مليون دينار «دعاية» لمشروع «عافية»!

التوسع في برنامج الأطباء الزوار مع إعادة النظر فيه

نشر في 06-10-2016
آخر تحديث 06-10-2016 | 00:00
No Image Caption
كشف د. خالد الصالح أن حجم التجارة العالمية في المخدرات والأدوية والعقاقير الممنوعة قد تجاوز 800 مليار دولار سنوياً، لافتاً إلى أنه يتم غسل نحو 120 مليار دولار من تلك التجارة في أسواق المال العالمية سنوياً.
علمت "الجريدة" أن ميزانية الحملة الإعلانية والدعائية لمشروع التأمين الصحي للمتقاعدين (عافية) تتجاوز المليون دينار. واستغربت مصادر صحية مطلعة ضخامة هذا المبلغ، في وقت تدعو فيه الدولة جميع الجهات إلى ضرورة الترشيد.

وأضافت أن التوسع في برنامج الأطباء الزوار مع إعادة النظر فيه وهيكلته بشكل سليم، كان كفيلا بوقف الهدر الكبير في ميزانية العلاج بالخارج. وأشارت المصادر إلى أنه إذا كانت الوزارة جادة في خفض نفقات العلاج بالخارج عليها التوسع في هذا البرنامج من خلال استضافة الأطباء الاستشاريين في إطار زيارات أسبوعية لكل التخصصات، بهدف رفع الخدمة الصحية المقدمة، واستقدام أطباء من مدارس متطورة مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وأوضحت المصادر أن استقدام الأطباء بشكله الحالي مرتبط بالعلاقات الشخصية بين الأطباء المدعوين لزيارة الكويت وبعض الأطباء المحليين، داعية مسؤولي الوزارة إلى التوسع في هذا البرنامج، ولكن بآليات تخدم مصلحة المرضى.

المخدرات

من جانب آخر، كشف الأمين العام للاتحاد العربي للوقاية من الإدمان، د. خالد الصالح، أن حجم التجارة العالمية في المخدرات والأدوية والعقاقير الممنوعة قد تجاوز 800 مليار دولار سنويا، وذلك وفق إحصاءات الأمم المتحدة لعام 2012، وهو ما يزيد على مجموع ميزانيات عشرات من الدول النامية والفقيرة، لافتا إلى أنه يتم غسل نحو 120 مليار دولار من تلك التجارة في أسواق المال العالمية سنويا.

وأكد الصالح في كلمة له خلال افتتاح ورشة عمل "تفعيل دور وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية من المخدرات"، التي نظمها الاتحاد العربي للوقاية من الادمان برابطة الاجتماعيين اهتمام الاتحاد العربي للوقاية من الإدمان، ممثلا بأمانته العامة في الكويت بإقامة عدة أنشطة في العام، من ضمنها ورش عمل تهدف إلى تسليط الضوء على مشكلة تعاطي المخدرات، والتي تعتبر من الانحرافات الاجتماعية والتي تخلف أضرارا كبيرة على الفرد والأسرة.

وأضاف أن تجارة المخدرات تنشط بشكل خطير وواسع في الوطن العربي الذي يتمتع بموقع استراتيجي لهذه التجارة، مشيرا إلى أن نسبة المدمنين على المخدرات في العالم العربي تتراوح بين 7 و10 في المئة، وأن معظم المدمنين من فئة الشباب، أما بالنسبة إلى المجتمعات الخليجية، فقد ذكرت تقارير الأمم المتحدة أن معدل الاستهلاك قد ارتفع فيها بشكل خطير جدا، حيث وصل إلى 4.6 في المئة مقابل 2.2 في المئة فقط للولايات المتحدة و2.5 في المئة لدول أميركا الجنوبية.

وشدد الصالح على أهمية عقد مثل ورشة العمل هذه، التي تأتي لضرورة استمرار التوعية من المخدرات كطريق لمكافحة هذه الآفة القاتلة، مؤكدا أنها تعد تدريبا للعاملين في مجالات التوجيه النفسي والاجتماعي، إضافة للمجال الإعلامي والأمني والديني، وتطبيقا لاستراتيجيات تعزيز مكافحة المخدرات التي يهتم العالم الآن بتطبيقها لمواجهة انتشارها، بشكل غير مسبوق، على مستوى الاتجار والتعاطي.

الطب النووي

إلى ذلك أعلنت رئيسة قسم الطب النووي بمركز الكويت لمكافحة السرطان د. فريدة الكندري عن إطلاق تطبيق "فحوص الطب النووي" للهواتف الذكية، وذلك بمناسبة أسبوع الطب النووي. وأوضحت أن هذا التطبيق هو ثمرة للتعاون بين وحدة الفيزياء في قسم الطب النووي بمركز الكويت لمكافحة السرطان مع قسم الكمبيوتر بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي.

من جانبه، أكد رئيس وحدة فيزياء الطب النووي بمركز الكويت لمكافحة السرطان، د. مشاري النعيمي، أن هذا التطبيق هو الأول عربيا الذي يوفر معلومات عن فحوص الطب النووي وطريقة عملها والجرعات الاشعاعية المقدرة لكل فحص، كما يوفر معلومات عن السلامة الاشعاعية للمرضى ومواقع وأرقام التواصل مع أقسام الطب النووي في الكويت.

بدوره، أكد عضو هيئة التدريس بكلية الدراسات التكنولوجية - تخصص هندسة الكمبيوتر بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي

، د. محمد الفارس، حرص الكلية على ربط الجانب التعليمي لطلبته بالجانب العملي في مادة مشروع الكمبيوتر بالبحث عن أفكار مشاريع تخدم الكويت، مشيرا إلى أنه تمت بلورة فكرة وعمل هذا التطبيق مع مجموعة من طلبة القسم، وهم حسين الكندري وظاهر عبدالرحيم وحسين شاكر وفهد غازي.

وحتى يمتكن المستخدمون من الاستفادة من التطبيق الجديدة عليهم تحميله من "متجر أبل" تحت اسم فحوص الطب النووي.

back to top