مكاسب متفاوتة لمؤشرات البورصة... و«كويت 15» يربح 1%

ارتفاع حركة تداولات السوق... والسيولة تجتاز 10.7 ملايين دينار

نشر في 06-10-2016
آخر تحديث 06-10-2016 | 00:02
No Image Caption
تحركت مؤشرات أربعة أسواق خليجية إلى الارتفاع، هي مؤشر السوق السعودي ومسقط والبحرين والكويت، بينما تراجعت مؤشرات الإمارات وقطر بعد حالة من التذبذب في أداء مؤشرات الأسواق العالمية.
أقفلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية على اللون الاخضر، وكان الاكثر ارتفاعا مؤشر كويت 15 بنسبة 1.08 في المئة تعادل 8.69 نقاط ليقفل على مستوى 812.88 نقطة، بينما ارتفع مؤشر السوق الوزني بنسبة 0.5 في المئة هي 1.98 نقطة مقفلا على مستوى 349.85 نقطة، بينما ربح مؤشر السوق السعري 0.04 في المئة تساوي 2.35 نقطة ليقفل على مستوى 5354.82 نقطة.

وبلغت السيولة أمس 10.7 ملايين دينار، وهي أعلى قيمة يصل إليها سوق الكويت للأوراق المالية لهذا الاسبوع تداولت من خلال عدد أسهم بلغ 75.4 مليون سهم نفذت من خلال 2215 صفقة.

الأسهم القيادية

بعد عدة جلسات من التذبذب، الذي يميل الى التراجع في مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية خلال هذا الاسبوع، اتجهت اسعار الاسهم القيادية خلال جلسة امس الى الارتفاع، وسجلت مكاسب جيدة خصوصا سهم زين ووطني وبيت التمويل الكويتي وسجلت ارتفاعا في مستوى القيم لترفع السيولة الى مستويات تجاوزت 10 ملايين دينار، وهي السيولة الاعلى خلال الاشهر الماضية، كما ان ارتفاع نشاط بعض الاسهم الصغيرة ساعد ايضا في صعود مؤشر كمية الاسهم المتداولة الى مستويات 75 مليون سهم بعد ان شهدت انخفاضا في معدلاتها خلال تداولات هذا الاسبوع.

وكانت الحركة مركزة على الاسهم القيادية بشكل خاص واسهم كتلة الاستثمارات الوطنية حيث سجل السهم الرئيسي استثمارات الوطنية ارتفاعا، وكذلك سهم الساحل والمال، وتحرك سهم اغذية بنمو بأربعين فلسا، ومثل هذه الحركة دائما ما تكون مرتبطة بأخبار او تقديرات بتنفيذ صفقة امريكانا التي مازالت في طور الوصول الى مرحلة التنفيذ والاجراء النهائي.

ومع ارتفاع اسعار النفط خلال جلسة امس حيث سجل الخام الاميركي 49 دولارا وسجل برنت 51.5 دولارا للبرميل بعد صدور بيانات معهد البترول الاميركي التي سجلت انخفاضا مفاجئا في مخزونات النفط بعد سحب كميات من المخزون، مما ادى الى استمرار ارتفاع اسعار النفط، واكبه كذلك دعم مجلس الوزراء السعودي لإجراءات «أوبك» وهو ايضا ما يسير في ذات الاتجاه بدعم الاسعار التي تتحرك صعودا، ووفقا لذلك تحركت مؤشرات اربعة اسواق خليجية الى الارتفاع هي بالدرجة الاولى مؤشر السوق السعودي ومسقط والبحرين والكويت، بينما تراجعت مؤشرات الامارات وقطر بعد حالة من التذبذب في اداء مؤشرات الاسواق العالمية مما اثر عليها سلبا، ولكن تبقى الفرصة بالارتداد مع بلوغ اسعار النفط خصوصا الخام الاميركي مستويات 50 دولارا، وهو ما يعزز اداء الاسواق الخليجية بشكل عام، ويرفع من تقديرات مكاسبها خلال الفترة المقبلة.

أداء القطاعات

كان أداء القطاعات امس متباينا، حيث بقيت خمسة قطاعات مستقرة هي مواد أساسية ورعاية صحية ومنافع وأدوات مالية وتكنولوجيا، بينما ارتفعت مؤشرات اربعة قطاعات أولها قطاع بنوك باربع نقاط تقريبا، تلاه سلع استهلاكية بـ3.3 نقاط، ثم النفط والغاز مرتفعا بـ2.5 نقطة، وأخيرا خدمات مالية بـ2.4 نقطة، وسجلت خمسة قطاعات تراجعا كان اكثرها خسارة قطاع خدمات استهلاكية متراجعا بـ4.3 نقاط، وجاء ثانيا تأمين بخسارة 3.8 نقاط، تلاه صناعية بـ1.6 نقطة، ثم اتصالات بنقطة تقريبا، وعقار بعُشري نقطة.

واحتل سهم رمال المركز الاول من حيث الاسهم الاكثر كمية بتداولات بلغت 12.7 مليون سهم، وتراجع بنسبة 5.1 في المئة، تلاه سهم زين متداولا 6 ملايين سهم ومرتفعا 1.4 في المئة ثم سهم السلام بتداول 5.25.2 ملايين سهم ومتراجعا هو الآخر بنسبة 4.5 في المئة، تلاه سهم المال بتداولات 4.4 ملايين سهم ومرتفعا بنسبة 9.3 في المئة، وأخيرا سهم المدن متداولا بكمية بلغت 3.2 ملايين سهم رابحا 3.6 في المئة.

وتصدر قائمة الاسهم الاكثر قيمة سهم زين متداولا بقيمة بلغت 2 مليون دينار، ثم سهم وطني بتداول 1.7 مليون دينار مرتفعا 1.7 في المئة، تلاه سهم اغذية بتداول 813 ألف دينار وارتفع هو الاخر بنسبة 0.8 في المئة، وجاء رابعا بنك بوبيان متداولا بـ805 آلاف دينار خاسرا 1.3 في المئة، ثم بيتك بتداول 729 ألف دينار رابحا من خلالها 2.1 في المئة.

تصدر سهم المال الأسهم الرابحة حيث ربح نسبة 9.3 في المئة، تلاه سهم م سلطان بـ7.4 في المئة ثم سهم استثمارات بنسبة 5.6 في المئة، تلاه الانماء بـ5 في المئة تقريبا، وأخيرا سهم ساحل بارتفاع بنسبة 4.8 في المئة.

وكان سهم رمال الأكثر انخفاضا، حيث انخفض بنسبة 5.1 في المئة، تلاه سنام بنسبة 4.9 في المئة، ثم سهما اموال وتجاري بخسائر متقاربة لكليهما كانت 4.8 في المئة، وأخيرا سهم السلام بخسارة 4.5 في المئة.

back to top