«التقدم العلمي»: انطلاق ملتقى «التكنولوجيا المستدامة» 12 الجاري

يناقش العلوم الحياتية والتطبيقات الطبية والخلايا الكهروضوئية والمدن الذكية

نشر في 06-10-2016
آخر تحديث 06-10-2016 | 00:00
شهاب الدين متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي
شهاب الدين متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي
يتضمن الملتقى محاضرات عن أهم التطبيقات الحالية والمستقبلية لتكنولوجيا الإلكترونيات الدقيقة في عدد من المجالات المهمة، وتجاوز عدد المسجلين فيه 160 شخصاً من مختلف الجهات والمؤسسات المحلية ذات العلاقة.
أعلن المدير العام لمؤسسة الكـويت للتقـدم العلمي د. عدنان شهاب الدين انطلاق ملتقى "استطلاع التكنولوجيا لمستقبل مستدام" في 12 أكتوبر الجاري، مشيرا إلى أن الملتقى يناقش تطبيقات تكنولوجيا الإلكترونيات الدقيقة في عدد من المجالات الحيوية.

وقال شهاب الدين، أمس، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر المؤسسة، إن الملتقى الذي يقام بالتعاون مع معهد الأبحاث البلجيكي للإلكترونيات الدقيقة "imec" يتضمن محاضرات عن أهم التطبيقات الحالية والمستقبلية لتكنولوجيا الإلكترونيات الدقيقة في عدد من المجالات المهمة كالعلوم الحياتية والتطبيقات الطبية والخلايا الكهروضوئية والمدن الذكية.

وأوضح أن المؤسسة دعت الجهات والهيئات المحلية ذات العلاقة والمختصين في المؤسسات والهيئات والمراكز البحثية بما فيها الموجودة في دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في الملتقى بهدف تعميم الفائدة إضافة إلى شركات القطاع الخاص المعنية.

وبين شهاب الدين أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي قدمت دعماً لبرنامج تعاون بحثي بين جامعة الكويت ومعهد أبحاث "imec" على مرحلتين بهدف تطوير خلايا كهروضوئية من السيليكون البلوري ذات كفاءة عالية وتكلفة أقل ليتم استخدامها في توليد الطاقة الشمسية.

وأضاف أن البرنامج البحثي المشترك بين جامعة الكويت والمعهد البلجيكي يتضمن مرحلتين تم إنجاز المرحلة الأولى منه ما بين عامي 2013 و2015 فيما تم البدء بالمرحلة الثانية مطلع عام 2016 على أن ينتهي العمل بها في عام 2018.

ومن جهته، قال مدير إدارة البحوث في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عصام السيد عمر، إن المؤسسة تقوم بدعم وتنظيم مثل هذا الحدث للمرة الأولى في الكويت بالتعاون مع جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، حيث تم تشكيل لجنة تنظيمية تضم أكاديميين من كليتي العلوم والهندسة بجامعة الكويت وباحثين من مركز البناء والطاقة ومركز البيئة والعلوم الحياتية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

خلايا شمسية

من جانبه، قال رئيس البرنامج البحثي مع imec من جامعة الكويت وعضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر د. ياسر عبدالرحيم أنه المشروع يهدف إلى تطوير القدرات البحثية داخل جامعة الكويت بحيث يصبح بالإمكان مستقبلا تصنيع خلايا شمسية متقدمة داخل الكويت، حيث نتج عن هذا التعاون البحثي رفع كفاءة الخلايا الشمسية التي تم تطويرها من مادة السليكون إلى نسبة أعلى من %23 وبتكلفة تصنيعية منخفضة.

بدوره، أكد مدير العلوم والتكنولوجيا بمركز العلوم الحياتية في معهد الكويت للأبحاث العلمية وعضو اللجنة التنظيمية د. سمير الزنكي أن هذا الملتقى سوف يساهم في استخدام أفضل العلوم والتكنولوجيا في إيجاد حلول تطبيقية للتحديات التي تواجه دولة الكويت وفقاً لخطة التنمية للدولة في مجالات أبرزها الطاقة والبناء، المياه والبيئة والغذاء وجودة الحياة، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون البحثي مع مراكز بحثية مرموقة مثل imec لرفع قدرات الباحثين وتوفير السبل للحصول على أحدث التقنيات الحديثة لتنفيذ مشاريع هذه الخطة.

من جهتها، قالت مديرة برنامج المياه والطاقة في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة دينا النقيب إن عدد المسجلين في الملتقى إلى الوقت الحالي تجاوز 160 شخصاً من مختلف الجهات والمؤسسات المحلية ذات العلاقة، إضافة إلى مجموعة من شركات القطاع الخاص المهتمة بالتطبيقات الطبية والرعاية الصحية وشركات الاتصالات.

back to top