المقترعين وفق آلية منظمة بالنسبة للوائح والقوانين.

وأشار العجمي الى أن هناك تعاونا بين رؤساء لجان الاقتراع في موقع الجامعة بالخالدية مع منادريب القوائم والطلبة، متوجها بالشكر الجزيل لرؤساء اللجان والطلبة على تعاونهم، مؤكدا ان العملية الانتخابية تسير بانسيابية ويسر.

النامي: عقوبات تصل إلى الفصل تنتظر المتشاجرين

استنكر عميد شؤون الطلبة بجامعة الكويت د. علي النامي ما حصل من أحداث مؤسفة خلال انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الجامعة، وأسفرت عن إصابات عدة لدى الطلبة، مؤكدا «لن نسمح بمحاولة المساس بأمن الطلبة».

وتوعد النامي، في بيان صحافي، بتطبيق اللائحة على الطلبة المخالفين وإحالتهم الى لجنة النظام الجامعي، التي تصل عقوباتها الى الفصل، مضيفا: «هناك إجراءات صارمة بحق هذه المجموعة من الطلبة الذين تم رصدهم من قبل إدارة الأمن والسلامة، وبانتظار تقريرها».

وأشار الى أن «الادارة الجامعية حريصة على أمن وسلامة الطلبة، وما حصل مجرد حالات تصادم فردية»، مؤكدا ان العمادة ستطبق أشد العقوبات على كل من يتجاوز اللوائح والنظم الجامعية.

لقطات

1 - توزيع المنشورات والمرطبات من القوائم المتنافسة في «الحقوق».

2 - «الصيحات» والهتافات غابت من القوائم في الساعات الأولى بـ «الاجتماعية».

3 - «الهتافات» حضرت من أنصار «الائتلافية» أمام موقع التصويت في «كيفان».

4 - ضبط حالتي تصوير لورقة التصويت في لجنة «التربية» بنات.

5 - المحاضرات الميدانية سبب في تأخير فتح صناديق مركز العلوم الطبية.

6 - الكليات زينت بشعارات القوائم الطلابية الملونة من الممرات إلى مقار التصويت.

حماس وهتافات متواضعة من قبل القوائم المتنافسة في موقع «كيفان»

أفراد الأمن انتشروا بأعداد كبيرة في مختلف كليات الخالدية
back to top