غداة انطلاق مناورات "درع الخليج- 1" السعودية بمياه الخليج، حذّر "الحرس الثوري" الإيراني، أمس، السفن الحربية السعودية من الاقتراب من المياه الإيرانية.

وأرى "الحرس الثوري" في بيان له أن المناورات السعودية، التي تشمل تدريبات على إطلاق النار بالذخيرة الحية "ستسبب توتراً، وتزعزع استقرار الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان.

Ad

وتشارك في المناورات السعودية السفن الحربية، والزوارق السريعة، وطائرات البحرية، ومشاة البحرية، ووحدات الأمن البحرية الخاصة.

في موازاة ذلك، واصل رموز النظام الإيراني، تصريحاتهم المسيئة لجيرانهم العرب خصوصا الرياض.

وأكد رئيس منظمة الدفاع المدني الإيرانية، العميد غلام جلالي، أن السعودية هي "العدو الأول لإيران"، وأن بلاده تتصارع مع السعودية في المجالات "العسكرية والاقتصادية والإلكترونية"، وقال إن منطقة الخليج تشكل "معركة صراعنا مع الرياض".

الجدير بالذكر أن طهران قامت بمناورات بحرية في مياه الخليج، وصفتها بالأضخم في تاريخها، ضمن فعاليتها لإحياء ذكرى حرب الخليج الأولى بينها وبين العراق أواخر سبتمبر الماضي.

وتشهد العلاقات بين طهران والرياض توتراً متصاعداً وصل إلى حد تهديد إيران بمحو المملكة العربية.

إلى ذلك، أفاد "الحرس الثوري" بأن قواته قتلت 12 مقاتلاً كردياً حاولوا التسلل من إقليم كردستان العراق إلى منطقة كرمانشان بكردستان الإيرانية.

ووصف القيادي في "الحرس الثوري" محمد باكباور القتلى بأنهم "أعداء الثورة، وعملاء لأميركا وإسرائيل"، وقال إنه "تم الاستيلاء على الكثير من الأسلحة والمتفجرات التي كانت بحوزتهم".

وأضاف أن "القتال أسفر عن إصابة 3 عناصر من قوات الحرس".

ورجح مصدر مقرب من قوات "الباسدار" أن القتلى، الذين عثر معهم على صور لزعيم حزب "العمال الكردستاني" عبدالله أوجلان، ينتمون إلى حزب "الحياة الحرة" (بيجاك).