«الآلات الجزيئية» تمنح نوبل الكيمياء إلى 3 علماء

نشر في 05-10-2016 | 14:12
آخر تحديث 05-10-2016 | 14:12
No Image Caption
منحت جائزة نوبل الكيمياء للعام 2016 الأربعاء إلى الفرنسي جان بيار سوفاج والبريطاني ج. فرايرز ستودارت والهولندي برنارد فيرينخا لاستحداثهم «الآلات الجزيئية» وهي أصغر الآلات في العالم.

وأوضحت لجنة نوبل في حيثيات قرارها أن الباحثين الثلاثة «نقلوا الأنظمة الجزيئية إلى مراحل بات فيها من الممكن التحكم بحركتها عندما تكون مليئة طاقة».

وأضافت «أن المحرك الجزيئي بات اليوم على المستوى الذي كان عليه المحرك الكهربائي في 1830 عندما كان العلماء يعرضون المرافق والدواليب من دون أن يدركوا إنها ستؤدي إلى قطارات كهربائية وغسالات ومكيفات وخلاطات».

ومضت اللجنة تقول أن هذه الآلات المنمنمة «يرجح جداً أن تستخدم في تطوير أشياء مثل مواد جديدة وأجهزة استشعار وأنظمة لتخزين الطاقة».

وتترافق الجائزة مع مكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (832 ألف يورو).

وكانت الجائزة العام الماضي من نصيب عزيز سنجر (تركيا/الولايات المتحدة) وتوماس ليندال (السويد) وبول مودريش (الولايات المتحدة) لأعمالهم حول تصحيح الحمض النووي.

وجائزة الكيمياء هي آخر مكافآت نوبل في مجال العلوم الطبيعية.

فقد سبق أن منحت جائزة الطب الأثنين إلى الياباني يوشينوري اوسومي الذي أنار على جانب من الالتهام الذاتي الذي يؤدي إلى تجدد الخلايا فيما منحت جائزة الفيزياء الثلاثاء إلى البريطانيين ديفيد ثاوليس ودانكن هالداين ومايكل كوسترليتس لأعمالهم النظرية حول المادة «الغريبة» التي يتوقع أن تكون لها تطبيقات في مجال صناعة الحواسيب الفائقة القوة.

وتمنح الجمعة جائزة نوبل للسلام في اوسلو فيما يكشف الأثنين عن الفائز بجائزة الاقتصاد، وتختتم جائزة الآداب موسم نوبل للعام 2016 الخميس في 13 أكتوبر.

back to top