دعت وزارة المالية الكويتية اليوم الثلاثاء كبار الاقتصاديين للمشاركة في الاجتماع السنوي التاسع لمسؤولي الميزانية بدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تستضيفه دولة الكويت يومي 12 و13 أكتوبر الجاري.

Ad

وقال مراقب إدارة التخطيط المالي بوزارة المالية أحمد العمران في كلمة خلال جلسة عمل عقدت على هامش اختتام المؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة والتنافسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ان مؤتمر مسؤولي الميزانية الذي تستضيفه الكويت يكتسب أهمية بالغة وسيبحث محاور متنوعة عدة.

واضاف العمران أنه سيتم استعراض آخر التطورات في اعداد الموازنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلا عن بحث مستجدات الشفافية المالية في المؤسسات والوزارات فيما سيركز المحور الثالث على بحث أفضل وأنجع السبل لتقديم الخدمات العامة.

وسيتطرق الاجتماع السنوي التاسع لكبار مسؤولي الميزانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الى بحث سبل تحسين الشفافية والاستفادة من التقارير المالية اضافة إلى تعزيز دور الجهات الرقابية واستعراض تقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول النتائج التي تم التوصل إليها خلال المؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة والتنافسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي استضافته تونس.

وأوضح العمران أن اجتماعات الشبكة الاقليمية لكبار مسؤولي الميزانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تهدف الى تشجيع الاصلاحات في هياكل الادارات وعملياتها وتعزيز الشراكات الاقليمية والدولية فضلا عن مساعدة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تصميم وتنفيذ الاصلاحات السياسية وتبادل الخبرات من أجل دفع التنمية الاقتصادية.

وأشار الى ان البرنامج انطلق رسميا خلال المؤتمر الوزاري الذي استضافته الأردن في فبراير 2005 حيث صادقت 18 دولة عربية على الإعلان والأهداف وخطط التنفيذ.

واحتضنت تونس يومي الثالث والرابع من الشهر الجاري المؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة والتنافسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمشاركة عدة وفود بينها وفد دولة الكويت الذي يضم كلا من مراقب إدارة التخطيط المالي بوزارة المالية أحمد العمران وكبيرة الاختصاصيين الماليين في شؤون الميزانية العامة بوزارة المالية آمنة جمال.