علماء أوروبا يتقاسمون «كيمياء نوبل»

نشر في 06-10-2016
آخر تحديث 06-10-2016 | 00:04
No Image Caption
مُنحت جائزة نوبل للكيمياء لعام 2016 أمس للفرنسي جان بيار سوفاج والبريطاني ج. فرايرز ستودارت والهولندي برنارد فيرينخا لاستحداثهم "الآلات الجزيئية"، وهي أصغر آلات في العالم.

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها إن الباحثين الثلاثة "نقلوا الأنظمة الجزيئية الى مراحل بات فيها من الممكن التحكم في حركتها عندما تكون مليئة بالطاقة".

وأضافت أن "المحرك الجزيئي بات اليوم على المستوى الذي كان عليه المحرك الكهربائي في 1830 عندما كان العلماء يعرضون المرافق والعجلات من دون ان يدركوا انها ستؤدي الى قطارات كهربائية وغسالات ومكيفات وخلاطات".

وكان حان-بيار سوفاج (71 عاما) الاستاذ في جامعة ستراسبورغ الفرنسية اول من تخيل هذه الآلات النانو التي قدمها على انها "مجموعة من الجزيئيات قادرة على التحرك بطريقة قابلة للتحكم ردا على اشارات مختلفة مثل الضوء وتغير الحرارة وغير ذلك".

وقد طور فرايرز ستودارت البالغ 74 عاما والاستاذ في جامعة نورث ويسترن يونيفرسيتي في الولايات المتحدة هذه التجربة واستحدث ما يعرف ب "روتاكسان" وهي حلقة جزيئية كبيرة تلتف على جزيئية تعمل كمحور. وقد بين ان الحلقة قادرة على التنقل على طول المحور.

وسمح له هذا الاكتشاف باستحداث مصعد وعضل جزيئيين.

اما برنارد "بن" فيرينخا (65 عاما) الاستاذ في جامعة خرونينغن الهولندية فهو اول من طور "محركاً جزيئياً" سمح له بابتكار سيارة نانو رباعية الدفع.

back to top