البورصة: مزاد «أمريكانا» 20 أكتوبر

نشر في 07-10-2016
آخر تحديث 07-10-2016 | 00:00
No Image Caption
يتبقى من قيمة صفقة «أمريكانا» نحو 640.515 مليون دينار، قائمة في حسابات «أدبتيو» ومتوافرة تحت تصرف الشركة، حيث ستتم إجراءات تحويلها إلى حساب الشركة في البنك الوطني الذي خصص لإنجاز الصفقة.

أودعت شركة الاستثمارات الوطنية، أمس، 71 مليون دينار في حساب الشركة الكويتية للمقاصة، وفق ما أكد مصدر مسؤول لـ"الجريدة"، تمثل 10% من مقدم صفقة "أمريكانا"، وكشرط لعقد المزاد.

وبعد إخطار "المقاصة" بإشعار البنك، ومنحها التأكيد على سلامة الموقف القانوني للأسهم محل الصفقة، والحصول على موافقة رسمية من هيئة أسواق المال، أعلنت شركة بورصة الكويت، أنه سيتم يوم الخميس، الموافق 20 أكتوبر الجاري، عقد مزاد لبيع 268.496.544 سهما من أسهم الشركة الكويتية للأغذية، تمثل 66.790 في المئة من رأسمال الشركة بسعر ابتدائي قدره 2.650 دينار للسهم الواحد، بقيمة إجمالية قدرها 711.5 مليون دينار.

وكما أشارت "الجريدة"، فقد مثلت الاستثمارات الوطنية الطرفين البائع والمشتري، حيث تم الاتفاق بين:

1- شركة الاستثمارات الوطنية- حساب عملاء.

لصالح العميل/ شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات- طرف بائع.

شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات - طرف بائع.

2- شركة الاستثمارات الوطنية- حساب عملاء.

لصالح العميل/ شركة أدبتيو إيه دي إنفستمنت - طرف مشترٍ.

وأعلنت البورصة أن المزاد يخضع للشروط التالية:

أولا – على من يرغب في دخول المزاد، أن يودع شيكا مصدقا بقيمة 10 في المئة من إجمالي قيمة الصفقة، في موعد أقصاه الساعة العاشرة صباحاً من يوم الخميس الموافق 20 أكتوبر 2016.

ثانيا – تبدأ المزايدة الساعة 12:30 ظهرا في اليوم المحدد أعلاه في قاعة عبدالله السديراوي - الدور الثامن بمبنى البورصة، وسوف يرسو المزاد الساعة 12:45 ظهراً في اليوم ذاته على المشتري الابتدائي، ما لم يتقدم مشترٍ آخر بسعر أعلى.

ثالثا – إذا تقدم مشترٍ آخر بسعر أعلى من السعر الابتدائي، ومضى على هذا السعر خمس دقائق دون أن يتقدم مزايد آخر بسعر أعلى يرسو عليه المزاد.

رابعا- تراعى الوحدات السعرية المعمول بها في البورصة، ويجوز لأي من المزايدين المزايدة بأكثر من وحدة سعرية.

خامسا – على من يرسو عليه المزاد، أن يودع باقي مبلغ الصفقة والعمولة المستحقة قبل الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد الموافق 23 أكتوبر 2016 في حساب الشركة الكويتية للمقاصة، ولا يحق له استرداد المبلغ الذي دفعه إذا لم يقم بسداد القيمة الإجمالية للصفقة في الوقت والتاريخ المشار إليهما.

سادساً – يقتصر حضور المزاد على وسيط البائع، ومن يمثل البائع ووسيط المشتري، ومن يمثل المشتري المستوفين للشروط الموضحة في هذا الإعلان.

باقي المبلغ

في سياق متصل، أشارت مصادر إلى أنه يتبقى من قيمة الصفقة نحو 640.515 مليون دينار، قائمة في حسابات "أدبتيو" ومتوافرة تحت تصرف الشركة، حيث ستتم إجراءات تحويلها إلى حساب الشركة في البنك الوطني الذي خصص لإنجاز الصفقة.

وتعد صفقة أمريكانا الأولى بهذا الحجم التي تتم تحت مظلة شركة البورصة ككيان مرخص، ووفقا لذلك ستحصل شركة البورصة على عمولة جيدة، لتسجل أول ربح إيجابي يذكر ضمن بياناتها للعام المالي الحالي.

back to top